السبت, 4 مايو 2024

صعود للأسهم الأوروبية بفضل تحسن أرباح الشركات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعدت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء مع تفاؤل المستثمرين بتحسن أرباح الشركات غير أن أداء المؤشر القياسي تراجع بشدة خلال أكتوبر  بفعل مخاوف مرتبطة بالنمو الاقتصادي ومن استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول.

ووفقا لرويترز أغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.6 %لكنه سجل أسوأ أداء شهري له منذ سبتمبر 2022، فيما تراجع المؤشر القياسي بذلك للشهر الثالث على التوالي منخفضا بنحو 3.7 %خلال هذه الفترة.

وأظهر تقدير أولي أن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو كان أضعف من المتوقع في الربع الثالث، مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي قليلا على أساس فصلي وتباطؤ حاد في معدل النمو على أساس سنوي.

اقرأ المزيد

وانخفضت مبيعات التجزئة الألمانية في سبتمبر أيلول بسبب استمرار ارتفاع التضخم.

ويترقب المستثمرون حاليا قرارات من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وبنك إنجلترا المركزي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وكانت أسهم قطاع العقارات الأفضل أداء خلال اليوم إذ صعدت 2.7 بالمئة بعد أن صعد سهم إيديفيكا خمسة بالمئة بعد رفع توقعات أرباحها للعام ككل.

وارتفعت أسهم قطاع المواد الكيماوية 1.7 %بعدما زاد سهم (بي.إيه.إس.إف) الألمانية 4.5 %، بينما كانت أسهم قطاع الطاقة الأسوأ أداء، إذ نزل سهم (بي.بي) 4.6 %بعد أن جاءت أرباح الشركة للربع الثالث دون توقعات المحللين.

 

ذات صلة

المزيد