الجمعة, 3 مايو 2024

تراجع التجارة العالمية 1.3% بفعل الهجمات في البحر الأحمر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجعت التجارة العالمية 1.3% في ديسمبر كانون الأول على أساس شهري، إذ أدت الهجمات العسكرية على السفن التجارية في البحر الأحمر إلى انخفاض أحجام البضائع المنقولة عبر البحر الأحمر.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن معهد كيل للاقتصاد العالمي الألماني اليوم الخميس ، يتم نقل نحو 200 ألف حاوية عبر البحر الأحمر يومياً في الوقت الحالي، مقارنة بـ500 ألف حاوية في نوفمبر.

وقال الألماني جوليان هينز مدير مركز أبحاث السياسة التجارية التابع لمعهد كيل للاقتصاد العالمي، أن تحويل الرحلات بسبب الهجمات أدى إلى استغراق الرحلات بين مراكز الإنتاج في آسيا والمستهلكين في أوروبا مدة أطول بنحو 20 يوماً.

اقرأ المزيد

وأضاف: ينعكس ذلك أيضاً في انخفاض أرقام التجارة بالنسبة لألمانيا والاتحاد الأوروبي إذ أن البضائع المنقولة لا تزال في البحر ولم يتم تفريغها في الموانئ كما هو مخطط لها.

وشهدت أميركا تراجعاً في الصادرات بنحو 1.5% وانخفاضاً في الواردات بنسبة 1%. فيما خالفت الصين هذا الاتجاه السائد، لترتفع الصادرات 1.3% وكذلك الواردات بنحو 3.1%.

وترسل بعض شركات الشحن العالمية  سفنها إلى طرق أطول وأكثر تكلفة حول طريق رأس الرجاء الصالح، تجنباً للهجمات التي تستهدف السفن في البحر الأحمر.

 

ذات صلة

المزيد