الجمعة, 17 مايو 2024

تقديرات: التمويل الإسلامي يسجل معدل نمو سنوي مركب قدره 10 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حقق سوق التمويل الإسلامي حجم سوق يبلغ حوالي 4.2 تريليون دولار للعام الجاري، وحسب تقرير لمؤسسة الأبحاث املالية (موردور) يستعد السوق لتسجيل معدل نمو سنوي مركب قدره 10 % خلال فترة التوقعات.

و بلغت صناعة التمويل الإسلامي ما يقرب من 4 تريليونات دولار عام 2021 ، بمعدل نمو قدره 17 % ، ارتفاعا من 14 % في عام 2020. في عام 2021 ارتفع إجمالي صافي الدخل الذي أبلغت عنه المؤسسات المالية الإسلامية في جميع أنحاء العالم من 10.5 مليار دولار في عام 2020 إلى 32 مليار دولار. وهذا يدل على أن الأمور تتحسن، خاصة بالنسبة للبنوك الإسلامية.

ويمكن تقسيم تقرير التمويل الإسلامي العالمي حسب القطاع المالي إلى الخدمات المصرفية الإسلامية، والتأمين الإسلامي التكافل ، و صكوك السندات الإسلامية ، والمؤسسات المالية الإسلامية الأخرى OIFL’s ، والصناديق الإسلامية. وحسب المنطقة الجغرافية، يمكن تقسيم سوق التمويل الإسلامي إلى مجلس التعاون الخليجي (المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان) والشرق الأوسط وشمال إفريقيا (إيران ومصر وبقية دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) وجنوب آسيا وآسيا والمحيط الهادئ (ماليزيا وإندونيسيا وبروناي وباكستان وبقية جنوب آسيا وآسيا والمحيط الهادئ) وأوروبا (بريطانيا وأيرلندا وإيطاليا وبقية أوروبا).

اقرأ المزيد

وتنطلق اليوم فعاليات مؤتمر الرياض للتمويل الإسلامي، وذلك لبحث سبل النهوض بالتمويل الإسلامي في المملكة بما يتوافق مع رؤية 2030. ويستكشف المؤتمر الفرص والتحديات الاقتصادية داخل المملكة باعتبارها واحدة من أسواق التمويل الإسلامي الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم.

ذات صلة

المزيد