الإثنين, 17 يونيو 2024

“مبكو” تسجل خسارة بـ 20.3 مليون ريال خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق صافي خسارة خلال الربع الثالث بعد الزكاة والضريبة بـ 20.3 مليون ريال مقابل ربحية بـ 54.6 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي ، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 (9 أشهر).

وبلغ الخسارة التشغيلية للشركة في الربع الثالث 10.4 مليون ريال مقابل ربحية بـ 68.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.
كما بلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال فترة الـ 9 أشهر 50.1 مليون ريال مقابل 246.8 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.67 ريال مقابل ربحية بـ 3.67 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

ووفق الشركة يعود السبب الرئيسي لصافي الخسارة للربع الحالي إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 24% نتيجة انخفاض أسعار البيع لجميع منتجات الشركة نتيجة الانخفاض العالمي في أسعار منتجات ورق التعبئة و التغليف مما أدى إلى انخفاض هامش مجمل الربح من 40% إلى 10% رغم ارتفاع حجم المبيعات في الربع الثالث من العام المالي 2023 مقابل الربع الثالث من العام المالي 2022. و ارتفعت تكلفة المبيعات بنسبة 13% نتيجة زيادة التكاليف الإنتاجية خاصة تكاليف الصيانة التي اثرت علي وفرات تكاليف المواد الخام.

–  تعويض أثر انخفاض مجمل الربح بشكل جزئي من خلال التغييرات التالية:

– انخفاض في مصاريف البيع والتوزيع بمقدار 6 مليون ريال سعودي بسبب انخفاض تكاليف النقل والشحن مقابل العام السابق، التي كانت أعلى بسبب القيود اللوجستية العالمية.

– إعادة التقييم للأصول المالية ( الموجودات المالية ) بمقدار 0.7 مليون ريال سعودي مقابل توفير 4 ملايين ريال في العام السابق، إعادة التقييم تعود إلى تحسن التحصيل من العملاء .

– مبيعات أخرى بقيمة 3 ملايين ريال مقارنة مصروفات أخرى بقيمة 7 ملايين ريال في العام السابق.

– زيادة في تكاليف التمويل بمقدار 4.5 مليون ريال بسبب زيادة سعر الفائدة وقرض رأس المال العامل.

– الانخفاض في الزكاة بحوالي 8 مليون ريال بسبب الخسائر وقاعدة الزكاة الأقل.

أما السبب الرئيسي لصافي الخسارة بمقدار 2.5 مليون ريال مقارنة بالربع السابق هو زيادة إيرادات المبيعات بنسبة 21% نتيجة زيادة حجم المبيعات مع زيادة انتاج شركة جذور مساهماً في زيادة مجمل الربح بمقدار 1 مليون ريال سعودي.
و تشمل التغيرات الأخرى التي تساهم في انخفاض صافي الربح ما يلي:

– زيادة في تكاليف البيع و التوزيع في مقدار 2 مليون ريال سعودي نتيجة لزيادة تكاليف الشحن والنقل.

– تخفيض في المصروفات العمومية و الادارية بمقدار 6.5 مليون ريال سعودي بشكل رئيسي بسبب مخصص غرامات بقيمة 5 مليون ريال سعودي في الربع السابق.

– تخفيض في مخصص الأصول المالية ( الموجودات المالية ) بمقدار 2.2 مليون ريال سعودي.

– زيادة في تكاليف التمويل بمقدار 4 مليون ريال سعودي نتيجة للقروض الإضافية لرأس المال العامل.

– انخفاض في نفقات الزكاة بمقدار 2.8 مليون ريال سعودي نتيجة لانخفاض قاعدة الزكاة.

ذات صلة

المزيد