الأحد, 5 مايو 2024

محللون لـ (مال): تصريف الأرباح المبقاة و التوزيعات وراء زيادة جاذبية قطاع البنوك

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ربط محللون ماليون ارتفاع جاذبية قطاع البنوك للمستثمرين في سوق الأسهم، خلال الربع الحالي، بعدة عوامل أهمها، صرف التوزيعات النقدية المجزية علی المساهمين، حيث اتجهت البنوك الكبرى إلى مضاعفة توزيعاتها مؤخرا، بهدف تصريف الأرباح المبقاة حتى لا تشكل عبئ عليها ، لتلعب دورا محوريا في رفع جاذبيتها للمستثمرين .

و حول ذلك تحدث لـ (مال) مختصين ماليين، حيث قال مرعي السالم محلل مالي، تمكن قطاع البنوك من جذب المستثمرين مرتكزا على رفع تصريف الأرباح المبقاه من خلال التوزيعات النقدية ، و عملت البنوك علی عدد من المعطيات التي دعمت أدائها مؤخرا ، و شجعتها علی صرف التوزيعات النقدية المجزية علی المساهمين ، وفضلتها علی الأرباح المبقاه ، مضيفا برز قطاع البنوك بشكل لافت ودعم خط سوق الأسهم صعودا ، حيث يشهد قطاع البنوك حاليا أداء منقطع النظير ، بسبب الجاذبية الكبيرة التي حصلت عليها غالبية شركات القطاع .

و أكمل حرصت البنوك علی مضاعفة التوزيعات النقدية بهدف زيادة جاذبية الأسهم بالنسبة للمستثمرين، و هو ما انعكس ايجابا علی جاذبية أسهم قطاع البنوك خلال الربع الرابع والأخير من العام الحالي ، ليتزامن مع أداء البنوك الجيد و الذي مكنها من قيادة السوق و دعم مساره الإيجابي .

اقرأ المزيد

و ذكر أن إرتفاع التوزيعات نتيجة لارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية ، إضافة إلى الارتفاع في دخل العمليات ، وكذلك تحويل الاجانب و تحويلات العملات الأجنبية التي شجعت المزيد المستثمرين علی شراء الأسهم في القطاع ، و بالتالي تحسن الاداء أكثر و جعل القطاع قائد للسوق وجاذب لكافة المستثمرين سواء المستثمرين الحاليين أو المستثمرين المحتملين .

وقال لـ (مال) سلمان الشمري محلل مالي، فضلت البنوك تصريف الأرباح المبقاه حتى لا تشكل عبئ عليها، مشيرا إلى أن التوزيعات المجزية التي قدمتها البنوك سوف تستمر في الانعكاس علی أداء القطاع الفترة القادمة بسبب جاذبيتها ، و أضاف قطاع البنوك يتميز بالأداء الجيد و المتوازن و هو ما مكنه من قيادة السوق، مؤكدا على أن الكثير من العوامل تنعكس علی أداء البنوك منها الودائع و الموجودات و القروض و أسعار السايبرو والمركز المالي للبنك و أسعار الفائدة .

و استطرد حرصت البنوك علی توزيع الأرباح لدعم أدائها و عملها خلال الربع الحالي، خاصة أن قطاع البنوك حقق أفضل أداء خلال الربع الماضي من العام ، وهو ما شجع المزيد المستثمرين علی شراء الأسهم في القطاع، و بالتالي تحسن الاداء أكثر ، مرجحا المزيد من النتائج الإيجابية للقطاع في نهاية الربع الحالي.

و نوه إلى أن القطاع البنكي يعد من أهم القطاعات الأساسية في الاقتصاد والذي يعكس وبشكل كبير الوضع الاقتصادي ، لدوره المهم في حشد وتعبئة المدخرات المحلية والأجنبية وتمويل الاستثمار الذي هو عصب النشاط الاقتصادي.

ذات صلة

المزيد