الأربعاء, 22 مايو 2024

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض متأثرة بخسائر في قطاع السيارات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض اليوم الثلاثاء متأثرة بمجموعة محبطة من تقارير أرباح شركات صناعة السيارات الكبرى في المنطقة فيما يقيم المستثمرون اندماجا محتملا بين بنكين إسبانيين وبيانات تشير إلى تحسن الأسس الاقتصادية.

ووفقا لـ “رويترز” هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6% متأثرا بخسارة 4.3 بالمئة في قطاع السيارات، وهو أكبر انخفاض للقطاع منذ سبتمبر أيلول 2022.

وتراجعت أسهم شركات فولكسفاجن ومرسيدس بنز وستيلانتس بنسب تتراوح بين أربعة بالمئة و10% بعد أن سجلت انخفاضا في المبيعات وإيرادات الربع الأول مع استعدادها لإطلاق نماذج جديدة، ومواجهة تكاليف أعلى وتضررها من ضعف الطلب على السيارات الجديدة.

اقرأ المزيد

وفيما يتعلق بعمليات الاندماج والاستحواذ، انخفض سهم بنك بي.بي.في.إيه 6.6 بالمئة بعد أن قال ثاني أكبر بنك في الاتحاد النقدي ومنافسه الأصغر ساباديل إنهما يجريان مفاوضات لاستكشاف اندماج محتمل. وارتفعت أسهم ساباديل 3.5% بعد هذه الأنباء.

وأظهرت بيانات أن اقتصاد منطقة اليورو تعافى في الربع الأول من ركود طفيف مع عودة ألمانيا إلى النمو في حين استقر التضخم، مما عزز مبررات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة في يونيو.

وارتفع سهم إتش.إس.بي.سي 4.1% ليتصدر المؤشر ستوكس 50 للأسهم القيادية، بعد أن أعلن البنك، الذي يركز على منطقة آسيا، عن نتائجه الفصلية وخطة إعادة شراء الأسهم والتقاعد المفاجئ للرئيس التنفيذي نويل كوين.

وصعد سهم فونوفيا 3.9 بالمئة وتفوق على المؤشر داكس الألماني بعد عودة أكبر مجموعة عقارية في البلاد إلى تحقيق أرباح في الربع الأول.

وقفز سهم المجموعة الهندسية الفنلندية كارجوتيك 16.3% إلى قمة المؤشر ستوكس 600 بعد نتائج الربع الأول.

وتراجعت أسهم شركة الأقمار الصناعية 14 بالمئة بعد الموافقة على شراء جميع أسهم شركة إنتل سات هولدنجز مقابل حوالي 3.1 مليار دولار وإعلان نتائج الربع الأول.

ذات صلة

المزيد