الخميس, 9 مايو 2024

رؤساء 10 دول أفريقية: المملكة شريك إستراتيجي للنمو في المنطقة ونتطلع لتعزيز فرص التعاون والاستثمار والتنمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد رؤساء 10 دول افريقية “نيجيريا، السودان، سيشل، غينيا، كينيا، زمبابوي، تنزانيا، رواندا، غينيا بيساو، كوت ديفوار”، أن انعقاد القمة السعودية الأفريقية يؤكد الالتزام الثابت للمملكة في دعمها لتنمية دول أفريقيا، مشيرين إلى أهمية تعزيز ذلك مع المملكة بوصفها شريكًا إستراتيجيًّا للنمو في المنطقة، داعيين إلى زيادة التكامل الاقتصادي والتجاري بين المملكة ودول أفريقيا.

رئيس نيجيريا الاتحادية ينوّه بما توليه المملكة من اهتمام وعناية بالقارة الأفريقية

نوّه الرئيس بولا أحمد تينيبو رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، بما توليه المملكة من اهتمام وعناية بالقارة الأفريقية، آخذةً بالاعتبار الارتباط بأواصر الدين والتاريخ، التي أسهمت في تعزيز قوّة العلاقات بين القرن الأفريقي والجزيرة العربية.

اقرأ المزيد

وأكد في كلمته خلال أعمال القمة السعودية الأفريقية، التزام بلاده باستقطاب الأعمال التجارية والاستثمارات من خلال توقيع السياسات وتأمين الحقوق وتعزيز التعاقدات، مشيرًا إلى أهمية تعزيز ذلك مع المملكة بوصفها شريكًا إستراتيجيًّا للنمو في المنطقة.

وقال: إن بلاده بدأت حراكًا مباشرًا أسهم في تسهيل الأمور للمستثمرين من داخل القارة الأفريقية، حيث تم إزالة المعوقات مع التركيز على القطاعات الفعلية في الاقتصاد، عوضًا عن القطاعات الاستهلاكية، مشيرًا إلى أن نيجيريا عملت على مجابهة إزاحة الحكوميات الدستورية في المنطقة، إلى جانب رفضها دخول المليشيات للمنطقة التي تشكّل خطرًا محدقًا بالبلاد، وذلك لضمان استمرار مسيرة الرخاء والسلام في البلاد والقارة بشكل عام.

كما أعرب رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، عن قلقه إزاء الأوضاع في فلسطين، مشيدًا بالتزام المملكة العربية السعودية لحماية الحقوق الشرعية للفلسطينين، ومؤكدًا دعم بلاده للحل السلمي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقًا لمبادئ الأمم المتحدة ومواثيقها.
رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني: المملكة تسعى دائمًا لخلق شراكات استراتيجية مع دول المنطقة وخاصة الدول الأفريقية

أكد الفريق أول الركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، أن المملكة العربية السعودية تسعى دائما لخلق شركات استراتجيية مع دول المنطقة وخاصة الدول الافريقية بما يعود بالنفع والاستقرار على الجميع ويدعم الامن والرفاة للشعوب، مما يسهم بعزز فرص الاستثمار والاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة وذلك لما للمملكة من إمكانيات وقدرات وتجارب وقيادة ولما لأفريقيا من إمكنيات مستقبلية واعدة.

وقال البرهان : إن السودان سيتظل داعما للشراكة السعودية الافريقية مستفيدا من موقعه الجغرافي الرابط بين المملكة العربية السعودية وقارة أفريقيا , وسيعمل مع الجميع ليكون بلدنا جسرا للتواصل بين أشقائنا في المملكة وأشقائنا في قارة أفريقيا” .

وقدم البرهان الشكر للمملكة العربية السعودية على حرصها المستمر والدائم على امن واستقرار السودان ووحدته، وكذلك أصدقاء السودان الذين دعموا وحدته واستقراره وكل من وقف مع مؤسسات الدولة والشعب السوداني .

وتطرق رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني للشان الفلسطيني، مؤكدا أن الجميع يشعر بالقلق لما يجرى في قطاع غزة من تدمير وقتل وتهجير، والجميع متضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المشروعة على حدود يونيو سبعة وستين, مطالبا بالوقف الفوري للعدوان على شعب غزة والسماح لهم بالحصول على حقوقهم في الحياة الكريمة.

