الجمعة, 17 مايو 2024

ارتفاع أرباح “الوطنية للتعليم” إلى 33.9 مليون ريال خلال الربع الثاني المنتهي في فبراير 2024 بنسبة 24.2%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الشركة الوطنية للتربية و التعليم عن ارتفاع صافي الربح في الربع الثاني المنتهي في 29 فبراير 2024 إلى 33.9 مليون ريال مقابل 27.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 24.2%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 29 فبراير 2024 ( ستة اشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 40 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 31.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 28.7%.

كما بلغ صافي الربح في فترة الـ 6 أشهر 65 مليون ريال مقابل 53.2 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 22.2%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 700 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 654.2 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 7%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.51 ريال مقابل 1.24 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يتمثل الارتفاع في الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 24% بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي من الزيادة في أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس التابعة للشركة بنسبة 21% من 23.4 ألف طالب/ـة في الربع المماثل من العام السابق إلى 28,2 ألف طالب/ـة خلال الربع الحالي. وعلاوةً على ذلك فقد تم بحمدالله افتتاح مجمعين تعليميين جدد تابعة للشركة بمسمى مدارس التربية النموذجية العالمية بحي العارض ومدارس الغد الأهلية بحي القيروان بمدينة الرياض في بداية العام الحالي 2023-2024م.

يتمثل الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي بنسبة 24% بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 24% عن الربع المماثل من العام السابق.

وتجدر الإشارة إلى ارتفاع المصروفات التمويلية خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة أثر عقود الإيجار الخاصة بالمجمعين التعليميين الذين تم افتتاحهما بداية العام الحالي، وعقود الإيجار الخاصة بمشاريع الشركة الجديدة تحت التنفيذ في أحياء حطين وقرطبة بمدينة الرياض.

ويتمثل الارتفاع في الإيرادات خلال الربع الحالي بالمقارنة مع الربع السابق من النمو في أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس التابعة للشركة خلال الربع الحالي من 28 ألف طالب/ـة في الربع السابق إلى 28,2 ألف طالب/ـة خلال الربع الحالي.

كما يتمثل الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي بنسبة 9% بالمقارنة مع الربع السابق إلى تحسن التكاليف التشغيلية للربع الحالي عن الربع السابق.

وتجدر الإشارة إلى ارتفاع المصروفات التمويلية خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق نتيجة الانخفاض في العوائد المحققة من المرابحات الإسلامية قصيرة الأجل خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق.

يتمثل الارتفاع في الإيرادات خلال الفترة الحالية بنسبة 29% بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي من الزيادة في أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس التابعة للشركة بنسبة 21% من 23.4 ألف طالب/ـة في الفترة المماثلة من العام السابق إلى 28,2 ألف طالب/ـة خلال الفترة الحالية. وعلاوةً على ذلك فقد تم بحمدالله افتتاح مجمعين تعليميين جدد تابعة للشركة بمسمى مدارس التربية النموذجية العالمية بحي العارض ومدارس الغد الأهلية بحي القيروان بمدينة الرياض في بداية العام الحالي 2023-2024م.

كما ساهم أيضاً الاستحواذ على شركة السلام للتعليم والتدريب في ارتفاع الإيرادات خلال الفترة الحالية، والتي أدرجت نتائجها ابتداء من الربع الثاني من الفترة المماثلة من العام الماضي.

ويتمثل الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية بنسبة 22% بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 29% عن الربع المماثل من العام السابق.

تجدر الإشارة إلى ارتفاع المصروفات التمويلية خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نتيجة أثر عقود الإيجار الخاصة بالمجمعين التعليميين الذين تم افتتاحهما في بداية العام الحالي، وعقود الإيجار الخاصة بمشاريع الشركة الجديدة تحت التنفيذ في أحياء حطين وقرطبة والنرجس بمدينة الرياض، بالإضافة إلى أثر قرض تمويل جزء من صفقة الاستحواذ على شركة السلام للتعليم والتدريب.

كما شهد بند المنح والإعانات الحكومية ارتفاعاً خلال الفترة الحالية عن الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة زيادة استفادة الشركة خلال الفترة الحالية من مبادرة دعم الأجور للموظفين السعوديين من صندوق تنمية الموارد البشرية.

تم فحص القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للمجموعة عن فترتي الثلاثة والستة أشهر المنتهيتين في 28 فبراير 2023م، من قبل مراجع آخر والذي أبدي إستنتاجاً غير معدل بشأن تلك القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة في تقريره بتاريخ 22 رمضان 1444 هـ (الموافق 13 أبريل 2023 م).

تستخدم الشركة خيار نموذج التكلفة لقياس العقارات.

ذات صلة

المزيد