الأحد, 12 مايو 2024

“الأهلي كابيتال”: “صافولا” ستحقق 12 مليار ريال مكاسب رأسمالية من بيع حصتها في “المراعي” ونوصي بزيادة الوزن وهذا السعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الأهلي كابيتال عن توقعاتها أن تحقق شركة صافولا صافي ربح قدره 12.3 مليار ريال في عام 2024 على خلفية مكاسب لمرة واحدة بقيمة 12.0 مليار ريال تتعلق ببيع المراعي. وبعد تعديل ذلك، يتوقع أن تعلن الشركة عن صافي ربح قدره 455 مليون ريال في عام 2024م، وأن يرتفع إلى 1.07 مليار ريال في عام 2026م. متوقعة أن يؤدي تحسن أرباح بنده إلى دفع النمو مع زيادة مساهمة أرباحها من 6% (47 مليون ريال) في عام 2023 إلى 28% (452 مليون ريال) في عام 2026. ومن المتوقع أن ترتفع أرباح قطاع الأغذية من 452 مليون ريال في عام 2023 إلى 567 مليون ريال في عام 2026.

وأبقت “الأهلي كابيتال” عن توصيتها بزيادة الوزن لسهم شركة صافولا بسعر مستهدف عند 63.2 ريال، مبينة يعد عائد رأس المال من خلال التعرض المباشر في شركة المراعي محفزًا رئيسيًا للأسهم، مما يعني أن ملكية صافولا في المراعي بقيمة 20 مليار ريال تمثل 78% تقريبًا من القيمة السوقية لها (استنادًا إلى سعر الإغلاق الأخير لشركة المراعي). علاوة على ذلك، يشكل التحسن الذي حققته شركة باندا حافزا رئيسيا على المدى الطويل.

وبحسب “الأهلي كابيتال” فأن قرار الشركة بالتعرض المباشر لشركة المراعي من شأنه أن يفتح القيمة للمستثمرين. علاوة على ذلك، يعد تحول بندة إلى قابلية النقل أمرًا إيجابيًا رئيسيًا آخر، ويشير الإكمال الناجح لبرنامج تحسين تجربة العميل إلى أن الأفضل لم يأت بعد، مضيفة ستمر صافولا عبر أربع عمليات مترابطة لإطلاق القيمة لمساهميها، مما يوفر انكشافًا مباشرًا على شركة المراعي. في البداية، ستقوم الشركة بزيادة رأس مالها بمبلغ 6.0 مليار ريال من خلال إصدار حقوق الأولوية، مع مراعاة الموافقات التنظيمية. سيتم استخدام الإصدار الصحيح بشكل أساسي لزيادة رأس المال وخفض الديون. ومن شأن رأس المال المعزز أن يسهل التوزيع العيني لأسهم المراعي (كامل حصة صافولا البالغة 34.5%). بعد ذلك، يرجح أن الشركة ستقوم بحجز مكاسب رأسمالية بقيمة 12 مليار ريال لشركة المراعي للسوق، يتبعها تخفيض بقيمة 20.2 مليار ريال في رأس المال مقابل الدفع العيني لأسهم المراعي (سيخضع الربح والتخفيض اللاحق لسعر المراعي). ونتيجة لذلك، سينخفض دخل صافولا من الاستثمارات وسيقابله جزئياً انخفاض تكلفة التمويل.

اقرأ المزيد

وتوقعت “الأهلي كابيتال” ان تكون بنده هي المحرك الرئيسي للقيمة، وأن التنفيذ الناجح لبرنامج تحسين تجربة العميل في بندة يعد أمرًا إيجابيًا رئيسيًا لأنه أدى إلى تحويل بائع التجزئة إلى الربحية، مبينة أن الأفضل لم يأت بعد بالنسبة لبنده حيث من المتوقع أن تنتقل من مرحلة الدمج إلى التوسع. وتخطط الشركة لإضافة 14 متجرًا في عام 2024 مقابل 5 في عام 2023. علاوة على ذلك، قد يساعد تحالفها الاستراتيجي مع اكسترا أيضًا في إحياء مبيعاتها الإلكترونية وتحسين الإقبال. متوقعة أن تسجل بنده معدل نمو سنوي مركب للإيرادات لمدة 3 سنوات (2023-2026) بنسبة 8.9% إلى 13.3 مليار ريال بحلول عام 2026، مدعومة بتحسين مستوى التدفق المباشر وتوسيع المتجر. ومع تحسن صافي الهوامش بشكل متتابع إلى 2.3% بحلول عام 2026، يرجح أن تصبح بنده المساهم الرئيسي في ربحية صافولا. وتعد الأطعمة المجمدة (الكبير) مجالًا رئيسيًا آخر للنمو، في حين أن تجهيز الأغذية سيكون نتيجة لأسعار السلع العالمية وزيادة استهلاك النفط في المملكة العربية السعودية. وأن الإدراج المحتمل لشركة بنده يعد حافزًا رئيسيًا آخر للمضي قدمًا.

 

ذات صلة

المزيد