الإثنين, 2 سبتمبر 2024

“هيئة الإحصاء”: تراجع الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي 12.3% خلال أكتوبر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الهيئة العامة للإحصاء أن مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي تراجع بنسبة 12.3% خلال شهر أكتوبر 2023م مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، حيث يأتي هذا على الرغم من استمرار نشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز في الارتفاع، إلا أن تأثير الانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغالا المحاجر قد ساهم بشكل مباشر في انخفاض المؤشر العام.

معدالت النمو السنوية في الرقم القياسي لإلنتاج الصناعي
سجل مؤشر الرقم القياسي لإلنتاج الصناعي انخفاضًا سنويًا قدره 12.3% خلال شهر أكتوبر من العام الحالي، مواصلا بذلك التباطؤ في معدلات نموه 5التي بلغت ذروة ارتفاعها في بداية عام 2022م مدعومة بمعدلات نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر وأنشطة الصناعة التحويلية في ذلك العام. وبنظرة أكثر قربًا على اتجاه حركة معدل النمو السنوي في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي خلال عام 2023م نلاحظ استمرار التباطؤ التدريجي في أدائه متأثرًا بشكل مباشر بنشاط التعدين واستغلال المحاجر.

وقالت الهيئة إن الأهمية النسبية لانشطة التعدين واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز بلغت 74.5% و22.6%و2.9 %على التوالي. وبالتالي، فإن اتجاهات مؤشر الانتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للانتاج الصناعي.

اقرأ المزيد

وتشير نتائج شهر أكتوبر 2023م إلى انخفاض الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 18.4% مقارنةً بنفس الشهر من عام 2022م، حيث خفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي في شهر أكتوبر من العام الحالي ليصل إلى 8،9 مليون برميل يومًيا.

08

ومن جانب آخر فقد استمر نشاط الصناعة التحويلية في الارتفاع، حيث ارتفع بنسبة 0.6% كما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعا بنسبة 32.2% وذلك مقارنة بشهر أكتوبر 2022م.

وفي ذات السياق، أشارت النتائج إلى انخفاض الرقم القياسي العام للانتاج الصناعي بنسبة 0.9% مقارنة بشهر سبتمبر من العام الحالي، متأثرًا بانخفاض الانتاج في الأنشطة الفرعية الثالثة، حيث انخفض أداء نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 0.4% كما انخفض كل من نشاطي الصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 1.0% و 7.0 % على التوالي.

ذات صلة

المزيد