السبت, 18 مايو 2024

رئيس “ندلب”: 40% من مبادرات البرنامج اكتملت.. ورؤية 2030 تثبت كل عام أنها حقيقية وواقعية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد سليمان المزروع رئيس برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”، أن  2023 يعد عام ظهور أثر الاستراتيجيات على الاستثمارات، منوها بتحقيقهم أكبر عائد غير نفطي في تاريخ التعدين بمليار و54 مليون ريال.

وأوضح خلال حديثه في برنامج ندلب السنوي،  أن أغلب الإنجازات كان متوقع لها أن تتحقق في عام 2025، إلا أنها أصبحت واقعاً قبل هذه الفترة، لافتا إلى اكتمال 40% من مبادرات البرنامج قبل عامين من موعد الخطة التنفيذية.

وأردف ”رؤية المملكة 2030 تثبت لنا كل عام أنها رؤية حقيقية وواقعية وليست أحلام، أو حبر على ورق، بل تثبت دائمًا لنا أن طموحاتنا تبتلع تحدياتنا“.

اقرأ المزيد

وأشار إلى أن الصادرات عير النفطة للخدمات وإعادة التصدير حققت هذا العام أرقاماً قياسية لم تحقق المملكة من قبل، إلى جانب خلق الوظائف بأعلى من 200 ألف وظيفة، وأكثر من 80 ألف وظيفة للسعوديين عبر قطاعات البرنامج

وكان البرنامج استعرض المنجزات المتحققة خلال العام 2023، ومن أبرزها افتتاح أول مصنع سيارات كهربائية الذي دشنته شركة “لوسيد”، فضلاً عن اكتمال التشغيل النهائي لمشروع محطة رابغ وجدة للطاقة الشمسية، وإطلاق 4 مناطق اقتصادية خاصة جديدة، وإطلاق أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي في باطن الأرض، فضلاً عن 7 مشاريع للطاقة الشمسية.

واختُتم الحفل بتكريم الجهات التنفيذية ومؤسسات القطاع الخاص بجائزة “ندلب” للتميز، نظرًا لجهودهم وما قدموه خلال العام 2023، حيث جاءت الجوائز على النحو التالي:

فاز قطاع الطاقة في فئة أفضل قطاع لعام 2023، وحصد قطاع التعدين الجائزة عن فئة أفضل قطاع تحسنًا مقارنة بالعام 2022، وفي فئة أفضل الجهات من حيث الأداء التنفيذي والمالي، تم تكريم كلٍ من (مدن ووزارة الطاقة والهيئة العامة للنقل، والهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الحديدية السعودية، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية).

وحصد جائزة فئة أفضل الجهات التي لديها إنجازات دولية (وزارة النقل والخدمات اللوجستية ومدن والهيئة العامة للطيران المدني وموانئ ووزارة الصناعة والثروة المعدنية).
وفي فئة أفضل الجهات التي لديها إنجازات وطنية، حصدت الجائزة هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة ووزارة الصناعة والثروة المعدنية ووزارة النقل والخدمات اللوجستية ووزارة الطاقة، ومدن وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي وبنك التصدير والاستيراد السعودي، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وفازت بالجائزة في فئة أبرز الجهات تحقيقًا للاستثمار (الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ووزارة الطاقة ومدن وموانئ والهيئة العامة للصناعات العسكرية).

يذكر أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) يهدف إلى جعل المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية من خلال أربعة قطاعات رئيسية هي: (الطاقة، والتعدين، والصناعة، والخدمات اللوجستية) بالإضافة إلى محوري تركيز هما المحتوى المحلي والثورة الصناعية الرابعة، لتعظيم الأثر الاقتصادي المتحقق منها.

ذات صلة

المزيد