رئيس كوت ديفوار: انعقاد القمة السعودية الأفريقية يؤكد الالتزام الثابت للمملكة في دعمها لتنمية دول أفريقيا

أكد الرئيس الحسن وتارا رئيس جمهورية كوت ديفوار, أن انعقاد القمة السعودية الأفريقية يؤكد الالتزام الثابت للمملكة في دعمها لتنمية دول أفريقيا، ويدعم الشراكة بين المملكة ودول أفريقيا, لمواجهة التحديات التي تواجه الجميع, وتخدم القارة الأفريقية.

وأشار في كلمته إلى أن القمة تقدم الكثير من الفرص للاستثمار في جميع المجالات المختلفة, مشيدًا بدور المملكة الدائم في مساعدة الدول الأفريقية على جميع المستويات وبخاصة مجال الطاقة المتجددة.

وشدد رئيس جمهورية كوت ديفوار على أهمية تعميق العلاقات بين المملكة ودول أفريقيا, داعيًا إلى وقف إطلاق النار في غزة وعودة السلام الدائم من خلال حل الدولتين وفقًا لقرارات الأمم المتحدة.

رئيس غينيا يؤكد أهمية العلاقات بين المملكة وأفريقيا لتعزيز التعاون والتنمية المستدامة في القارة

أكد العقيد مامادي دومبويا رئيس جمهورية غينيا، أهمية العلاقات بين المملكة وأفريقيا، لتعزيز التعاون والتنمية المستدامة في القارة الأفريقية وفي الدول التي تنتمي إليها، متطلعاً لمخرجات القمة في الوقت الذي يواجه فيه العالم الصعوبات والتحديات العالمية والأزمات الغذائية والإنسانية والإرهاب والتغير المناخي.

وقال في كلمته خلال أعمال القمة السعودية الأفريقية المقامة في الرياض اليوم: إن القارة الأفريقية منذ البداية واجهت صعوبات كثيرة مثل الهجرة والتنقلات المتدهورة بسبب عدم الحصول على الفرص الوظيفية بالنسبة للشباب، وكذلك الأزمات المختلفة أدّت إلى عدم تمكّن القارة الأفريقية من الحصول على تطلعاتها لأعمالها.

وأوضح أنه في إطار هذه الشراكة يجب التوجه لتزويد القارات بكل ما يتعلق بالتكنولوجيا وتحسين التعليم في بلداننا، وتنشيط سوق العمل وسوق التجارة في العالم الذي نعيش فيه، مشيراً إلى أن التقدم السريع يجب أن يكون ضمن إطار رئيس لتشجيع العمل الفعّال بين الدولتين على مستوى العلاقات بين المملكة العربية السعودية والدول الأفريقية.
كما نوّه بالسياسة الخارجية التي تبذلها المملكة العربية السعودية بحيث تعمل مع شركائها بدون تحديات وهي أساس النتائج المثمرة التي تحصل عليها، داعياً إلى العمل معاً لتكوين شراكة قوية بين الجانبين، مبيناً أن جمهورية غينيا تشارك هذه الرؤية وتقدم فرصاً كبيرة وواسعة للاستثمار في جوٍ من الأمن والاستقرار وتعدد الاقتصاد الوطني.

رئيس غينيا بيساو يشيد بدور المملكة في تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية

أكد الرئيس عمر سيسوكو أمبالو رئيس جمهورية غينيا بيساو، سعي بلاده لدعم وتعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية والدول الأفريقية، مشيدًا بالدور السعودي الذي أسهم في تحقيق نتائج اقتصادية وسياسية بين الجانبين.

وقال في كلمته خلال أعمال القمة السعودية الأفريقية: إن هذه القمة التي تُعقد في الدولة الأكثر أهمية بالشرق الأوسط، تعكس القيمة التي تمثّلها المملكة العربية السعودية ولنظرتها للقارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن هنالك مبادرة للتواصل بين الدول والجانبين، خاصة في هذه الفترة التي تشهد العديد من الخلافات في العالم.

وأضاف: نحن الآن في مسار انفتاح دبلوماسي وكذلك تحسين التمثيلية الدبلوماسية مع المملكة، وذلك يعكس القيمة التي تمثّلها العلاقات بين الدولتين، إلى جانب العديد من الزيارات بين الجانبين التي جاءت بهدف اكتشاف مجالات التعاون المشترك.

وأشار إلى أن بلاده تعمل على تدعيم السلام والاستقرار بين الدول والشعوب، مؤكدًا ضرورة إنهاء الحروب ومعاناة الأطفال والأشخاص العزّل والوصول إلى حلول لدعم عملية السلام للشعب الفلسطيني، وذلك في إطار حلول سلمية عادلة.

