الجمعة, 17 مايو 2024

الألعاب والرياضات الإلكترونية تستهدف إضافة 50 مليار ريال للاقتصاد السعودي بحلول 2030

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت ميزانية المملكة 2024 عن الاستراتيجيات القطاعية والمناطقية والبرامج والمشاريع الدافعة لتعزيز ودعم النمو الاقتصادي المستدام، إذ تضمنت استراتيجية الألعاب والرياضات الإلكترونية والتي أعلن أنها ستطلق مساهمات اقتصادية تصل إلى 50 مليار ريال بحلول عام 2030.

وتعد استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية استثمارًا متكاملاً لتطوير كامل سلسلة القيمة لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، كما تعزز من نمو الفرص الوظيفية والعملية الجديدة وستجعل من المملكة العربية السعودية مركز اللعبة بحلول عام 2030.

واستحدثت الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية فـي عـام 2022م، استثمارا متكاملة لتطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، والتي تعزز مـن نمـو الفـرص الوظيفية مما يساهم في تنويع الاقتصاد وتقديم خدمات ترفيهية ذات جودة عالية لأفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء.

اقرأ المزيد

وترتكز الاستراتيجية على ثلاثة أهداف رئيسة ذات تأثير مباشر على كل من جودة حياة المواطنين، والقطاعات الاقتصادية مثـل القطاع الخاص، والتنافسية العالميـة للمملكة عبـر جـذب المهتمين بالرياضات والألعاب الإلكترونية من مختلف أنحاء العالم، حيث تهدف الاستراتيجية إلى توفير فرص ترفيهية جديدة، وتحقيق أثر اقتصادي عبر تطوير القطاع باستحداث فـرص عمـل جديـدة ، إلى جانب أن تصبح المملكة مركزا عالميا رائدا للقطاع.

وتعمل الاستراتيجية على تطوير سلسلة القيمـة للقطاع، بالإضافة إلى أن تكون المملكة من ضمن أفضل ثلاث دول في تعداد اللاعبين المحترفين في الرياضات الإلكترونية، واستضافة الفعالية الأكبر عالميا من ناحية عدد المشاهدات، وابتكار ملكيات فكرية مميزة وتصديرها للعالم.

وحددت أربعة أهداف ومؤشرات أداء استراتيجية، منها إنتاج أكثر من 30 لعبة محلياً تصل إلى قائمة أفضل 300 لعبة عالميا متراكمة من 2021 إلى 2030، والوصول إلى أفضل 3 دول في تعداد اللاعبين المحترفين في الرياضات الإلكترونية لكل فرد، بالإضافة إلى استضافة الفعالية الأكبر عالميا (من ناحية عدد المشاهدات) وابتكار ملكيات.

وفي أكتوبر الماضي أعلن ولي العهد، عن إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، الذي تنظمه المملكة في الرياض سنوياً ابتداءً من صيف العام 2024، إلى جانب إنشاء مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وهي مؤسسة غير ربحية ستتولى تنظيم البطولة وستكون المحرك الذي سينقل هذا القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية للاستفادة من إمكاناتها الحقيقية وتعزيز نمو واستدامة القطاع.

وتستهدف استراتيجية الألعاب والرياضات الإلكترونية خلق أكثر من 39 ألف فرصة عمل في التنمية والنشر والبنية التحتية والمهن الأخرى بحلول عام 2030، كما تهيئ أكثر من 33 مجالًا للاستثمار قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

ويشار إلى علاقة السكان من الشباب والشابات في الألعاب والرياضات الإلكترونية، إذ يصنف نحو 23.5 مليون شخص من عشاق الألعاب (67 % من السكان)، بالإضافة إلى وصول مشاركة الإناث في الألعاب 42 %، كما تصل مشاركة الإناث في الرياضات الإلكترونية 18 %، إلى جانب اتصال 90 % من السكان بالإنترنت في المملكة العربية السعودية.

إلى جانب تجاوز مجموع جوائز البطولات الدولية والمحلية 100 مليون ريال سعودي سنوياً، كما تعد عوائد المصروفات من اللاعبيين السعوديين أعلى من متوسط العائد العالمي لكل مستخدم ARPU.

ويأتي التقدم في تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية والمناطقية والبرامج والمشاريع، لرفع جودة الخدمات العامة؛ دعما لتوجهات رؤية السعودية 2030، واستمرارية في تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية والهيكلية، إذ تضمنت الاستراتيجيات الوطنية: الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، الاستراتيجية الوطنية للصناعة، الاستراتيجية الوطنية للسياحة، استراتيجية تطوير منطقة عسير، الاستراتيجية الوطنية للبيئة، الاستراتيجية الوطنية للمياه، الاستراتيجية الوطنية للزراعة، استراتيجية التقنية المالية، الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

وتعكس الاستراتيجيات القطاعية والمناطقية والبرامج والمشاريع تبني الحكومة سياسات الإنفاق التوسعي، وتنفيذ المزيد من الاستراتيجيات الجديدة والمبادرات التابعة لها خلال العام 2024م وعلـى المدى المتوسط.

يذكر أن وزارة المالية أعلنت الميزانية التقديرية للعام 2024، والتي بينت أن الإيرادات 1172 مليار والمصروفات 1251 مليار والعجز 79 مليار، في المقابل بلغت الإيرادات الفعلية للعام 2023، مبلغ 1193 مليار ريال، والمصروفات 1114 مليار ريال، والعجز 82 مليار ريال.

ذات صلة

المزيد