الجمعة, 17 مايو 2024

(يورو نيوز): الرياض تستند إلى الاستثمار الضخم في البنية التحتية والأعمال والتعليم والفن للظفر بـ (إكسبو 2030)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تأمل الرياض أن يؤدي الاستثمار الضخم في بنيتها التحتية – من النقل العام إلى الأعمال والتعليم والفنون – إلى تعزيز عرضها لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030، وفق تقرير نشره اليوم (يورو نيوز بزنس). ويرد في التقرير إن الرياض مدينة مزدهرة، وهي واحدة من أسرع العواصم نمواً في العالم. وتقدم الهيئة الملكية لمدينة الرياض عرضا واسعا للاستضافة بميزانية قدرها 7.2 مليار دولار.

وتعرف معارض إكسبو العالمية كونها أحداث عالمية تهدف إلى إيجاد حلول للتحديات التي تواجه الإنسانية وخلق مساحة ديناميكية لتفعيل التغيير. ونسب الموقع تصريحات إبراهيم السلطان الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة الملكية لمدينة الرياض (وزير الدولة عضو مجلس الوزراء)، أن الرياض ستقدم “عرضًا غير مسبوق، ونتوقع عندما نبني هذا المعرض أن يشارك فيه الجميع، ليظهروا قيمتهم وتقاليدهم”.

1

اقرأ المزيد

تطور البنية التحتية والتعليم والفنون

عاصمة المملكة العربية السعودية هي موطن لأكثر من 7.5 مليون مقيم وأكثر من 40 % منهم من المغتربين الذين يشهدون تغييرات كبيرة في البنية التحتية للمملكة من الأعمال إلى الفنون إلى التعليم.

وتعتبر داون هاوس أول مدرسة بريطانية دولية للبنات في الرياض وتلتزم بالتحفيز والإلهام. وأفادت أديل أودوهرتي مديرة المدرسة الدولية من المملكة المتحدة، أنه على الرغم من كونها مدرسة دولية حقًا، إلا أن الحاجة إلى الاحتفال بالثقافة المحلية كانت أمرًا ضروريًا

وأكدت أودوهرتي “من المهم حقًا لعائلاتنا، بغض النظر عن مدى رغبتهم في أن تكون المملكة العربية السعودية جزءًا من المسرح العالمي، أن يتم الاعتراف بثقافتهم وأن تظل اللغة العربية حية”.

66

ازدهار المشهد الفني والثقافي في البلاد

يعد موسم الرياض أحد أكبر الفعاليات الترفيهية الشتوية في العالم والتي تغطي الفن والموسيقى والمسرح والطعام والرياضة، بالإضافة إلى ذلك، يعد ميدل بيست أكبر مهرجان موسيقي في الشرق الأوسط حيث يجذب أكثر من 200 فنان عالمي ومحلي، وافتتح مؤخراً العرض المسرحي لأندرو لويد ويبر الحائز على جوائز The Phantom of the Opera في الرياض مما أسعد عشاق المسرح.

وصرح جاسبر هوب مستشار الهيئة الملكية لمدينة الرياض، “لقد كنت محظوظًا بما فيه الكفاية للمشاركة في عدد من معارض إكسبو على الهامش على مدار العشرين أو الثلاثين عامًا الماضية، وفي كل مرة ترى هذه التطورات الرائعة في المدن، أعتقد أنه إذا نظمت الرياض المعرض عام 2030، سنرى نفس التطور الرائع تمامًا هنا. مضيفا: “سنرى عددًا كبيرًا جدًا من الأشخاص تتاح لهم الفرصة للمجيء وزيارة المدينة، وسنرى عددًا كبيرًا جدًا من الفنانين والإنتاج والإنتاج المحلي يبدأ في التطور نتيجة لذلك”.

3

بيئة الأعمال في السعودية: “كل شيء يمكن القيام به هنا والآن”

يركز عرض الرياض إكسبو 2030 على الموضوع الرئيسي “عصر التغيير: معًا من أجل غدٍ بعيد النظر” وسيتضمن جناحًا واحدًا لكل دولة تشارك في إطار التزام “أمة واحدة، جناح واحد”K ,سيكون ركن التغيير التعاوني (C3) منطقة مخصصة لتحفيز الابتكار ودعم الشباب للجيل القادم من رواد الأعمال.

وأكد منصور الصعنوني رجل الأعمال السعودي، أن الفضل يعود إلى قيادة المملكة في إنشاء شبكة دعم لمنظومة الأعمال التجارية في الدولة، قائلا “إن النظام البيئي المشترك بين الوزارات في السعودية، هو جزء من كل شيء، يمكنك الحصول على كل جانب من جوانب هذه الدورة حتى من خلال العثور على المستثمرين، والعثور على الشركاء المناسبين، والدخول في الأعمال التجارية، وحل المشكلات، كل شيء يمكن القيام به هنا والآن”.

الاستدامة في قلب العرض

تحتل مبادرة “صفر كربون” الخاصة بمعرض إكسبو السعودي 2030 مركز الصدارة في العرض وتهدف بشكل طموح إلى تحقيق الحياد الكربوني وتقليل انبعاثات الكربون. كما أنها تعمل على تطوير البنية التحتية المستدامة للنقل، وتعزيز نموذج الاقتصاد الدائري، وتعزيز المباني الموفرة للطاقة.

ستبلغ مساحة موقع المعرض المخطط له ستة ملايين متر مربع، ومن المتوقع أن يجذب 40 مليون زيارة للموقع. وسيكون على بعد خمس دقائق بالسيارة من مطار العاصمة وسيتم ربطه بنظام المترو الجديد بالمدينة، وسيتضمن نظام مترو الرياض الجديد ستة خطوط يبلغ طولها حوالي 170 كيلومترا، وتربط المطار بموقع المعرض والمدينة ووسط المدينة.

هناك سلسلة من التطورات المستدامة الجديدة التي يتم بناؤها بوتيرة غير مسبوقة بما في ذلك شارع الرياضة – أحد أكبر مشاريع التجديد الحضري في العالم والذي يمتد لأكثر من 135 كيلومترًا عبر الرياض. ستوفر هذه الحديقة الخطية تجارب رياضية وثقافية وترفيهية.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم منتزه الملك سلمان أسلوب حياة مستدام، وهو مشروع تطوير حضري يقع في قلب المدينة حيث يمثل 70٪ من المشروع مساحات خضراء، ويعتقد مطورو المنتزه أن معرض إكسبو 2030 الرياض سينجج بإظهار الفرص المتاحة في النظام البيئي السعودي.

وأوضح جورج تاناسيفيتش، الرئيس التنفيذي لمؤسسة حديقة الملك سلمان، أن الفرصة سانحة للحضور والانضمام إلينا، “إذا تمكنا من إقامة معرض إكسبو العالمي هنا في عام 2030، فستكون كل الأنظار متجهة إلى الرياض وستكون فرصة عظيمة لتقديم هذا السوق للأشخاص الذين لا يعرفون ما يكفي عنه بعد، ولكن بعد ذلك سيجدون مكانًا رائعًا، فالفرصة سانحة للحضور والانضمام إلينا”

4

وسيتم انتخاب الدولة المضيفة لمعرض إكسبو 2030 من قبل الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض في الجمعية العامة رقم 173 المنعقدة في 28 نوفمبر 2023. وتشمل قائمة المرشحين إيطاليا (عن روما)، وجمهورية كوريا (عن بوسان)، والمملكة العربية السعودية. العربية (للرياض).

ذات صلة

المزيد