الإثنين, 20 مايو 2024

وزير الاقتصاد: زيادة الاستثمار في روضات الأطفال لتغطية 90% من الأطفال في 2030

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط: أن العمل جاري على تطوير استثمارات لزيادة روضات الاطفال في المملكة لتغطي 90٪ من الاطفال في 2030، بدلا من 30٪ في الوقت الحالي، موكدا أن الاستثمار الموسع في قطاع التعليم يؤتي بثماره.

وهذا يعني ارتفاع عدد روضات الاطفال بمقدار الضعفين خلال 6 سنوات في 2030 وأضاف الإبراهيم: خلال كلمة ألقاها في مبادرة القدرات البشرية: أن 45 ٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة تقودها النساء في المملكة العربية السعودية، مؤكدا على أهمية الاستثمار في القدرات البشرية وتمكين الشباب من الفرص التعليمية والمهنية.

وأكمل الإبراهيم “هذه أول مرة نركز فيها على القدرات البشرية، ولا يوجد موضوع أكثر أهمية من هذا الموضوع، كيف نبني مستقبل لأحفادنا ولأحفاد أحفادنا؟ وصحة جيدة لشعبنا، ونؤمن فوائد التقنيات الجديدة”.

اقرأ المزيد

وأشار الإبراهيم أن السعودية شهدت زيادة بنسبة 34% في العقد السابق لتصل إلى 33 مليون، مشيرا إلى أن 73% من السكان في المملكة تحت عمر الـ 30 عاما، وهذا يعني أن لدينا فرصا ديمغرافيا هائلة، وهذا يحدث عندما يكون هنالك مجموعة كبيرة من الناس في سن العمل، ويقدمون دفعا اقتصاديا هائلا من خلال هذه الفرص، يمكن أن نجد زيادة في الوفورات وزيادة في إمكانية الاستثمارات.

وبين الإبراهيم أن هذه النافذ الديمغرافية مؤقتة وتحتاج استثمارات وتخطيط في التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية، وتطبيق السياسات التي ترسم لهذه الفائدة الديمغرافية.

وختم الإبراهيم حديثه بأهمية التركيز على القدرات البشرية وتعزيزها حيث قال: نعتقد أن القدرات البشرية والاستثمار فيها جزء حيويا من عمل المملكة العربية السعودية، وهو في قلب صناعة السياسات، وبالنسبة لي فإن المسألة الأساسية هي كيفية إيجاد الادوات المناسبة التي تساعد على تعظيم الاستفادة من القدرات البشرية وإمكاناتها.

ذات صلة

المزيد