الخميس, 2 مايو 2024

اليوم: تخصيص صكوك الادخار (صح)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تعلن وزار المالية والمركز الوطني للدين العام، خلال الساعات المقبلة حجم الاشتراك والتخصيص للمشتركين في الطرح الأول من الصكوك الادخارية (صح)، على أن تتاح فترة الاسترداد لمدة أربعة أيام هي 18 و19 و20 و21 من الشهر الجاري، على أن تودع مبالغ الاستراداد في حسابات المشتركين في 25 من الشهر الجاري.

علما أن الأرباح المستحقة والتي تم تحديدها بواقع 5.64 % ستكون مستحقة للصكوك التي يمر عليها عام واحد من تاريخ الشراء، وبالتالي فأن المشتركين الذين يستردون مبالغهم لا يستحقون الأرباح. وسيتوالى طرح الصكوك شهريا (مطلع كل شهر) حتى ديسمبر 2024.

وتم توفير الطرح الأول الذي لم يعلن عن حجمه في الرابع من فبراير الجاري عبر 5 مؤسسات مالية مرخصة وهي: شركة الأهلي المالية، وشركة الجزيرة المالية، وشركة الإنماء للاستثمار، وشركة الأول للاستثمار، وشركة الراجحي المالية، وسيتم طرح الصكوك تواليا في الرابع من كل شهر، على أن يتم إعلان حجم الاشتراك في 13 من كل شهر.

اقرأ المزيد

وسيكون الحد الأدنى للاشتراك 1000 ريال (قيمة الصك الواحد)، والحد الأعلى 200 ألف ريال، وتكون فترة الادخار لمدة سنة واحدة بعائد ثابت وتصرف الأرباح المستحقة بنهاية عمر الصك (تاريخ الاستحقاق)، والعوائد كما وصفتها وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين، ستكون (مجزية). ويعد صح (صكوك حكومية) أداة ادخارية آمنة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لتمكين الأفراد من الادخار بمرونة وسهولة من خلال حساباتهم المصرفية الشخصية بخطوات بسيطة لمساعدتهم للوصول إلى استقرارهم وأمنهم المالي. و سيساهم في تعزيز الثقافة المالية لدى الأفراد ورفع معدل الادخار من خلال زيادة نسبة الأفراد المدخرين. ويستهدف تغيير سلوك الأفراد في المجتمع بنقل المعرفة وزيادة الوعي وتعزيز الثقافة المالية تماشياً مع رؤية المملكة 2030. ويقتصر الطرح على السعوديين والسعوديات من الأفراد فقط ممن هم فوق عمر (18) سنة، مع ضرورة وجود حساب لدى إحدى المؤسسات المالية التي توفر هذه الصكوك.

ذات صلة

المزيد