السبت, 18 مايو 2024

“الراجحي المالية”: نتائج “مجموعة الدكتور سليمان الحبيب” قوية جداً وهذه توقعاتنا لارباح الشركة حتى 2025 ونرفع توصيتنا للسهم وهذا السعر المستهدف

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصفت شركة الراجحي المالية نتائج مجموعة سليمان الحبيب بالقوية جداً، مبينة على الرغم من الموسمية، فإن ربعًا آخر من النتائج القوية يعد أمرًا مشجعًا، وان هذه النتائج تمنح الثقة في أن الشركة يمكنها تكثيف المستشفيات الجديدة في وقت أسرع بكثير مما كان متوقعًا، ويجب أن يعوض النمو في إجمالي الإيرادات ضغوط التكلفة (المتعلقة بافتتاح المستشفيات).

وتوقعت “الراجحي المالية” ارتفاع ارباح مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الى 2093 مليون ريال بنهاية العام الجاري 2023، بنسبة 26.8% عن العام 2022، وترتفع الى 2132 مليون ريال في العام القادم 2024، وتصل الى 2630 مليون ريال في العام الذي يليه 2025.

واضافت بعد تحقيق ربعين متتاليين قويين من الأرباح، تم رفع التقديرات لعام 2023 بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار إمكانية تحقيق أرباح قوية في المستقبل القريب للحد من الضغط على التكاليف، مرجحة نمو ربحية السهم بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 16% تقريبًا على مدى السنوات الخمس القادمة

اقرأ المزيد

ورفعت “الراجحي المالية” توصيتها لسهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الى زيادة الوزن، من محايد في التقييم السابق، محددة السعر المستهدف للسهم عند 267 ريال ، مبينة انه من خلال نهج مختلط يتكون من التدفقات النقدية المخصومة وسعر الربحية. إن احتمالية الارتفاع بناءً على السعر المستهدف هي 18.6%، وفي منهجية التقييم النسبية فانه تم تعيين مضاعف سعر السهم إلى الربحية الآجلة بمقدار 45 مرة. بعد زيادة جميع التسهيلات، والذي من المتوقع أن يحدث بحلول عام 2028 ويؤدي إلى مضاعفة ربحية السهم بحلول ذلك الوقت، فإن نسبة السعر إلى الربحية الضمنية على السعر المستهدف هي 23 مرة.

واشارت “الراجحي المالية” الى ارتفاع إيرادات مجموعة الدكتور سليمان الحبيب في الربع الثالث من عام 2023 (+19% على أساس سنوي و+8% على أساس ربع سنوي) وبنسبة 6% عن التوقعات، مضيفة رغم التباطؤ الذي يشهده القطاع ويمكن أن يعزى النمو في الربعين الأخيرين إلى استمرار مكاسب حصتها في السوق في كل من الرياض والخبر. وكان هذا النمو مدفوعًا بارتفاع عدد المرضى وزيادة إشغال المرضى الداخليين. والجدير بالذكر أن هذه الزيادة في أعداد المرضى أظهرت علاقة إيجابية مع الارتفاع في مبيعات قطاع الصيدلة بالمقارنة مع الربع نفسه من العام السابق، وارتفع إجمالي الأرباح بنسبة 24% على أساس سنوي و9% على أساس ربع سنوي.

واردفت شهدت الهوامش الإجمالية تحسناً متواضعاً على التوالي. مقارنة بتقديراتها، وجاء إجمالي الربح أعلى بنسبة 11% من التوقعات. وشهدت هوامش التشغيل أيضا تحسن، ليصل إلى 22.6% مقابل 22.0% في الربع الثاني من العام 2023 وهو أعلى من توقعاتها البالغة 21.0%، فيما ارتفع الربح إلى جانب تحسين الهوامش التي انتقلت إلى النتيجة النهائية (+30% على أساس سنوي، +12% على أساس ربع سنوي)، والتي جاءت أعلى بنسبة 16% من لتقديرات “الراجحي المالية” و11% من متوسط التوقعات.

وبحسب “الراجحي المالية” ستفتتح الشركة أربعة مستشفيات كبيرة في عام 2024 (بافتراض تأجيل افتتاح شمال الرياض إلى الربع الأول من عام 2024) وفي المجمل سيكون هناك 1500 سرير إضافي، مضيفة عند الاستخدام الأمثل لهذه الأسرة، هناك احتمال لمضاعفة الإيرادات خلال 3-4 سنوات القادمة. ولأول مرة، سيضيف حبيب أو أي مشغل آخر للمستشفيات هذا المستوى من العرض في السوق في عام واحد، وبالتالي يجب الحذر بعض الشيء على جبهات الهامش في السنتين أو الثلاث سنوات القادمة. ومع ذلك، ونظرًا لقيمة العلامة التجارية القوية وانتشار التأمين المتزايد بين السكان المحليين، فليس هناك مخاطر كبيرة فيما يتعلق بتكثيف المرافق.

 

ذات صلة

المزيد