الخميس, 16 مايو 2024

“الراجحي المالية”: نتوقع إدراج شركة أديس في مؤشر MSCI للأسهم السعودية واستبعاد “التصنيع” .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بأن شركة أديس مرشحة للإدراج، في مؤشر MSCI ، وان شركة التصنيع هي مرشحة للاستبعاد في المراجعة الفصلية القادمة، مبينة، تلبي أديس الآن الحد الأدنى من متطلبات التداول بشكل مناسب بعد ظهورها لأول مرة في السوق الرئيسية في أكتوبر 2023.

واضافت ان القيمة السوقية لشركة أديس تبلغ 27.8 مليار ريال أعلى بكثير من النقطة المرجعية المطلوبة للإدراج في المؤشر (12.1 مليار ريال) وتتجاوز أيضًا مستوى الحد الأعلى البالغ 18.2 مليار ريال، بشكل معقول. على العكس من ذلك، فإن القيمة السوقية لشركة التصنيع البالغة 7.9 مليار ريال تخرق الحد الأدنى البالغ 8.1 مليار ريال، وبالتالي فهي مرشح محتمل للاستبعاد من المراجعة القادمة. بالإضافة إلى ذلك، ومع مراعاة قرار MSCI بشأن عدد قطاعات الشركات، قد تكون المتقدمة مؤهلة أيضًا كمرشح محتمل للاستبعاد حيث أن قيمتها السوقية البالغة 9.8 مليار ريال تقع تحت النقطة المرجعية، وإن كانت أعلى من الحد الأدنى (8.1 مليار ريال). ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن القيمة السوقية المرجحة للتداول الحر لكل من الشركتين المتقدمة (8.7 مليار ريال) والتصنيع (6.5 مليار ريال) أعلى بكثير من المعدل المرجعي.نقطة (6.1 مليار ريال).

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” يتكون مؤشر MSCI السعودي حاليًا من 42 سهمًا (سيبقى دون تغيير نظرًا لاحتمال الإدراج والاستبعاد) مع كون الراجحي (15.6%) والبنك الاهلي السعودي (11.7%) أكبر المكونات بين جميع الأسهم السعودية، والشركات المدرجة في مؤشر MSCI السعودي اعتبارًا من 18 يناير 2024. ويقدر الوزن الحالي للمملكة العربية السعودية في مؤشر الأسواق الناشئة بحوالي 4.44% (اعتبارًا من 18 يناير 2024)، وبافتراض أن الوزن الأولي للمملكة العربية السعودية يبلغ 4.44% في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، فإنه يتوقع أن تشهد اديس تدفقات واردة بقيمة 195 مليون دولار وشركة التصنيع الوطنية (التصنيع) تشهد تدفقات خارجة بقيمة 55 مليون دولار. بناءً على متوسط قيمة التداول على مدى الأشهر الثلاثة الماضية و20 يومًا، فإنه يعني ما يقرب من 6 إلى 9 أيام لتغطية التدفقات الداخلية المتوقعة لشركة اديس في حين أن ما يقرب من 7 إلى 9 أيام لتغطية التدفقات الخارجية المتوقعة لشركة التصنيع.

اقرأ المزيد

وابانت من ناحية أخرى، تتجاوز القيمة السوقية لشركة الحفر العربية أيضًا النقطة المرجعية، لكن قيمتها السوقية القائمة على التعويم الحر لا تلبي الحد الأدنى. علاوة على ذلك، فإن شركتي عبد العثيم والدريس تستوفيان جميع معايير الإدراج، لكن رسملتهما السوقية لا تزال أقل من الحد الأعلى للنقطة المرجعية. وبالتالي، فمن المستبعد إمكانية ترقيتها إلى المؤشر القياسي.

واشارت إلى أنه استنادًا إلى التاريخ النهائي وهو 18 يناير (يكون الموعد النهائي هو أي من أيام التداول العشرة الأخيرة من شهر يناير)، تم تحليل التغييرات المحتملة في مؤشر MSCI القياسي للمملكة العربية السعودية. وبالنظر إلى أسعار الإغلاق كما في 18 يناير 2024، تم تحديد المرشحين المحتملين للإدراج والاستبعاد.

وبحسب “الراجحي المالية” فإن المراجعة نصف السنوية الأخيرة التي أجريت في نوفمبر 2023، لم يقم مؤشر MSCI بأي تعديل على المؤشر القياسي. وستعلن MSCI عن نتائج مراجعتها ربع السنوية لشهر فبراير 2024 في 12 فبراير 2024 وستكون التغييرات سارية اعتبارًا من 1 مارس.

 

ذات صلة

المزيد