الإثنين, 20 مايو 2024

أرباح “الإعادة السعودية” تنمو 183.8% خلال الربع الأول إلى 31.7 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الشركة السعودية لإعادة التأمين عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة العائد للمساهمين خلال الربع الأول إلى 31.7 مليون ريال مقابل 11.2 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 183.8%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج الأولية لفترة الثلاث أشهر المنتهية في تاريخ 31 مارس 2024م.

وبلغ صافي أرباح نتائج الاستثمار 18.3 مليون ريال في الربع الأول مقابل 11.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 64.8%. كما بلغ إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد الحصص غير المسيطرة) 1.17 مليار ريال في فترة الـ 3 أشهر مقابل 1.02 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 14.7%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.36 ريال مقابل 0.13 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

-يعود سبب ارتفاع الإيرادات إلى النمو في معظم قطاعات أعمال الشركة نتج عنه تحقيق زيادة بمبلغ 77.7 مليون ريال وبنسبة بلغت 60%. فيما يعود سبب ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى ارتفاع صافي أرباح نتائج إعادة التأمين بمبلغ 20.6 مليون ريال بنسبة بلغت 197% وذلك نتيجة نمو الإيرادات بنسبة 60% بالإضافة إلى انخفاض مصاريف إعادة التأمين بنسبة 4% وارتفاع صافي دخل الاستثمارات بنسبة65%.

ويرجع سبب ارتفاع الإيرادات إلى النمو في معظم قطاعات أعمال الشركة نتج عنه تحقيق زيادة بمبلغ 73.7 مليون ريال وبنسبة بلغت 55%،.  كما يرجع سبب ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى ارتفاع صافي أرباح نتائج إعادة التأمين بمبلغ 12.5 مليون ريال بنسبة بلغت 67% وذلك نتيجة نمو الإيرادات بنسبة 55% بالإضافة إلى انخفاض مصاريف إعادة التأمين بنسبة 5%.

وتم احتساب ربحية السهم على أساس صافي الربح بعد الزكاة. فيما  بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة في الربع الحالي 1.19 مليار ريال سعودي مقابل 1.07 مليار ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، أي بارتفاع قدره 11%.

ووفق الشركة جاءت هذه النتائج مدفوعةً بارتفاع صافي نتائج إعادة التأمين بنسبة بلغت 197%، إضافةً إلى نمو صافي أرباح الاستثمارات بنسبة 65% عن الربع المماثل من العام الماضي. كما سجّلت نمواً في معظم قطاعات الأعمال مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق نتج عنه تحقيق إيرادات بلغت 207 مليون ريال بزيادة 60%، مع تحقيقها أيضاً ارتفاعاً في إجمالي الأقساط المكتتبة قدرهُ 11%، حيث بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 1.19 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام 2024. وتجاوز إجمالي حقوق المساهمين 1.18 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام 2024 بزيادة بنسبة 15%. 

أما على مستوى الأداء القطاعي أظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في نتائج أرباح التأمين لمعظم قطاعات الأعمال خلال الربع الأول من العام 2024، مدعومةً بارتفاع إيرادات القطاعات الجغرافية محلياً ودولياً، تمثلت في ارتفاع الإيرادات من السوق السعودي بنسبة 86%،.

وحققت الشركة نمواً في الإيرادات من الأسواق الدولية بنسبة 43% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، الأمر الذي يعكس جهود الشركة في المحافظة على وتيرة النمو والتوازن في محفظة الأعمال. كما ارتفع صافي أرباح الاستثمارات بنسبة 65% خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وذلك نتيجة نمو محفظة الاستثمارات للشركة بالإضافة إلى زيادة العوائد من ودائع المرابحة والاستثمارات في الدخل الثابت، ما أدى إلى تحقيق 18.3 مليون ريال من دخل الاستثمار في الربع الأول. 

 وفي تعليقه على النتائج المالية للشركة، أشار أحمد الجبر، الرئيس التنفيذي المكلّف لـ “إعادة”، أن نتائج الربع الأول تعكس الاستمرار في تحسن الأداء المالي للشركة مع توازن الأداء في النتائج الفنية والاستثمارية على حدٍ سواء. وأوضح الجبر أن هذه النتائج تشكّل دافعاً قوياً في مطلع العام 2024 وحافزاً للاستمرار في العمل على تحقيق الأهداف الطموحة للشركة ضمن استراتيجيتها للعام 2028، والتي ترتكز على تعزيز موقعها التنافسي في السوق السعودي والحفاظ على مستوى ملائم من التوسّع والتنويع، كما تعزز نتائج الربع الأول من قوة المركز المالي للشركة حيث يتجاوز إجمالي أصول الشركة 2.4 مليار ريال مدعوماً بتقييم ائتماني قوي.  

وذكرت الشركة في إعلان سابق عن توقيعها اتفاقية لبيع كامل حصتها البالغة 49.9% في بروبيتاز برمودا القابضة مقابل 120 مليون جنيه إسترليني. وتجدر الإشارة إلى أنه تم احتساب حصة أرباح الشركة من بروبيتاز بشكل جزئي تمثل خمسة عشر يوماً من الربع الحالي بلغت 2.5 مليون ريال، مقابل احتساب كامل حصة الأرباح للربع المماثل من العام السابق والبالغة 9.4 مليون ريال. وتتوقع الشركة أن تعزز عائدات البيع القاعدة الرأسمالية للشركة وهامش الملاءة المالية، وستخلق قيمة كبيرة للمساهمين بعائد يقترب من خمسة أضعاف الاستثمار الأولي. 

وتعد  الشركة السعودية لإعادة التأمين “إعادة”، شركة مدرجة في السوق المالية السعودية، وتعمل تحت إشراف ورقابة هيئة التأمين. تنتشر أعمالها في أكثر من 40 سوقاً في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، وتتمتع بتقييم ائتماني فئة A- من وكالة ستاندرد آند بورز، وتقييم A3 من وكالة موديز. تتخصص الشركة في حلول إعادة التأمين الاتفاقية والاختيارية في قطاعات تأمين الهندسة والممتلكات والبحري والحوادث والمركبات والحياة والصحة.

 

ذات صلة

المزيد