الأحد, 3 مارس 2024

جامعة طيبة تصدر كتابا حول “الحيوانات السامة” في المدينة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدرت جامعة طيبة كتابًا جديدًا حول “الحيوانات السّامّة بمنطقة المدينة المنورة” كأول اصدار متخصص في هذا المجال يبحث في الحيوانات السامة في منطقة المدينة المنورة، وذلك في إطار جهود الجامعة المستمرة لدعم البحوث العلمية وإثراء المعرفة في مجالات متعددة.

وأوضح مؤلف الكتاب الدكتور عبدالهادي بن أحمد العوفي أستاذ علم بيئة الحيوان المشارك بقسم الأحياء بجامعة طيبة أن الكتاب الذي صدر عن إدارة النشر العلمي بالجامعة يتميز بسهولة مادته العلمية، ومعلوماته الثرية حول الحيوانات السّامّة في المنطقة حيث تم رصد ميداني للسّوام في منطقة المدينة المنورة سواء ما كان منها برياً أو بحرياً ، مما أضاف قيمة كبيرة للكتاب ليكون المرجع الأهم الأول في هذا المجال لمنطقة المدينة المنورة.

وأضاف ان الكتاب يقدم معلومات موثوقة وشاملة حول الحيوانات السّامّة، وكيفية التعامل معها، وسبل منع الإصابة بها. ويشمل أيضًا توصيات حول الإسعافات الأولية والإجراءات التي يجب معرفتها لتمييز الأنواع السّامّة عن غيرها، والتعامل المناسب معها؛ حيث تم تقديم المادة العلمية في الكتاب بشكل مختصر وميسر، مصحوبة بصور واضحة للحيوانات، مما يسهل فهم المعلومات، ويساعد القراء في التعرف على الحيوانات السامة والوقاية منها.

اقرأ المزيد

وقال الدكتور العوفي أن الكتاب يهدف إلى مساعدة العاملين في القطاع العسكري والدفاع المدني والقطاع السياحي، فضلاً عن هواة الرحلات والتخييم في البراري، للتعرف على الحيوانات السامة الموجودة في المنطقة واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية والسلامة.

ذات صلة

المزيد