السبت, 4 مايو 2024

16.8مليون أرباح “الخليج للتأمين” خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت مجموعة الخليج للتأمين صافي ربح خلال الربع الثالث قبل الزكاة بـ 16.8مليون ريال مقابل خسارة بـ 3.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 (9 أشهر).

وبلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (GWP) في الربع الثالث 390 مليون ريال مقابل 380.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 2.4 %.

كما بلغ صافي الربح قبل الزكاة خلال فترة الـ 9 أشهر129.3 مليون ريال مقابل 165 ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 21.5 %.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.13 ريال مقابل 2.89 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبينت الشركة أنها اعتمدت المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقارير المالية 9 (الأدوات المالية) ، على النحو المعتمد في المملكة العربية السعودية ، اعتبارًا من 1 يناير 2023 ، مع التطبيق بأثر رجعي ، والذي أدى إلى تغيير جوهري في عرض النتائج المالية للفترات التي تبدأ في الربع الأول من عام 2023 فصاعدًا. فترات المقارنة المعاد بيانها بموجب المعايير الجديدة. نتيجة لذلك ، لم تعكس الشركة إلا المعلومات المالية ذات الصلة بموجب المعايير الجديدة في الإعلان أعلاه. لم تعد البنود التي يتم الإبلاغ عنها على أنها “0” معروضة في البيانات المالية الجديدة بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية 17 والمعيار الدولي للتقارير المالية 9.

وأضافت ” يغطي الشرح التالي المعلومات المالية ذات الصلة الواردة في الإعلان أعلاه مع شرح حول طريقة العرض الجديدة للنتائج المالية المرفقة بهذا الإعلان:

وأكدت أن سبب ارتفاع صافي الربح قبل الزكاة وضريبة الدخل للربع بمقدار 20 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود  إلى الأسباب الرئيسية التالية:

(1) زيادة في إيرادات التأمين بمبلغ 13 مليون ريال سعودي ، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، وقد ساهم بشكل رئيسي بذلك قطاع الممتلكات والحوادث.

(2) ارتفاع دخل الاستثمار بمبلغ 6.5 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق

اعتمدت الشركة المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقارير المالية 9 (الأدوات المالية) ، على النحو المعتمد في المملكة العربية السعودية ، اعتبارًا من 1 يناير 2023 ، مع التطبيق بأثر رجعي ، والذي أدى إلى تغيير جوهري في عرض النتائج المالية للفترات التي تبدأ في الربع الأول من عام 2023 فصاعدًا. فترات المقارنة المعاد بيانها بموجب المعايير الجديدة. نتيجة لذلك ، لم تعكس الشركة إلا المعلومات المالية ذات الصلة بموجب المعايير الجديدة في الإعلان أعلاه. لم تعد البنود التي تم الإبلاغ عنها على أنها “0” معروضة في البيانات المالية الجديدة بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية 17 والمعيار الدولي للتقارير المالية 9.

سيغطي الشرح التالي المعلومات المالية ذات الصلة الواردة في الإعلان أعلاه مع شرح حول طريقة العرض الجديدة للنتائج المالية المرفقة بهذا الإعلان:

كما يعود سبب انخفاض صافي الربح قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الربع بمبلغ 27 مليون ريال مقارنة بالربع السابق إلى الأسباب الرئيسية التالية:

– الزيادة في مصاريف خدمات إعادة التأمين بمبلغ 544 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق ترجع بشكل رئيسي بسبب انخفاض استردادات إعادة التأمين المتعلقة بقطاع الممتلكات والحوادث

وتم تقليص هذه  التغييرات غير الإيجابية أعلاه جزئيًا بالاتي:

(1) انخفاض مصاريف خدمات التأمين بمبلغ 518 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق مدفوعًا بشكل رئيسي الى انخفاض المطالبات المتكبدة المتعلقة بقطاع الممتلكات والحوادث.

(2) ارتفاع الإيرادات الأخرى بمبلغ 10 مليون ريال مقارنة بالربع السابق

واعتمدت الشركة المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقارير المالية 9 (الأدوات المالية) ، على النحو المعتمد في المملكة العربية السعودية ، اعتبارًا من 1 يناير 2023 ، مع التطبيق بأثر رجعي ، والذي أدى إلى تغيير جوهري في عرض النتائج المالية للفترات التي تبدأ في الربع الأول من عام 2023 فصاعدًا. فترات المقارنة المعاد بيانها بموجب المعايير الجديدة. نتيجة لذلك ، لم تعكس الشركة إلا المعلومات المالية ذات الصلة بموجب المعايير الجديدة في الإعلان أعلاه. لم تعد البنود التي تم الإبلاغ عنها على أنها “0” معروضة في البيانات المالية الجديدة بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية 17 والمعيار الدولي للتقارير المالية 9.

وسيغطي الشرح التالي المعلومات المالية ذات الصلة الواردة في الإعلان أعلاه مع شرح حول طريقة العرض الجديدة للنتائج المالية المرفقة بهذا الإعلان:

يعود سبب انخفاض صافي الربح قبل الزكاة وضريبة الدخل للفترة الحالية بمبلغ 35 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي إلى الأسباب الرئيسية التالية:

– الزيادة في مصاريف خدمات إعادة التأمين بمبلغ 591 مليون ريال مقارنة بالفترة السابقة ترجع بشكل رئيسي إلى الزيادة في المطالبات المتكبدة بمبلغ 459 مليون ريال مدفوعة بشكل رئيسي بزيادة المطالبات المتكبدة المتعلقة بقطاع الممتلكات والحوادث.

تم تقليص هذه التأثيرات غير الإيجابية المذكورة أعلاه جزئياً بالحركات الإيجابية التالية في الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام:

(1) الزيادة في صافي المبالغ المستردة من إعادة التأمين بمبلغ 478 مليون ريال بشكل رئيسي في قطاع الممتلكات والحوادث.

(2) زيادة في إيرادات التأمين بمبلغ 83 مليون ريال ، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، بشكل رئيسي في قطاع الممتلكات والحوادث وقطاع المركبات.

(2) ارتفاع دخل الاستثمار بمبلغ 21 مليون ريال.

اعتمدت الشركة المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقارير المالية 9 (الأدوات المالية) ، على النحو المعتمد في المملكة العربية السعودية ، اعتبارًا من 1 يناير 2023 ، مع التطبيق بأثر رجعي ، والذي أدى إلى تغيير جوهري في عرض النتائج المالية للفترات التي تبدأ في الربع الأول من عام 2023 فصاعدًا. فترات المقارنة المعاد بيانها بموجب المعايير الجديدة. نتيجة لذلك ، لم تعكس الشركة إلا المعلومات المالية ذات الصلة بموجب المعايير الجديدة في الإعلان أعلاه. لم تعد البنود التي تم الإبلاغ عنها على أنها “0” معروضة في البيانات المالية الجديدة بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية 17 والمعيار الدولي للتقارير المالية .

وبلغت ربحية السهم للفترة الحالية 2.13 ريال لكل سهم مقابل 2.89 ريال لكل سهم من الفترة المماثلة من العام السابق والتي يتم احتسابها بقسمة صافي الدخل البالغ 106,575ألف ريال سعودي على المتوسط ​​المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة 50،000 ألف ريال للفترة الحالية و 144,395 ألف ريال على 50،000 ألف ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

بلغ إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية 97,483 ألف ريال مقابل 55,114 ألف ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره76.88%.

بلغ إجمالي حقوق المساهمين بنهاية الفترة الحالية 1,012,242 ألف ريال مقابل 1,052,095 ألف ريال من الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 3.8%

ذات صلة

المزيد