الإثنين, 20 مايو 2024

محللون يتوقعون: “أرامكو” ستخفض إنفاقها الرأسمالي في مجال النفط هذا العام 5 مليارات دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نسب تقرير صادر عن شركة جدوى للاستثمار، إلى محللين توقعاتهم بأن تخفض شركة أرامكو السعودية انفاقها الرأسمالي في مجال النفط هذا العام بمبلغ 5 مليارات دولار، استنادا إلى إعلان الشركة في يناير الماضي أنها ستحافظ على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يومياً مع عدم المضي في خطط زيادة الإنتاج إلى 13 مليون برميل يومياً، وذلك بعدما “تلقّت توجيهاً من وزارة الطاقة”.

وأوضح تقرير “جدوى” أن الهدف هو استخدام جزء من رأس المال هذا للمساعدة في ابتعاد قطاع الطاقة عن النفط باتجاه الغاز، “حتى وإن كان هذا هو القصد فأن إبطاء برنامج النفط وإجراء التحول سيستغرق بعض الوقت”.

وأضاف التقرير أنه في ظل هذا التوجه والمصاعب للتصدير إلى أوروبا، فيبدو من المرجح انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لقطاع الهيدروكربونات بنحو 1.8 % عام 2024 قبل أن يستعيد زخم النمو عام 2025 حيث يتوقع نموه بنسبة 8 % تقريبا.

اقرأ المزيد

وحسب التقرير، يبدو الغاز وكأنه هو المحرك الأكثر ترجيحا للنم في المدى المتوسط لقطاع الهيدروكربونات.

وفي 25 فبراير الماضي، أكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة بأنَّ شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) قد تمكَّنت من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي. وبلغت الكميات الإضافية المؤكدة (15) تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و(ملياري) برميل من المكثفات، وتحقق هذا الإنجاز نتيجة تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها بما يضمن حُسن استغلالها.

وتجدر الإشارة إلى أن كميات الموارد في حقل الجافورة أصبحت تُقدّر بنحو 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات، حيث صادق على تقديرات الموارد والاحتياطيات المؤكدة لحقل الجافورة شركةُ استشاراتٍ مستقلة كبرى متخصصة في مجال المصادقة على الموارد والاحتياطيات المؤكدة.

ذات صلة

المزيد