الجمعة, 17 مايو 2024

أنسنة المدينة في 2023 .. مشاريع مكتملة وأخرى قيد التنفيذ لرفع كفاءة المنطقة اقتصاديا وتنمويا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ساهمت مشاريع أنسنة المدينة خلال عام 2023 في تحقيق مستهدفات برنامج جودة الحياة، ومحورا أساسيا في تعزيز ورفع كفاءة المنطقة اقتصاديا وتنمويا حضاريا، وذلك عبر إثراء تجربة الزوار بتجارب نوعية في عدد من المناطق المؤهلة لخدمة الإنسان والتنمية العمرانية تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030.

ورصدت (مال) أبرز مشاريع الانسنة في المدينة المنورة خلال 2023 بما فيها مشاريع مكتملة وأخرى جاري تنفيذها ضمن أعمال المرحلة الحالية والمستقبلية.

تدشين مسارات الدراجات الهوائية:
يأتي تدشين مسارات الدراجات الهوائية على امتداد 70 كيلومتر أحد أبرز مشاريع أنسنة المدينة خلال عام 2023، وذلك إطار تعزيز ⁧‫جودة الحياة‬⁩، و استخدام الدرّاجة الهوائية كإحدى وسائل النقل الأساسية داخل المدينة، كما يهدف المشروع التوسّع في تنفيذ شبكة آمنة لمسارات الدراجات الهوائية ليشمل 33 موقعاً في المدينة المنورة على امتداد 220 كيلومترا بنهاية عام 2025.

اقرأ المزيد

مركز القبلتين الحضاري:
انطلقت أعمال المرحلة الثانية من مشروع مركز القبلتين الحضاري في عام 2023 والتي تشمل المنطقة الجنوبية لمسجد القبلتين على مساحة 38 ألف متر مربع، حيث ينفذ المشروع على 3 مراحل تم الانتهاء من المرحلة الأولى بمساحة 12.200 ألف متر مربع، وتتضمن المرحلة الثالثة تأهيل وتطوير الأحياء السكنية المحيطة في المسجد بمساحة 215 ألف متر مربع، ضمن برنامج “أنسنة المدينة” والتي تأتي في إطار إعادة تأهيل المناطق غير المنظمة وتحسين المشهد الحضري في المدينة المنورة، كما يتوقع أن يساهم المشروع في رفع الناتج المحلي بأكثر من 63 مليون ريال.

165 محطة للسكوتر والدراجات الكهربائية:
إنشاء 165 محطة ضمن مشروع وسائل النقل الفردي لأول شبكة عامة للسكوتر والدراجات الكهربائية في المدينة المنورة بالمرحلة الأولى خلال عام 2023، ليشّكل مفهوماً جديداً في استخدام الدراجات الكهربائية كوسيلة نقل مستدامة ويساهم في توفير حلولاً إضافية مبتكرة تُسهل حركة تنقلات السكان والزوار بسلاسة ومرونة عن طريق تنفيذ نظام صديق للبيئة يعتمد على وسائل الاستدامة البيئية.

تأهيل وادي العقيق (المرحلة الثانية):
انطلقت أعمال المرحلة الثانية من مشروع تأهيل وادي العقيق خلال عام 2023 لتشمل النطاق الواقع بين مسجد الميقات جنوب المدينة المنورة وصولاً إلى قصر عروة بن الزبير التاريخي على امتداد 3 كيلومترات.

تأهيل وادي قناة:
ساهم مشروع تأهيل وادي قناة في تعزيز جودة الحياة ضمن برامج أنسنة المدينة، والذي تم تنفيذ المرحلة الأولى مطلع عام 2023، وذلك في إنشاء حديقة الوداي ومسارات مشاة وتهذيب الوادي لزيادة الطاقة الاستيعابية لفيضانات المياه، وتتواصل أعمال المشروع في المرحلة الثانية بقيمة تبلغ 24.9 مليون ريال.

مبادرة مسار 100 موقع التاريخي:
اكتمال الحزمة الأولى من مبادرة مسار 100 موقع تاريخي، تشمل 8 مواقع تاريخية التي تضم مسجد أبي بكر الصديق ومسجد عمر بن الخطاب ومسجد السقيا ومسجد الغمامة ومسجد بني أنيف ومسجد الراية وبئر غرس وقصر عروة بن الزبير”، إلى جانب العمل على تنفيذ 6 مشاريع أخرى لتبلغ 14 مشروع من أصل 100 موقع وفق الخطة الزمنية المعتمدة حتى 2025.

مشروع واحة العيون:
يمثل مشروع واحة العيون أحد النماذج الحديثة لأنسنة المدينة المنورة الجاري تنفيذها حالياً على مساحة تزيد عن 11 مليون مترٍ مربعٍ، ويستهدف المشروع تطوير المنطقة المحاذية لجبل أحد من جهته الغربية والمناطق المحيطة به، ويهدف المشروع إلى استحداث محاور رئيسة للطرق العامة، وتحسين محاور الأودية، وإنشاء مسارات بطول 17.6 كليو متر، وتشييد مسطحات خضراء ومنتجعات سياحية ومراكز ترفيهية وتجارية.

تأهيل الأحياء العشوائية:
يشهد سّكان المدينة المنورة تنفيذ مشروع أنسنة المدينة في تطوير الأحياء العشوائية القديمة لتكون صديقة للإنسان وتساهم في إحداث نقلة نوعية، منها تأهيل طريق وجادة قباء، وحي حمراء الأسد، وحي وميدان سيد الشهداء، و تأهيل المباني في الأحياء المُطلة على المنطقة المركزية، وتطوير حي تلعة الهبوب المجاور لجبل أحد، وتحويل حي المخاليف إلى حي نموذجي، وتأهيل حي المغيسلة.

مشاريع الحدائق الكبرى وحدائق الأحياء:
جاء الكشف عن إطلاق 3 حدائق مركزية في يونيو 2023، تشمل مشروع تطوير حديقة الملك فهد، وإنشاء حديقة مركزية غرب المدينة، وإنشاء حديقة العاقول المركزية على مساحات كبرى ، إلى جانب إطلاق 135 حديقة داخل الأحياء والمجاورات السكنية، جاري العمل على تنفيذها في المرحلة القادمة كونها أحد أهم مشاريع الأنسنة ومبادرة السعودية الخضراء.

الشركات والتحالفات المؤهلة في منافسة مشروع الحافلات BRT:
أعلنت هيئة تطوير المدينة في أكتوبر 2023 عن 10 أسماء شركات مؤهلة للمشاركة في منافسة مشروع الحافلات ذات المسار المحدد BRT، أحد المشاريع الجاري تنفيذها وإنجاز جزء كبير من مساراتها خلال 2023، إذ يتكون المشروع من مسارين رئيسين و 33 محطة وقوف تربط المواقع بعضها ببعض عبر شبكة نقل متكاملة.

ذات صلة

المزيد