الأربعاء, 22 مايو 2024

(دافوس): 30 جلسة لمناقشة تداعيات الذكاء الاصطناعي على الاقتصاد العالمي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يستحوذ (الذكاء الاصطناعي) على حصة واسعة من مناقشات الاجتماعي السنوي الرابع والخمسين لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي 2024 الذي انطلقت أعماله أمس، الأمر الذي يعكس تأثير التقنية في محركات الاقتصاد العالمي. ويخصص المنتدى 30 جلسة لمناقشة تأثير الذكاء الاصطناعي على العالم من حيث الوظائف والاقتصاد والإنتاجية، يشارك فيها مؤسس شركة “أوبن إيه آي” سام ألتمان والمدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت، وسيناقش الحضور مسألة المعلومات الخاطئة المولدة بالذكاء الاصطناعي كونها تهديدا عالميا ملحا.

إلى ذلك، أوضحت كريستالينا غورغييفا مديرة صندوق النقد الدولي قبل أيام، أن الذكاء الاصطناعي سوف يغير الاقتصاد العالمي، مؤثرا على نحو 40% من الوظائف على مستوى العالم، حيث سيحل بعضها محل الأخرى، وتكمل البعض الآخر.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي في مقالتها، نحن بحاجة إلى توازن دقيق بين السياسات للاستفادة من إمكاناتها، نحن على حافة ثورة تكنولوجية قادرة على تحفيز الإنتاجية وتعزيز النمو العالمي وزيادة الدخل في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل الوظائف ويؤدي إلى تعميق عدم المساواة، حيث لا بد من التأكد من كونها تعود بالنفع على الإنسانية.

اقرأ المزيد

وأضافت غورغييفا، أن التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي أسر العالم، مما أثار الانزعاج، إلى جانب تساؤلات مهمة حول تأثيره المحتمل على الاقتصاد العالمي، ومن الصعب التنبؤ بالتأثير العميق، لأن الذكاء الاصطناعي سوف ينتشر عبر الاقتصادات بطرق معقدة، وما يمكننا قوله ببعض الثقة هو أننا سنحتاج إلى التوصل إلى مجموعة من السياسات للاستفادة بأمان من الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي لصالح البشرية..

ذات صلة

المزيد