الجمعة, 17 مايو 2024

ارتفاع أسعار المستهلكين في أمريكا مما قد يؤخر خفض الفائدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في مارس وسط زيادة تكاليف البنزين وإيجارات المنازل، مما دفع الأسواق المالية إلى توقع أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيؤجل خفض أسعار الفائدة حتى سبتمبر .

ووفقا لـ “رويترز” جاءت قراءات أسعار المستهلكين القوية للشهر الثالث على التوالي، والتي أعلنتها وزارة العمل يوم الأربعاء، في أعقاب أنباء الأسبوع الماضي عن تسارع نمو الوظائف في مارس، مع انخفاض معدل البطالة إلى 3.8 بالمئة من 3.9% في فبراير.

وذكر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول عدة مرات أن البنك المركزي ليس في عجلة من أمره للبدء في خفض تكاليف الاقتراض.

اقرأ المزيد

وقال فيليب نيوهارت مدير أبحاث السوق والاقتصاد في فيرست سيتيزن “البيانات لا تستبعد تماما إمكانية اتخاذ مجلس الاحتياطي الاتحادي إجراء هذا العام، لكنها بالتأكيد تقلل من فرص خفض سعر الفائدة في الشهرين المقبلين”.

وذكر مكتب الإحصاءات التابع لوزارة العمل أن مؤشر أسعار المستهلكين صعد 0.4% على أساس شهري بعد ارتفاعه بنفس النسبة في فبراير. وزادت أسعار البنزين 1.7% بعدما أضافت 3.85 في الشهر السابق. وارتفعت تكاليف السكن، والتي تشمل الإيجارات، بنحو 0.4 بالمئة بنفس وتيرة زيادتها في فبراير.

وشكل البنزين وإيجارات المساكن أكثر من نصف الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين. وارتفعت أسعار المواد الغذائية 0.1، على الرغم من أن تضخم أسعارها لم يتغير وسط انخفاض أسعار الزبد والحبوب ومنتجات المخابز، والتي سجلت أكبر انخفاض شهري لها منذ عام 1989.

وارتفعت أسعار اللحوم والبيض، وكانت هناك زيادة طفيفة في أسعار الفواكه والخضراوات.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 3.5% على أساس سنوي في مارs، في أكبر زيادة منذ سبتمبر أيلول، وذلك بعد صعوده 3.2% على أساس سنوي في فبراير.

ويستهدف المركزي الأمريكي الوصول بمعدل التضخم إلى 2%.

وتوقع اقتصاديون في استطلاع لرويترز ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.3% على أساس شهري و3.4% على أساس سنوي.

وبعد فترة وجيزة من صدور البيانات، غيرت الأسواق المالية توقعاتها لأول خفض لسعر الفائدة إلى سبتمبر من يونيو حزيران، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وتتوقع الأسواق حاليا تخفيضين فقط لأسعار الفائدة رغم أن مسؤولي الاحتياطي توقعوا الشهر الماضي ثلاثة تخفيضات. وتعتقد أقلية من الاقتصاديين أن فرص تخفيض أسعار الفائدة تتراجع.

وأبقى المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في نطاق 5.25-5.50% منذ يوليو، بعد أن رفعها بواقع 525 نقطة أساس منذ مارس 2022.

وفتحت الأسهم الأمريكية على انخفاض، بينما ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات. وتراجعت أسعار سندات الخزانة الأمريكية.

ذات صلة

المزيد