الثلاثاء, 14 مايو 2024

انطلاق مهرجان الدخن في مهد الذهب برعاية الأمير فيصل بن سلمان

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تحت رعاية أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان أنطلقت فعاليات مهرجان الدخن بمحافظة مهد الذهب جنوب شرق المدينة المنورة ودشن محافظ المهد عائض آل مشيط فعاليات المهرجان في المحافظة.

ونظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المدينة فعاليات مهرجان الدخن في مهد الذهب وذلك ضمن احتفالات السنة الدولية للدخن 2023م تحت شعار “إرث غني لطاقة كاملة”.

ويهدف المهرجان الذي تستمر فعالياته لأربعة أيام، بمشاركة عدة جهات حكومية إلى تعظيم الإستفادة من نبات الدخن والصناعات التحويلية القائمة عليه لإبراز قيمته الغذائية والاقتصادية، ومساهمته في تنمية القطاع الزراعي من خلال أكثر من (60) مشارك من أبناء المحافظة، بالإضافة الى الجمعيات الزراعية والأسر المنتجة.

اقرأ المزيد

ويشهد المهرجان إقامة ورش عمل في المجال الزراعي بمشاركة الخبراء والمختصين وتقديم الخدمات الزراعية والإرشادية، إضافة إلى مسرحا توعويا للطفل تقدم فيه الشتلات والهدايا الرمزية للحضور، وعرض مزايا الدخن وفوائده الغذائية لرفع مستوى الوعي به .

كما يستعرض المهرجان أبرز المأكولات الشعبية التي يتضمنها منتج الدخن الذي يمتاز بتحمل الظروف المناخية القاسية، ويسهم في تحسين التربة والنظم البيئية، وتعزيز التنوع البيئي ، ويزرع في مساحات واسًعة غرب وجنوب غرب المملكة، في المنطقة الممتدة من المدينة المنورة شمالا حتى الحدود الجنوبية للمملكة جنوبا، وتنحصر زراعته ف خمس مناطقه : المدينة المنورة، مكة المكرمة، الباحة، عسير، وجازان.

يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة أطلقت في يناير الماضي، حملة إرشادية مكثفة لتطوير زراعة الدخن ومنتجاته التحويلية، إضافة إلى ورش عمل حول الدخن واستخداماته ووسائل تطويره بمعدل فعالية في كل شهر بإحدى مناطق زراعته حن نهاية العام، وكذلك اعتماد عدة برامج تدريبية داخلية وخارجية لمزارع الدخن وللمرشدين الزراعيين بالتعاون مع مكتب منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالمملكة.

ذات صلة

المزيد