الجمعة, 1 مارس 2024

وزارة الطاقة تحقّق المستوى الـ 4 في تقييم التميز والنضج في إدارة المشروعات و المستوى الـ 2 من الاعتماد المؤسسي للتميز والجودة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت وزارة الطاقة المستوى الرابع، من أصل خمسة مستويات، في تقييم التميز والنضج في إدارة المشروعات (P3M3)، الصادر عن منظمة “أكسيلوس” البريطانية (Axelos) المتخصصة عالمياً في معايير إدارة المشروعات، ويعكس هذا الإنجاز التزام الوزارة باتباع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

وتم التقييم عبر سبعة محاور رئيسة تشمل؛ الحوكمة التنظيمية، والرقابة الإدارية، وإدارة تحقيق المنافع، وإدارة المخاطر، وإدارة ذوي العلاقة، والإدارة المالية، وإدارة الموارد.

يذكر أن المستوى الرابع، الذي حققته الوزارة، يُعدّ أعلى مستوى حققته أي جهةٍ حكومية أو خاصة في المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أن المتوسط العالمي، لأكثر من 1000 جهة خضعت لهذا التقييم، هو المستوى الثاني، الأمر الذي يؤكّد مدى تقدم الوزارة في مجال إدارة المشروعات.

اقرأ المزيد

وتأتي هذه النتيجة تتويجاً لسعي الوزارة المستمر نحو تطوير أدائها، وتعزيز حوكمة عملياتها، وفق أفضل الممارسات العالمية، وذلك في إطار إسهاماتها الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية “السعودية 2030”.

وحققت وزارة الطاقة المستوى الثاني من الاعتماد المؤسسي للتميز والجودة في التقييم الصادر عن المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM).
وجرت عملية التقييم، والحصول على الاعتماد عن طريق مقيمين دوليين معتمدين، وذلك من خلال الاطلاع على مسارات الأعمال، والمنهجيات وتقييمها مكتبياً وميدانياً للتحقق من تطبيق جميع معايير التميز، حيث يُعدّ هذا النموذج من أبرز نماذج التميز والجودة العالمية، ويمكّن المنظمات من تقييم مستوى نضجها المؤسسي، والإسهام في تحسين وتطوير أدائها كمؤسسات.

ويأتي الحصول على هذا الاعتماد ضمن خطة الوزارة لتمكين وتطوير العمل المؤسسي بمنهجيات ثابتة وموحدة، من خلال سعيها لإيجاد إطار عمل موحد للتميز والجودة، يضمن استدامة العمل، ومتابعة تطويره من قِبل قيادات الوزارة، ويسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين.

يذكر أنّ المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) تختص بأعمال تقييم التميز المؤسسي للجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع غير الربحي، وهي منظمة عالمية مرموقة غير ربحية، تعد من أبرز المراجع العالمية في مجال تقييم مستويات التميز والجودة.

ذات صلة

المزيد