الجمعة, 3 مايو 2024

عشية إطلاق منتدى العمرة: “هاكثون المواقع التاريخية “يعزز دور الوجهات التراثية المرتبطة بالسيرة النبوية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

يبرز هاكثون المواقع التاريخية والاثرائية احد أهم فعاليات منتدى العمرة والزيارة دور الوجهات التراثية والثقافية المرتبطة بالسيرة النبوية في اثراء رحلة ضيوف الرحمن عبر 4 محاور تعزز أهمية المواقع المرتبطة بالسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي.

تتمثل المحاور الأربعة في إثراء تجربة ضيوف الرحمن واضفاء بعد معرفي على الرحلة وتعزيز الجانب الثقافي الإسلامي وتحريك الحراك السياحي المعرفي، ويمثل هاكثون المواقع التاريخية والاثرائية نقطة تحول مهمة في تطوير تجربة الزائر لهذه المواقع.

منتدى العمرة والزيارة  الذي تستضيف المدينة المنورة نسخته الأولى اليوم الاثنين  بمركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنورة بحضور ممثلين رسميين من مختلف دول العالم يتم عبره مناقشة وتداول الآراء في قضايا العمرة والزيارة وخلق تجربة استضافة بمواصفات ومعايير عالمية.

الجدير بالذكر ان مدينتا مكة المكرمة والمدينة المنورة تحتويان على العديد من المواقع الدينية والتاريخية والتراثية التي تمثل اهمية كبري لدى المسلمين، حيث يوجد بمكة المكرمة الكعبة المشرفة وهي المدينة التي شهدت ولادة اشرف  الخلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن ابرز معالم مكة المكرمة المسجد الحرام والمشاعر المقدسة وتبلغ عدد المواقع التاريخية والحديثة في مكة 25موقعاً رصدهم تقرير البيئة الاستثمارية للحج والعمرة ابرزها الكعبة المشرفة والصفا والمروة وبئر زمزم وجبل النور وغار حراء وجبل عرفات ومسجد نمرة ومنى ومزدلفة والجمرات ومساجد البيعة والحديبية وعائشة ومصنع كسوة الكعبة المشرفة بالإضافة إلى المتاحف والمعارض كمعرض عمارة الحرمين الشريفين ومتحف مكة ومتحف برج الساعة وقصر السقاف ومكتبة مكة المكرمة ومقرة المعلاة وغيرها من المواقع التاريخية.

الى ذلك رصدت وزارة الاستثمار في تقرير حديث 28 موقعاً تاريخياً وحديثاً في المدينة المنورة كأهم وجهات للزيارة والسياحة تضمنت 14 مسجداً و3 متاحف و3 معارض و2 جادة .
وبحسب تقرير البيئة الاستثمارية للحج والعمرة الذي أصدرته وزارة الاستثمار 2023 يعتبر المسجد النبوي الشريف ومحيطه من المواقع التاريخية والحديثة – التي استحدثتها برامج الانسنة وتحسين جودة الحياة – لإثراء تجربة ضيوف الرحمن والزوار والمعتمرين محور للعديد من الفعاليات المصاحبة من معارض ومتاحف وإنشاء جادتين “قباء-أحد” اللتان تمتدان من المسجد النبوي الشريف عبر أشهر الشوارع الرابطة للمنطقة المركزية بمسجد قباء في اتجاه الجنوب وجبل أحد في اتجاه الشمال.
وتتمثل هذه المواقع في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ومتحف سكه حديد الحجاز ومتحف المدينة “ميدان الملك عبد العزيز” ومتحف سلامة رشدان ومعرض القران الكريم ومعرض اسماء الله الحسنى والمعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية وبئر غرس وقصر عروة وغار السجدة بالإضافة للمساجد التاريخية المعروفة.

ذات صلة

المزيد