الإثنين, 20 مايو 2024

انخفاض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 11.2 % خلال سبتمبر 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شهد الرقم القياسي للإنتاج الصناعي انخفاض بنسبة 11.2 % خلال شهر سبتمبر مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك حسب بيانات هيئة الإحصاء، ونما نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 26 %مقارنة بالفترة نفسها من 2022، وسجل نشاط الصناعة التحويلية ارتفاعا بنسبة 6.7 %، وانخفض تأثير أنشطة التعدين بمعدل 18.7 % مما ساهم بشكل مباشر في انخفاض المؤشر العام للإنتاج الصناعي بسبب وزنه المرتفع في المؤشر.

ويعد نشاط التعدين واستغلال المحاجر القوة الدافعة والعنصر الرئيسي والذي يقود الإنتاج الصناعي، إذ يمثل تقريبا 75 % من الإنتاج الصناعي الإجمالي. يأتي بعده نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 22.6 %، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 2.9 %.

يعزى انخفاض الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر جزئياً إلى انخفاض إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية في شهر أغسطس، حيث انخفض الإنتاج النفطي إلى 8.9 مليون برميل يوميًا.

اقرأ المزيد

ويذكر أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية نفذت 648 جولة رقابية على عدد من المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة خلال شهر سبتمبر الماضي

و قد أصدرت عدد 21 عقوبة منها 10 عقوبات للعمل بدون رخصة، 5 عقوبات عدم الالتزام بشروط الرخصة و 3 عقوبات لشركات تقوم بنقل خام واستخدام معدات داخل المحجر، عقوبتان للعمل خارج حدود الرخصة و عقوبة لشركة تعمل برخصة منتهية،

يرجع هدف الجولات الرقابية إلى حماية القطاع من الممارسات غير النظامية و المحافظة على الثروات المعدنية واستغلالها بشكل أمثل و تطبيق لائحة نظام الاستثمار التعديني بما يحقق استدامة القطاع.

وتسعى الحكومة السعودية جاهدة إلى تعزيز القطاع التعديني في البلاد وزيادة استفادته من الثروات المعدنية الوفيرة التي تمتلكها المملكة. تهدف هذه الخطوات إلى تعزيز القيمة المضافة من خلال الاستفادة المثلى من هذه الثروات وتعزيز جاذبية القطاع للاستثمار وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، بما في ذلك تنويع مصادر الدخل الوطني وزيادة الإيرادات غير النفطية. وتقدر قيمة الثروات المعدنية في المملكة بما يقرب من 5 تريليون ريال وتنتشر في أكثر من 5300 موقع.

ذات صلة

المزيد