الإثنين, 13 مايو 2024

ارتفاع أرباح بنك الرياض إلى 2.07 مليار ريال خلال الربع الأول بنسبة 3%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع صافي الربح لبنك الرياض إلى 2.07 مليار ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 2.01 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 3 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 4.08 مليار ريال في الربع الأول مقابل 4.03 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 1.2%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.66 ريال مقابل 0.64 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

ووفق البنك ارتفع دخل العمولات الخاصة بنسبة 22.4% ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع العوائد من القروض والسلف والاستثمارات، فيما ارتفع صافي الدخل بنسبة 2.6% ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع إجمالي دخل العمليات وانخفاض إجمالي مصاريف العمليات.

ويرجع الارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة لارتفاع صافي دخل الأتعاب والعمولات، و صافي أرباح بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، و توزيعات الأرباح ، قابله جزئيًا انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة ، وصافي دخل المتاجرة، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، ودخل العمليات الأخرى.

كما يعود الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لانخفاض صافي مخصص الانخفاض في قيمة خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات ،قابله جزئيًا ارتفاع رواتب الموظفين وما في حكمها، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى،واستهلاك ممتلكات ومعدات وحق استخدام الموجودات، والإيجارات ومصاريف المباني، ومصاريف العمليات الأخرى.

وانخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 30.05% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض مخصص الانخفاض في قيمة خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

وأكد البنك ارتفاع صافي الدخل بنسبة 6.0% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات قابله جزئياً ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة لارتفاع صافي دخل الأتعاب والعمولات، وصافي دخل المتاجرة و صافي أرباح بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، و توزيعات الأرباح ، قابله جزئيًا انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة ودخل العمليات الأخرى.

ويعود الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لارتفاع رواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الأخرى، قابله انخفاض في مخصص الانخفاض في قيمة خسائر الائتمان، وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات، ومصاريف الإيجار والمباني، و استهلاك الممتلكات والمعدات وأصول حق الاستخدام ، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

وأشار إلى انخفاض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 9.6% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض مخصص الانخفاض في قيمة خسائر الائتمان ومخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

 

ذات صلة

المزيد