واختتم رئيس جمهورية غينيا بيساو، معربًا عن شكره للمملكة العربية السعودية لما تقدمه من استثمارات ومن دعم لدولته, مثمنًا دور المملكة وما تعطيه من أهمية لمحاربة الفقر في القارة الأفريقية، وإسهاماتها في البحث عن حلول للنزاعات الدولية التي تحدث الآن في العالم.

رئيس راوندا يدعو إلى زيادة التكامل الاقتصادي والتجاري بين المملكة ودول أفريقيا

أكد الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية راوندا، أن المملكة العربية السعودية والدول الأفريقية يجمعهم القرب الجغرافي والعلاقات العميقة التي تتنامى بسرعة، معربًا عن سعادته بتوقيع اتفاقية التعاون بين حكومتي المملكة وراوندا.

وأفاد الرئيس بول كاغامي خلال كلمته التي ألقاها في القمة السعودية الأفريقية المنعقدة في الرياض اليوم، أن الصعوبات الاقتصادية مصدر قلق للمجتمع الدولي، مما يشكل حاجة ماسة إلى التعاون وزيادة التكامل، وهذا ما تدعو له القمة السعودية الأفريقية، التي تعمل على حل الصعوبات الاقتصادية والعمل على تسهيل الإجراءات والتعاملات التجارية وزيادة المعاملات الاستثمارية بين المملكة ودول أفريقيا.

وقدم رئيس جمهورية راوندا الشكر لحكومة المملكة العربية السعودية على تنظيم القمة السعودية الأفريقية وحسن الضيافة والاستقبال.

رئيسة تنزانيا تؤكد أهمية تحقيق مخرجات القمة السعودية الأفريقية

أشادت سامية صولوحو حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا خلال كلمتها في القمة السعودية الأفريقية المنعقدة في الرياض اليوم، بسعي المملكة العربية السعودية إلى تحقيق شراكات قوية مع القارة الأفريقية وبناء قوى اقتصادية مشتركة واستغلال الموارد البشرية في الجانبين، مؤكدة أهمية الاستثمار في رأس المال البشري خاصة الشباب وجعله خارطة طريق نحو التطور والازدهار.

وتطرقت إلى أهمية الأمن الغذائي والعمل عليه، مبينة أن أفريقيا يمكنها أن تكون سلة الغذاء العالمية، وذلك بتحديث أنماط العمل الزراعي واستثمار جميع الإمكانات للوصول إلى الناتج المطلوب، مشيرة إلى أن تنزانيا مهتمة بالأمن الغذائي ولديها أجندة طموحة لدعم نمو القطاع الزراعي وزيادة الرأس المالي الذي يسهم في تطوره.

وشددت رئيسة جمهورية تنزانيا على أهمية تحقيق مخرجات هذه القمة، وذلك بالتنسيق والتواصل المستمر وحشد جميع الموارد ودعمها لتحقيق التقدم، منوهة بما تقدمه المملكة في هذا الاتجاه وتعزيزها مجالات التجارة والاستثمار في أفريقيا وخلق فرص جديدة للتعاون.

رئيس زمبابوي: القمة السعودية الأفريقية توفر لنا إمكانية ومنصة لتعزيز التعاون السعودي الأفريقي

أكد الرئيس إمرسون منانغاغوا رئيس جمهورية زمبابوي أن القمة السعودية الأفريقية ذات أهمية بالغة لأنها الأولى، لمواجهة التحديات والعمل على التوازن الاقتصادي, مشيرًا إلى أن المملكة والقارة الأفريقية لهم تاريخ في مجال التبادل التجاري, مبينًا أن القمة توفر إمكانية ومنصة لدعم وتعزيز التعاون السعودي الأفريقي، مشيرًا إلى أن المملكة شريك ذو قيمة كبيرة لتحقيق الاستقرار والسلام في القارة الأفريقية.

كما أعرب في كلمته, عن قلقه فيما يتعلق بالأحداث المؤسفة التي تحدث في غزة وما تتضمنه من انتهاك لحقوق القانون الإنساني الدولي, مجددًا تأكيد الدعوة إلى إحياء العملية السياسية تجاه السلام الدائم في المنطقة.

رئيس أفريقيا الوسطى ينوّه بما تمثّله القمة السعودية الأفريقية من فرص التعاون السياسي والاقتصادي

نوّه الرئيس تواديرا فوستين أرتشانج رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، بما تمثّله القمة السعودية الأفريقية من فرصة لتوحيد المنفعة العامة للشعوب، ولفتح باب التعاون في المجال السياسي والاقتصادي.

