السبت, 18 مايو 2024

أغنى 5 أشخاص في العالم يضاعفون ثروتهم خلال 3 أعوام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 كشفت منظمة أوكسفام الخيرية في تقرير حديث عن تضاعف ثروة أغنى 5 أشخاص خلال الثلاثة أعوام الماضية. فقد ارتفع صافي ثروات هؤلاء المليارديرات منذ عام 2020، بنسبة 114% ليصل إلى إجمالي 869 مليار دولار، بعد أخذ التضخم في الاعتبار، وفقًا لتقرير عدم المساواة السنوي الذي أصدرته منظمة أوكسفام.

 وإذا استمرت الاتجاهات الحالية بحسب التقرير، فقد يشهد العالم ظهور أول تريليونير له منذ عقد من الزمن. وفي الوقت نفسه، أصبح ما يقرب من 5 مليارات شخص على مستوى العالم أكثر فقراً، حيث يواجهون التضخم والحرب وأزمة المناخ. وسوف يستغرق الأمر ما يقرب من 230 عاما للقضاء على الفقر استنادا إلى المسار الحالي. في ذات الأثناء، أصبح ما يقرب من 5 مليارات شخص على مستوى العالم أكثر فقراً، حيث يواجهون التضخم والحرب وأزمة المناخ.

وسيستغرق الأمر ما يقرب من 230 عاما للقضاء على الفقر استنادا إلى المسار الحالي. ويأتي توقيت التقرير، الذي يعتمد على البيانات التي جمعتها مجلة فوربس، ليتزامن مع انطلاق الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، وهو تجمع نخبة من أغنى الناس وقادة العالم.

اقرأ المزيد

وكان إيلون ماسك، الذي يدير العديد من الشركات، بما في ذلك شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تيسلا وسبيس إكس، هو الرابح الأكبر في السنوات الأخيرة. حيث ارتفعت ثروته إلى 245.5 مليار دولار بنهاية نوفمبر، بزيادة 737% عن مارس 2020، بعد احتساب التضخم.

فيما بلغ صافي ثروة برنارد أرنو، رئيس مجلس إدارة شركة السلع الفاخرة الفرنسية العملاقة ال في ام اتش مويت هينيسي، وعائلته 191.3 مليار دولار، بزيادة 111٪. وبلغت ثروة مؤسس أمازون، جيف بيزوس، 167.4 مليار دولار، بزيادة 24%؛ في حين بلغ إجمالي ثروة مؤسس شركة أوراكل لاري إليسون 145.5 مليار دولار، بزيادة 107%. وجاء في قائمة أغنى خمسة أشخاص، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، وارن بافيت، الذي ارتفع صافي ثروته بنسبة 48٪ إلى 119.2 مليار دولار.

ذات صلة

المزيد