السبت, 27 أبريل 2024

البلد الأمين في منتدى “منافع 2”: مشاريع استثمارية في مكة المكرمة ستطرح من الربع الثاني 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف المهندس هاني محمود جواد مدير الاستثمار في البلد الأمين للتطوير العقاري الذراع الاستثماري لأمانة العاصمة المقدسة أن الشركة عملت على دراسة لتحديد الفجوات الاقتصادية في مكة المكرمة تضمنت 4 نطاقات رئيسية وهي الصحة والتعليم والمراكز التجارية والترفيهية، سيتم طرح مشاريع استثمارية فيها ابتداءً من الربع الثاني 2024.

وأوضح جواد خلال حديثه في منتدى منافع الثاني الذي أُقيم في المدينة المنورة، أن مشاريع قطاع التعليم في مكة المكرمة تتضمن إنشاء أول جامعة أهلية بمساحة 150 ألف متر مربع وذلك وفقا لاحتياج المنطقة إلى 7 آلاف مقعد جامعي لعام 2025 حيث سيتم طرح المشروع في الربع الثاني من العام الجاري 2024.

وأشار إلى أن قطاع الرعاية الصحية يعتبر من القطاعات الجاذبة في مكة المكرمة، وهناك احتياج للوصول إلى 2500 سرير طبي في عام 2025 و 14 ألف سرير في عام 2030، وذلك مابين الرعاية الأولية والأساسية مما يسلط الضوء على إنشاء عدد من مشاريع المرافق الصحية، سيبدأ طرحها خلال الربع الثاني 2024.

اقرأ المزيد

وأضاف، سيكون هنالك طلب متوقع في قطاع الأسواق والمتاجر بمليون متر مربع لعام 2030، لذلك حددت أمانة العاصمة المقدسة أرض مخصصة للمشروع بمساحة تزيد عن مليون متر مربع في الطريق المباشر ما بين مكة والمدينة، حيث يأتي هذا المشروع لإيجاد مناطق تجارية ومتاجر للتسوق سيتم طرحها في الربع الرابع 2024.

وقال جواد بالنسبة لقطاع الترفيه يمثل أحدى القطاعات الجاذبة في مكة، ومن المتوقع أن يكون هناك نمو في الإنفاق الترفيهي السنوي من 6.7 مليار ريال سنويا الى 11.5 مليار سنويا بحلول 2030، لذلك ستطرح الشركة مشروع سياحي ترفيهي بمساحة 700 ألف متر مربع، سيحتوي على العديد من المناطق التجارية والرياضية والترفيهية ومنتجع صحي ومجموعة من المتاحف في الربع الثالث من 2024.

وذكر المهندس هاني جواد أن جميع مشاريع البلد الأمين تأتي بالتعاون مع الهيئة الملكية لمكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة الاستثمار وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، مضيفاً أنها تستهدف خلق وظائف جديدة والمساهمة في التنمية المستدامة لمكة المكرمة.

ذات صلة

المزيد