الجمعة, 17 مايو 2024

“معادن” توقع اتفاقية شراء واكتتاب للاستحواذ على حصة موزاييك للفوسفات في “معادن وعد الشمال”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عن إبرامها اتفاقية شراء واكتتاب مع كل من شركة موزاييك (“الضامن”) موزاييك للفوسفات بي. في.  وذلك لغرض استحواذ شركة معادن على كامل حصة البائع في شركة معادن وعد الشمال للفوسفات والبالغة 210.9 مليون اسهم، تمثل ما نسبته 25% من رأس مال شركة معادن وعد الشمال.

كما ستتضمن صفقة الاستحواذ حصول شركة معادن على حقوق التسويق الخاصة بالضامن بموجب اتفاقية تسويق المنتجات MCP/DCP واتفاقية تسويق منتجات الأسمدة المبرمة بين الضامن وشركة معادن وعد الشمال بتاريخ 24 أبريل 2014م.

وتعد شركة معادن وعد الشمال هي مشروع مشترك بين شركة معادن والبائع و الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)،  التي تدير منشأة متكاملة لإنتاج الفوسفات بقدرة تصميمية تبلغ 3 ملايين طن من فوسفات ثنائي الأمونيوم.

اقرأ المزيد

وبموجب الاتفاقية، يلتزم الضامن بضمان التزامات البائع في الوقت المحدد عند استحقاقها وذلك وفقًا لأحكام وشروط الاتفاقية.

وبناءً على التقييم البالغ  نحو  5.62 مليار ريال  فإن عوض صفقة الاستحواذ سيتمثل في إصدار أسهم جديدة يتم إصدارها في شركة معادن للبائع (أو أي تابع للبائع يحددها البائع لشركة معادن) تم تحديدها باستخدام متوسط السعر المرجح بحجم التداول (VWAP ) لأسهم شركة معادن، وستُمثل الأسهم الجديدة المصدرة في شركة معادن تقريبا (2.92%) من رأس مالها بعد إتمام صفقة الاستحواذ.

وعند إتمام صفقة الاستحواذ، ستتم زيادة رأسمال شركة معادن من36.91 مليار ريال  إلى 38.27 مليار ريال عن طريق إصدار 111 مليون سهم  جديد بقيمة اسمية تبلغ عشرة (10) ريالات للسهم الواحد لصالح البائع (أو أي تابع للبائع يحدده البائع لشركة معادن)، وزيادة عدد أسهمها من3.69 مليار  سهم عادي إلى 3.80 مليار سهم عادي، تُمثل زيادة وقدرها تقريبا (3,01%) من رأس مال شركة معادن قبل إصدار الأسهم الجديد.

وعند إتمام صفقة الاستحواذ، ستزيد نسبة ملكية شركة معادن في شركة معادن وعد الشمال من 60% إلى 85%، بينما ستُمثل الملكية المباشرة وغير المباشرة للبائع في رأسمال شركة معادن ما نسبته تقريبا ( 2.92%)

ذات صلة

المزيد