السبت, 4 مايو 2024

خفض أسعار وتراجع أسهم .. ما الذي يحدث في سوق السيارات الكهربائية؟!

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

خفضت عدد من شركات صناعة السيارات الكهربائية بالصين أسعار موديلاتها، واجرت تعديلا على معروضاتها.

تلا ذلك تراجع في قيمة الأسهم. فقد انخفضت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا بنسبة 3% يوم الاثنين في مرحلة ما قبل البيع، فيما تراجعت Li Auto بنسبة 8% مع قيام صانعي السيارات الكهربائية بخفض الأسعار وسط منافسة شرسة.

ووفقًا لتقارير اخبارية فقد خفضت شركة تسلا السعر المبدئي لسيارتها موديل 3 في الصين إلى 231,900 يوان (32,000 دولار) يوم الأحد، أي بانخفاض قدره 14,000 يوان وفقًا لما أوردته رويترز.

اقرأ المزيد

ولفت التقرير أيضًا الى خفض الأسعار في الأسواق الرئيسية الأخرى، مثل ألمانيا.

كما خفضت منافستها الصينية Li Auto أسعار موديلاتها، بما في ذلك L7 وL8 وL9 وسيارة MEGA SUV التي تم إطلاقها حديثًا. تلي ذلك انخفاض أسهم شركة Li Auto المدرجة في هونج كونج إلى أدنى مستوى لها منذ 11 شهرًا يوم الاثنين.

في ذات الوقت أظهرت عمليات التحقق التي أجرتها شبكة “سي ان بي سي” لموقعي تسلا و Li Auto يوم الاثنين أن سياراتهم مدرجة بالأسعار المحدثة.

وانخفضت أسهم شركة Li Auto المدرجة في هونج كونج بنسبة 8.3% إلى أدنى مستوى لها في 11 شهرًا خلال جلسة يوم الاثنين، في حين انخفضت أيضًا أسهم شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية الأخرى – Nio. انخفضت بنسبة 1.7%، فيما تراجعت Xpeng بنسبة 1.9% وBYD بانخفاض 0.2%.

منافسة شرسة:
تأتي هذه التخفيضات في الأسعار في وقت تشتد فيه المنافسة في مجال السيارات الكهربائية في الصين، حيث يسعى صانعو السيارات المحليون إلى التفوق على منافستهم الأمريكية تيسلا من خلال التكنولوجيا الفاخرة والأسعار التنافسية.

من جانبه، قال يوجين هسياو، رئيس استراتيجية الأسهم الصينية في مجموعة ماكواري، في مذكرة بحثية خلال عطلة نهاية الأسبوع إن جميع كبار صانعي السيارات الكهربائية في الصين لديهم هدف واحد يسعون لتحقيقه وهو التفوق على تسلا”، مع الإشارة إلى أنها الشركة المحلية الأكثر تنافسية.

وقال هسياو إن تخفيضات الأسعار كانت واحدة من مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يستخدمها كبار اللاعبين في مجال السيارات الكهربائية في الصين للبقاء على قيد الحياة.

وكانت شركة صناعة الهواتف الذكية الصينية شاومي قد أطلقت سيارتها الكهربائية SU7 في وقت سابق من هذا الشهر بسعر يقل بنحو 4000 دولار مقارنة بسيارة تيسلا موديل 3.

كما قالت الشركة أن السيارة الجديدة ستتمتع بنطاق قيادة أطول.

تسريح عمال:
في السياق كشفت تقارير اخبارية ان شركة تسلا تخطط لتسريح أكثر من 10% من موظفيها، حيث تواجه الشركة الأمريكية انخفاضا في المبيعات وسط منافسة شرسة من صانعي السيارات الكهربائية في الصين.

فقد كشفت رسالة بريد إلكتروني داخلية مسربة على مستوى شركة “تسلا” أن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك يخطط لتسريح أكثر من 10% من القوة العاملة.

وكشفت وكالة “رويترز” منتصف الأسبوع الحالي عن رسالة بريد إلكتروني أرسلت إلى عدد من الموظفين الأمريكيين، لإبلاغهم بأن فصلهم من العمل أصبح ساريا.

ووفقا لموقع “اي في اليكتريك”، الذي كشف لأول مرة عن عمليات تسريح الموظفين، فأن الشركة لم تكشف عن فرق العمل التي ستتأثر فعليا. ولكن مع وصول عدد موظفي “تسلا” إلى نحو 140 ألف عامل على مستوى العالم، فمن المرجح أن يؤثر القرار على 14 ألف موظف على الأقل.

وعزا ماسك الخطوة وفقا للتقارير إلى أن الشركة تقوم بالاعداد للمرحلة التالية من النمو، مشيرا إلى أنه من المهم للغاية أن ينظر إلى كل جانب من جوانب الشركة لخفض التكاليف وزيادة الإنتاجية.

وقال مضيفًا ” أنه كجزء من هذا الجهد، أجرينا مراجعة شاملة للشركة واتخذنا القرار الصعب بتخفيض عدد موظفينا بأكثر من 10% على مستوى العالم.

لا يوجد شيء أكرهه أكثر من ذلك، ولكن يجب القيام به”. معتبرا أنه جزء من إعادة تنظيم الشركة وتجهيزها للمرحلة التالية من النمو”. وتأتي أحدث التقارير عن تسريح الموظفين في الوقت الذي تواجه فيه شركة صناعة السيارات الأمريكية انخفاضا في المبيعات ومنافسة شرسة من شركات السيارات الكهربائية الصينية.

ونشرت “رويترز” تقريرا في وقت سابق من هذا الشهر، نفاه ماسك لاحقا، يشير إلى ان “تسلا” ألغت مشروعا مخططا له منذ فترة طويلة لسيارة منخفضة التكلفة، وستركز على سيارة أجرة آلية جديدة. وكانت الشركة قد اجرت تخفيضا للعمال آخر مرة في عام 2022، بعد أن أعلن ماسك عن مخاوفه بشأن الاقتصاد الأمريكي. وقال أن الشركة بها عدد كبير من الموظفين.

 

ذات صلة

المزيد