الجمعة, 5 يوليو 2024

“اوبار كابيتال”: ارباح “التصنيع” فاقت توقعاتنا بكثير وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة اوبار كابيتال ان الارباح البالغة 78 مليون ريال والتي حققتها شركة التصنيع بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، فاقت توقعاتها بكثير التي كانت عند 45 مليون ريال، مضيفة ارتفع صافي الربح بنسبة 356% على أساس سنوي و149% على أساس ربع سنوي. مرجعة هذا النمو الكبير بشكل أساسي إلى هوامش التشغيل الأفضل من المتوقع (22% مقابل 10% متوقعة) ومن المحتمل أن يكون بسبب زيادة الحصة من أرباح المشاريع المشتركة وانخفاض حصة خسائر الاستثمارات (ترونوكس).

في المقابل اوصت “اوبار كابيتال” بالاحتفاظ لسهم شركة سلوشنز بسعر مستهدف عند 16 ريال للسهم، مبينة يتم تداول شركة التصنيع الوطنية عند مكرر الربحية لعام 2023 بمقدار 13.5 مرة بناءً على تقديراتها للسنة المالية 2023، مقارنة بمتوسط السعر إلى الربحية الآجل لمدة عام واحد البالغ 14.6 مرة. بالإضافة إلى ذلك، تم تقييم السهم بمضاعف EV/EBITDA بمقدار 16.8 مرة، بناءً على التوقعات للسنة المالية 2023، مقارنة بالمتوسط التاريخي البالغ 10.63مرة.

وتوقعت “اوبار كابيتال” استمرار صناعة البتروكيماويات في مواجهة التحديات حتى النصف الأول من عام 2024 وسط المخاوف الاقتصادية العالمية، بما في ذلك احتمال حدوث ركود، وارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، وبطء التعافي في الصين، والصراع المستمر في غرب آسيا. ومع ذلك، يتوقع استقرارًا في القطاع بعد النصف الأول من عام 2024، واتجاهات تسعيرية مواتية مدفوعة بالطلب على المنتجات النهائية مثل الدهانات ومستحضرات التجميل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا. ونتيجة لذلك.

اقرأ المزيد

وبحسب “اوبار كابيتال” أعلنت الشركة عن إيرادات للربع الثالث من عام 2023 بقيمة 832 مليون ريال (-6.0% على أساس سنوي و-6% على أساس ربع سنوي)، متجاوزة تقديرات اوبار كابيتال البالغة 957 مليون ريال، ويعود سبب الانخفاض في الإيرادات مقارنة بالربع الثالث من عام 2022 في المقام الأول إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لمعظم المنتجات مما أدى إلى انخفاض الإيرادات.

واضافت بلغ إجمالي ربح الشركة خلال الربع 156 مليون ريال، وهو أقل من التقديرات البالغة 191 مليون ريال. وعلى أساس سنوي، تحسن إجمالي الربح بنسبة 20% على الأرجح بسبب انخفاض متوسط تكاليف المواد الخام. بالإضافة إلى ذلك، شهد الربح التشغيلي زيادة بنسبة 252% على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من عام 2023 ليصل إلى 184 مليون ريال، متجاوزًا التوقعات البالغة 100 مليون ريال. ومن المحتمل أن ترجع هذه الزيادة إلى انخفاض متوسط تكاليف المواد الخام وانخفاض نفقات التشغيل عن المتوقع.

ذات صلة

المزيد