الأحد, 16 يونيو 2024

معرض بغداد الدولي .. 95 شركة سعودية و7 مؤسسات حكومية توطد جسور التواصل بين العراق والمملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدخل السعودية معرض بغداد الدولي باكبر مشاركة تمثلت بـ 95 شركة خاصة وسبع مؤسسات حكومية في مجمل القطاعات الاقتصادية، تستهدف رفع صادراتها الى العراق لاكثر من 13 مليار ريال اي مايزيد على 9 مليار دولار لمنتجات انشائية وغذائية وطبية واسعة.

وأول معارض العام الجديد في العراق يبدو ثريآ بالكم والنوع فأكثر من 840 شركة محلية ودولية جذبتها المشاركة بمعرض بغداد الدولي بفرصه الاستثمارية للقطاعين العام والخاص.

وتأتي مشاركة المملكة في المعرض كـ “دولة ضيف الشرف” تحت هوية “جيرة وديرة”؛ ويضم الجناح السعودي عددًا من الفعاليات والأنشطة الترويجية يأتي من أبرزها البيت السعودي الذي تم بناؤه بالكامل بمنتجات سعودية الصنع، والخيمة السعودية، ومنطقة التقنية السعودية التي تستعرض خدمات وابتكارات تقنية متميزة.

اقرأ المزيد

وتهمين شركات الانشاءات والطاقة على أكثر من 50% من حجم المشاركة في المعرض بسبب ارتفاع عدد مشاريع الاسكان والصحة والبنى الاساسية في العراق بحجم استثمارات قارب الـ 90 مليار دولار كذلك ازدادت مشاركة شركات حكومية وخاصة تهتم بالاقتصاد الاخضر.

و انطلقت أعمال وفعاليات الجناح السعودي المشارك في معرض بغداد الدولي بنسخته الـ47 برعاية ماسية للحدث، الذي تنظمه هيئة تنمية الصادرات السعودية (الصادرات السعودية) بالشراكة مع المجلس التنسيقي السعودي – العراقي، والمقام في العاصمة بغداد من 10 إلى 19 يناير الحالي، تحت رعاية محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراقي.

فقطاع المعارض الذي شهد العام الماضي نموآ باكثر من 8% يسعى اليوم للتوسع وجذب شركاء جدد بالاستفادة من ارتفاع عدد الفرص الاستثمارية والمشاريع الكبرى الحكومية او الخاصة الى اكثر من 3000 مشروع سنويآ.

ويعد ومعرض بغداد الدولي 2024 فرصة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة والعراق وزيادة التبادل التجاري بينهما، لذلك حرصت المملكة أن تكون مشاركتها هي الأكبر من خلال الرعاية الماسية للمعرض، بالإضافة إلى رعايتها لضيافة كامل الحدث. وتأتي المشاركة السعودية، بعد أن أسهم المجلس التنسيقي السعودي العراقي في زيادة التبادل التجار بين البلدين، وتوفير فرص استثمارية في كافة المجالات، وفي مقدمتها المجالات التجارية والزراعية والصناعية.

ويسعى العراق عبر هذه الفعاليات ايضآ لايجاد شراكات جديدة ترفع معدل صادراته السلعية غير النفطية بنحو 3 % وزيادة قيمتها عن اربعة مليارات دولار سنويآ والتي تصدر في الغالب نحو اسواق خليجية واسيوية بينما يستمر معدل الاستيراد بالارتفاع الى 18 مليار دولار خلال العام الماضي من مناشئ صينية وايرانية وتركية بسبب ضعف اداء قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة المحلية .

ويعكس اختيار «جيرة وديرة» شعاراً للحضور السعودي في معرض بغداد الدولي حرص المملكة على تعزيز العلاقة الوثيقة بين البلدين حكومة وشعباً. كما تسهم مشاركة المملكة في معرض بغداد الدولي في تعزيز فرص التبادل التجاري وخلق فرص زيادة التصدير من خلال توقيع الاتفاقيات التجارية والتصديرية، ولقاءات الأعمال.

ذات صلة

المزيد