الإثنين, 20 مايو 2024

رئيس “صناعة الورق”: 3 عوامل ساهمت في نمو أرباح الشركة بـ 55% .. و حصتنا السوقية في السعودية تبلغ 40%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال يُسري البِشري الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لصناعة الورق، إن نمو أرباح الشركة السنوية بنسبة 55% إلى 73 مليون ريال، يعود إلى 3 عوامل هي نمو دخل العمليات بنسبة 60% إلى 122 مليون ريال، وزيادة إجمالي دخل العمليات بنحو 40% إلى 247 مليون ريال، وارتفاع الإيرادات بنسبة 17.5% إلى 811 مليون ريال.

ووفقا لـ “العربية” قال يُسري البِشري إن حصتنا السوقية في السعودية تبلغ 40%.

وتابع:”يهم الشركة المحافظة على هامش الربح وتحدد سعر بيع المنتجات بناءً على تكلفة المواد الأولية”.

اقرأ المزيد

وأضاف يُسري البِشري، أن الشركة أدخلت في شهر أبريل من العام الماضي ماكينة جديدة للإنتاج بطاقة 30 ألف طن، وبدأت الإنتاج الفعلي في شهر مايو، ونتج عنها طفرة في الإنتاج، وتخفيض 13.5% في التكاليف الثابتة.

وعن أسعار المواد الأولية، قال يُسري البِشري، إن المواد الأولية بدأت في الارتفاع بعد ثبات أسعارها بالفترة الماضية، وتنص سياسة الشركة على تأمين احتياجاتها لمدة 5 إلى 6 شهور مقدما نظرا لتقلبات السوق، ولذلك تقوم بشراء كمية كبيرة كبيرة من المخزون لا سيما عند انخفاض الأسعار.

وأشار يُسري البِشري إلى أنه يجري حالياً تركيب ماكينة جديدة في مصنع الدمام بطاقة 60 ألف طن، ووقعت اتفاقية مع شركة إيطالية لتركيب خط إنتاج جديد آخر بطاقة 60 ألف طن، حيث تعد السوق السعودية من الأفضل عالميا بمعدلات نمو مرتفعة من 5 إلى 6%، وتنمو احتياجات السوق السعودية من الورق بكميات كبيرة تقارب 300 ألف طن سنويا بنمو يتراوح بين 15 إلى 17 ألف طن، لتصبح حاجة السوق بعد 3 سنوات 50 ألف طن.

وأوضح أن الشركة أجرت دراسات على دول المنطقة أظهرت عدم وجود مصانع في بعضها لأنها تتطلب استثمارات كبيرة وخبرات خاصة وتطلب دول مجاورة كميات من الورق، ولا يمكن تلبية طلبها، حيث توجد دول استهلاكها مرتفع مثل العراق واليمن وقطر وعمان.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لصناعة الورق، إن الزيادة في الإنتاج خلال السنة الحالية ستبلغ 60 ألف طن، وستزيد 60 ألف طن أخرى في 2026، مشيراً إلى أن جزءا كبيرا من الزيادة سيكون للتصدير، وتبلغ نسبة الصادرات في الشركة حالياً 13% مقابل 7% في السابق، في ظل تحضير الشركة لدخول كميات الإنتاج الجديدة، وإيجاد علاقات مع عملاء جدد في المنطقة.

وأضاف أن المخصصات انخفضت إلى 440 ألف ريال مقابل 8.8 مليون ريال في 2022، نتيجة سياسة ائتمان صارمة وانتقاء العملاء، وتبلغ نسبة التحصيل 95% مما ساعد الشركة على زيادة السيولة.

وأضاف أن تكلفة خط الإنتاج الحالي تبلغ 300 مليون ريال، يجري تمويلها من إيرادات الشركة وسددت منها 65 مليون ريال، والباقي تمويل بنكي.

وأرجع يُسري البِشري، تحويل بند الاحتياطي النظامي إلى الأرباح المبقاة، إلى أن البند لم يعد ملزماً للشركات وتم نقله للأرباح المبقاة لإعطاء الشركة مرونة أكبر سواء في توزيعات الأرباح أو زيادة رأس المال.

وأعلنت صناعة الورق عن ارتفاع صافي الربح خلال العام المنتهي في 31 ديسمبر 2023 إلى 72.9 مليون ريال مقابل 46.8 مليون ريال في العام 2022 بنسبة 55.5%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وبلغ الربح التشغيلي 122.4 مليون ريال خلال العام المنتهي في 31 ديسمبر 2023 مقابل 76.7 مليون ريال في العام قبل الماضي بنمو 59.5%.

كما بلغ إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد الحصص غير المسيطرة) 472.6 مليون ريال في السنة الماضية مقابل 401.3 مليون ريال في السنة قبل الماضية بارتفاع 17.7%.

ووصلت ربحية السهم في السنة الماضية 2.17 ريال مقابل 1.62 ريال في السنة قبل الماضية.

وارجعت الشركة سبب إرتفاع المبيعات خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق بنسبة 17.2% إلى الزيادة الملحوظة في مبيعات اللفائف الورقية بعد تشغيل خط الانتاج الجديد في ابريل 2023 الامر الذي ساهم في زيادة القدرة البيعية بنسبة 31% لتلبية احتياجات السوق المحلي والاقليمي, وعلى صعيد المنتجات التحويلية فقد ارتفعت المبيعات بشكل كبير تنفيذا لإستراتيجية الشركة في زيادة حصتها السوقية وتطوير ممنتجاتها ودخول أسواق جديدة وانتشار جغرافي أكبر .

كما عزت الشركة سبب إرتفاع صافي ربح الشركة خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق إلى الزيادة الملحوظة في المبيعات نتيجة تحقيق أعلى قدرة وكفائة انتاجية وكذلك إستغلال أمثل للموارد البشرية والمالية مما انعكس على تخفيض تكاليف الانتاج, وحرصت الشركة على بناء مخزون بأفضل الاسعار لتحقيق افضل هوامش ربحية وليساهم في تلبية الخطط الانتاجية دون خطر الانقطاع ونتج تحسن كبير في مجمل الربح بمقدار 40% مقارنة مع العام السابق .

ذات صلة

المزيد