السبت, 13 أبريل 2024

إقبال كبير على “عجوة المدينة” في أسواق دولية .. ضمنها الإمارات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تشهد تمور المدينة المنورة اقبالاً كبيراً في أسواق دولية من بينها الامارات خاصة في الاسواق الرئيسية “مول دبي ” حيث تعرض عجوة المدينة في محلات بيع الحلويات والمكسرات بسعر 130ريال للكيلو وعبوة 400جرام بسعر 35 ريال.

ورصدت (مال) حركة البيع والشراء لعجوة المدينة في عبوات بتغليف تسويقي مميز بلغ وزن العبوة 850 جرام بما يعادل 110ريال لعدد من العلامات والشركات مثل كارفور الامارات ،ابن عوف، وشركة باجي ،كأحد أهم العلامات التجارية في سوق الامارات تسوق لعجوة المدينة، التي تم تسميتها “بالعجوة المباركة” بالإضافة إلى تناول ديباجة التسويق للخصائص الروحية والغذائية والصحية ،ووصفها للطعم والمذاق المتميز لعجوة المدينة “سعرات مناسبة” كما يتم تسويق العجوة والعديد من أصناف التمور من المدينة كالصفاوي، عبر خدمة التوصيل للعديد من العلامات التجارية.

الجدير بالذكر أن مركز التنمية الاقتصادية في إمارة منطقة المدينة المنورة ساهم في إستقطاب وتحفيز العديد من الاستثمارات المحلية والعالمية وعلى رأسها تمور المدينة المنورة التي يتنامى الطلب العالمي عليها مما حدا بشركات عالمية كشركة سيفا الفرنسية CEVA التابعة لمجموعة CMA CGM سي إم ايه – سي جي أم الفرنسية لنقل الحاويات والشحن، مجموعة الشحن الرائدة على مستوى العالم من الدخول للمنطقة وإطلاق مبادرة (المدينة اكسبرس) للتركيز على مجال تصدير التمور من المدينة للعالم حيث تم تصدير 24 الف طن من التمور خلال فترة الربع الرابع 20-21 حتى الربع الاول من 2023م، حيث تصدرت قارة آسيا لقائمة تصدير هذه المبادرة إذ تم تصدير 10 ألاف طن وقرابة 8 الاف طن لأوروبا والف طن لاستراليا بالإضافة الى الفين طن لأمريكا و أربعة الاف طن لافريقيا خلال تلك الفترة.

اقرأ المزيد

إلى ذلك أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس شركة تراث المدينة، والتي تهدف للقيام بدور رئيسي في تحسين جودة الإنتاج ورفع القدرة الإنتاجية لتمور العجوة في المدينة المنورة، بما سيسهم في تطوير قطاع الأغذية والزراعة في المملكة، وزيادة حجم المحتوى المحلي لقطاع التمور ورفع إسهامه في الناتج المحلي، وتنويع مصادر الدخل تماشياً مع رؤية السعودية 2030.

وتُصنف تمور العجوة من بين أجود أنواع التمور حول العالم، لما تتميز به من فوائد غذائية وصحية عالية، وتعد مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والبروتين، وتتميز بخصائص طبيعية مثل مضادات الأكسدة. كما أن لتمر العجوة ارتباطاً رمزياً ودينياً وتراثياً لدى العالم الإسلامي، ولزوار المدينة المنورة بشكل خاص.

ويأتي تأسيس شركة تراث المدينة التزاماً من صندوق الاستثمارات العامة في دعم قطاع الزراعة والأغذية أحد القطاعات الواعدة في المملكة، والذي من شأنه دعم تنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني.

ذات صلة

المزيد