السبت, 11 مايو 2024

ارتفاع أرباح البنك العربي بنسبة 15.7% في الربع الأول إلى 1.236 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حقق البنك العربي الوطني صافي ربح لـ 1.236 مليار ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 1.068 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بارتفاع 15.7 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 2.30 مليار ريال في الربع الأول مقابل 2.18 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 5.9 %.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.83 ريال مقابل 0.71 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

ووفق البنك يعود ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 9.3% الى ارتفاع صافي محفظة القروض والسلف بنسبة 9.1% و ارتفاع صافي الاستثمارات بنسبة 14% بالإضافة الى ارتفاع أسعار الفائدة.

كما ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 14.9% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويعزى بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة و صافي دخل أتعاب وعمولات و صافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل و توزيعات أرباح و صافي دخل العمليات الأخرى، وانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى، وقابلها ارتفاع في رواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين و مصاريف عمومية وإدارية أخرى و استهلاك واطفاء ومصاريف متعلقة بالمباني، مع انخفاض في صافي مكاسب من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة و صافي أرباح تحويل عملات أجنبية و صافي دخل المتاجرة.

فيما يرجع سبب الانخفاض إلى تحسن جودة المحفظة، وحسب نتيجة مخرجات نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 خلال الفترة.

وأكد البنك ارتفاع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 28.2% مقارنة بالربع السابق. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل أتعاب وعمولات و صافي دخل العمولات الخاصة و صافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل و صافي دخل المتاجرة و توزيعات أرباح و صافي دخل العمليات الأخرى و صافي مكاسب من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، و انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى و مصاريف عمومية وإدارية أخرى و مصاريف متعلقة بالمباني، فيما قابلها ارتفاع في استهلاك واطفاء و رواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين، وانخفاض في صافي أرباح تحويل عملات أجنبية.

 

ذات صلة

المزيد