الأحد, 5 مايو 2024

بورصات الخليج الرئيسية تغلق على تباين وسط آمال خفض الفائدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أغلقت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج على تباين اليوم الأربعاء بفعل احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في عام 2024، في حين أثرت المخاوف بشأن اضطرابات حركة التجارة في البحر الأحمر على المعنويات.

ووفقا لـ “رويترز” ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 0.4 % مع صعود سهم شركة إعمار العقارية القيادي 2.1 % وصعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.9 %.

كما صعد المؤشر القطري 0.6 % بفضل ارتفاع سهم مصرف قطر الإسلامي 1.4 %.

اقرأ المزيد

وفي أبوظبي تراجع المؤشر 0.1 % تحت وطأة انخفاض سهم ألفا ظبي القابضة 3.7 %.

ومن بين الأسهم المتراجعة أيضا سهم شركة الياه سات للاتصالات الفضائية الذي انخفض 1.5 %، وسهم شركة (بيانات) لتوفير الحلول الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي الذي نزل 2.5 %.

وفي الجلسة السابقة، انخفض سهم الياه سات 2.2 %، في حين ارتفع سهم بيانات 1.4 % بعد اتفاق الشركتين على اندماج عبر تبادل الأسهم بالكامل لإنشاء أول شركة لتكنولوجيا الفضاء تعمل بالذكاء الاصطناعي في المنطقة.

لكن أسهم منصة بيور هيلث للرعاية الصحية بأبوظبي أغلقت أعلى بنسبة 76.1 % من سعر إدراجها وذلك في أول تداول لها في السوق‭ ‬يوم الأربعاء. جاء ذلك بعد جمع ما يقرب من مليار دولار في طرح عام أولي شمل 10 بالمئة من إجمالي رأس المال المصدر.

وتراجع المؤشر السعودي 0.1 % ونزل سهم شركة علم 2.6 %.

وشهدت سوق الأسهم السعودية بعض المخاطر الهبوطية مع تحرك المتداولين لتأمين مكاسبهم. وقال جورج خوري رئيس قسم الأبحاث والتعليم في (سي.إف.آي) إن السوق سجلت مكاسب قوية خلال الشهرين الماضيين ولا تزال في اتجاه صعودي بشكل عام.

وأضاف “التقلبات في أسعار النفط والمخاطر الجيوسياسية يمكن أن تخلق مخاطر (تتعلق) بالوقود”.

وواصلت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية في الخليج، ارتفاعها متأثرة بمخاوف إزاء الاضطرابات في البحر الأحمر بعد أن كثف الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن هجماتهم على السفن التجارية.

وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1%، حيث انخفضت معظم الأسهم المدرجة عليه بما في ذلك سهم البنك التجاري الدولي (EGX:COMI).

وأفادت وكالة بلومبرج نيوز اليوم الأربعاء نقلا عن مصادر مطلعة على المناقشات بأن مصر تقترب من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتوسيع برنامج الإنقاذ، الذي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار، إلى حوالي 6 مليارات دولار.

ذات صلة

المزيد