وقال في كلمته خلال أعمال القمة السعودية الأفريقية المقامة في الرياض اليوم: إن هذه القمة تتيح الفرصة للتعبير عن الامتنان الكامل للمملكة العربية السعودية لدعمها التام للمشاريع في القارة، مضيفًا أن القمة تسهم كذلك في تعزيز فرص التعاون والاستثمار والتنمية مع المملكة العربية السعودية وأفريقيا، والاستثمار في المصادر الوطنية والطبيعية الموجودة في بلادنا.

وأشار إلى أن بلاده تبنّت دستورًا جديدًا يشجع على الأمن والسلام الدوليين، وتعزيز فرص الاستثمار وعالم الأعمال التي تشهد تحسنًا ملحوظًا، مؤكدًا عزم بلاده على التعاون مع جميع الدول التي تريد أن تدعم هذا التعاون على مبادئ المساواة والنديّة، واحترام سيادة جمهورية أفريقيا الوسطى.

وأعرب عن تطلعه لأن تكون مخرجات القمة في الرياض، فاعلة لإيجاد شراكة كاملة فيما يتعلق بالتنمية المستدامة للمملكة العربية السعودية ولجمهورية أفريقيا الوسطى.

رئيس كينيا يؤكد أن انعقاد القمة السعودية الأفريقية دليل على عمق العلاقات التاريخية وفرصة لفتح آفاق مستقبل أكثر ازدهارًا

أكد الرئيس وليام روتو رئيس جمهورية كينيا، أهمية انعقاد القمة السعودية الأفريقية، وأنها دليل على عمق العلاقات التاريخية وفرصة لفتح آفاق وإمكانات لمستقبل أكثر ازدهارًا، معربًا عن شكره لقيادة المملكة على عقد هذه القمة.

وأوضح في كلمته أن فرص الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة في قارة أفريقيا كثيرة وهائلة؛ من أجل تعزيز الاستثمارات وإنشاء منتجات خضراء طبيعية ومنتجات غذائية، إضافة إلى استخراج معادن وصلب أخضر من الطاقة المتجددة الذي سينعكس بالإيجاب على ازدهار وتطور قارة أفريقيا وفتح آفاق وفرص وظيفية جديدة.

وأشاد بما تقدمه المملكة من استثمارات في قارة أفريقيا، داعيًا الجهات الاقتصادية والتجارية في المملكة إلى دعم المؤسسات الأفريقية والاستفادة من الإمكانات الأفريقية لتعزيز علاقات التعاون بين دول أفريقيا والمملكة.

واستعرض رئيس جمهورية كينيا تاريخ التجارة والعلاقات السعودية الأفريقية، مشيرًا إلى ما تتمتع به الدول الأفريقية من إمكانات بشرية شبابية وتنافسية اقتصادية في الطاقة المتجددة لما تملكه أفريقيا من ما يقدر بـ 40% من طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الهيدروجينية والطاقة المتجددة؛ مما يتيح استخدامها في تمكين التنمية والحفاظ على مصادر الطاقة مستقبلًا وفتح سوق للتجارة الأفريقية.
رئيس سيشل: القمة السعودية الأفريقية تشكل نقلة محورية حيوية في الشراكة

أكد الرئيس ويفيل رامكالاوان رئيس جمهورية سيشل , أن القمة السعودية الأفريقية هي القمة الأولى من نوعها، وتشكل نقلة محورية حيوية بين المملكة والدول الأفريقية, مشيرًا إلى أنها فرصة لتناول القضايا المهمة, مشيرًا إلى أن المملكة شريك قوي ويمكن للجانب الأفريقي أن يعتمد عليه لنقل الصناعات الطموحة لمجابهة التغير المناخي والعمل على استكشاف مجالات التعاون المشترك.

وبيّن في كلمته التي ألقاها خلال القمة السعودية الأفريقية المنعقدة في الرياض , أن التعاون الأفريقي السعودي يتمثل في اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، لتوفير فرص فريدة لتعزيز التجارة، لتعزيز ودعم النمو الاقتصادي والاستثمار.

وأوضح أن جمهورية سيشل تقدر الدعم المتواصل من المملكة في عدة قطاعات, مسلطًا الضوء على الآثار السلبية للأزمة المناخية على سيشل وغيرها من الدول الساحلية الأخرى التي تمتد إلى الأمن الغذائي والتحديات الاجتماعية الاقتصادية في القارة بكاملها وما وراءها.

ذات صلة

المزيد