الأحد, 19 مايو 2024

إصدار (8 أعوام رؤية وإنجاز).. تعرف على تفاصيل القفزة في القطاع الرياضي وتحويله لقطاع منتج

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

لمطالعة الإصدار أضغط هنا

إن التطور والزخم الذي تعيشه المملكة العربية السعودية حاليًا والنجاح والتميز في كافة المجالات والقطاعات الاقتصادية، يرجع في الأساس إلى رؤية المملكة 2030 والتي تقدم بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى جلالة الملك سلمان في أبريل 2016، وتمت الموافقة عليها وهي الآن تُعد برنامج عمل الحكومة لتحقيق مستهدفاتها حتى عام 2030، وفي 2018 تــم إطــلاق برنامــج “جــودة الحيــاة” والذي ركز بشكل أساسي على تطوير نمط حيــاة الفــرد مــن خـلال توفير البيئة اللازمة لاستحداث خيارات أكثر حيوية تعزز من مشاركة المواطنين والمقيمين في الأنشطة الرياضية، عن طريق نشرها في المجتمع مع تحقيق التميز في عدة رياضات إقليميًا وعالميًا.

وقد حقق النشاط الرياضي العديد من الإنجازات وفقًا لما أعلنه وزير الرياضة السعودي في مؤتمر تخصيص الأندية الرياضية، وذلك على النحو التالي :

اقرأ المزيد

  • قفزت عوائد الأندية من 88 مليون ريال في عام 2019 إلى 328 مليون ريال في موسم 2023 بنسبة نمو 272.7% بزيادة تعادل 240 مليون ريال.
  • ارتفاع عدد الرياضيين من 40 ألفًا في عام 2019 إلى 81 ألفًا خلال عام 2023 بنمو 102.5% بزيادة تعادل 41 ألف رياضي، وذلك بعد استحداث العديد من الرياضات وتفعيل مشاركة المرأة في الأنشطة والمسابقات المختلفة.
  • تضاعف عدد المشجعين من 1.1 مليون مشجع في عام 2019 إلى 2.2 مليون مشجع في عام 2023 بنمو 100% وذلك بعد تحسين تجربة الجماهير عن طريق تهيئة بيئة خصبة مميزة لحضور الجماهير الرياضية. 
  • تمكن 89% من أندية دوري المحترفين من الحصول على شهادة الكفاءة المالية.
  • ارتفاع استفادة الأندية من الحوافز المالية والإدارية النوعية إلى 61 ناديًا في موسم 2022 – 2023 بدلًا من  16 ناديًا في موسم 2019 – 2020. 
  • جارٍ حاليًا تأهيل وتطوير 3 منشآت رياضية تطويرًا شاملًا وهي منشآت (الفتح- والاتفاق- والشباب)، إلى جانب الانتهاء من تطوير 9 منشآت رياضية تطويرًا جزئيًا وفق أعلى المعايير المتبعة محليًا وعالميًا وهي منشآت أندية (الاتحاد- والنصر- والهلال- والأهلي- والقادسية- والباطن- والتعاون- وضمك- والرائد).

وفي الآونة الأخيرة تميزت المملكة في ملف الاستضافات الرياضية، حيث استضافت المملكة العديد من الأحداث الرياضية العالمية، مثل: فورمولا1، وكأس السوبر الإسباني في أربع مناسبات، وكأس السوبر الإيطالي مرتين، وإقامة طواف السعودية للدراجات الهوائية ثلاث مرات، كما احتضنت المملكة الماراثون الدولي مرتين على التوالي في مدينة الرياض؛ عامي 2022 و2023م، والذي صاحبه العديد من الفعاليات في قرية الماراثون، وبحضور أكثر من 25 ألف مسجل، إلى جانب إقامة سباق “إكستريم إي 2022″، ضمن السلسلة العالمية “إكستريم إي” لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية للمرة الثالثة، فضلًا عن استضافة بطولة العالم للأندية لكرة اليد “سوبر جلوب” للمرة الثالثة على التوالي.

وواصلت رؤية المملكة 2030 تأثيرها الهائل في القطاع الرياضي، حيث أصبحت المملكة وجهةً مفضلةً لمختلف الرياضيين والمسابقات القارية والعالمية الهامة في الكثير من الألعاب، حيث تسهم هذه الاستضافات في تعزيز مكانة المملكة دوليًّا، وتنمية قطاع الاستثمار الرياضي، إلى جانب تعزيز قطاع السياحة.

وخلال عام 2023 واصل القطاع الرياضي في المملكة جني ثمار الاهتمام والدعم غير المحدود من قبل القيادة الرشيدة، محققًا قفزات نوعية وخطوات طموحة وتطورات استثنائية، اتسقت مع المستهدفات الوطنية في رؤية المملكة 2030؛ ليكون عامًا يقترن فيه الطموح بالتميز، والجهود بالنجاحات، على مر شهوره، وفي مختلف مناسباته وأحداثه، وفيما يلي توزيع هذه الأحداث الرياضية الهامة التي تمت عام 2023 فقط موزعة على شهور العام:

الشهر  الحدث
يناير  انطلاق سباق كور الدرعية إي بري لسيارات الفورمولا إي
منافسات رالي داكار السعودية بنسختها الرابعة في المملكة
الرياض تحتضن منافسات كأس السوبر الإسباني
الرياض تستضيف كأس السوبر الإيطالي
العلا تستضيف سباق طواف السعودية بمشاركة 112 متسابقًا دوليًا، يمثلون 16 فريقًا من قارات العالم الـ7
انضمام 20 لاعبًا محليًا من برنامج الابتعاث إلى أندية أوروبية، لخوض تجارب الأداء
إقامة معهد القادة 34 دورة تدريبية لأكثر من 800 مستفيد 
فبراير  فريق الهلال يحقق المركز الثاني في مونديال كأس العالم للأندية 2022 ويقتنص الميدالية الفضية
نجاح المنتخب السعودي لقفز الحواجز بالتأهل إلى أولمبياد باريس 2024 
نجاح المنتخب السعودي للتجديف في اقتناص الميدالية البرونزية في بطولة العالم داخل الصالات في أولمبياد باريس 2024
إطلاق المنصة الرقمية الموحدة للأندية لأتمتة جميع إجراءات الأندية الرياضية بالتزامن مع إقامة معرض “ليب” التقني
مارس  إقامة سباق السعودية الكبرى STC للفورمولا1
احتضان نيوم سباق إكستريم إي للمرة الثالثة دعمًا للطاقة النظيفة
إعلان موعد إقامة النسخة الـ 2 من دورة الألعاب السعودية إلى جانب تدشين النسخة الرابعة من دوري المدارس
وزارة الرياضة تشارك في فعاليات ملتقى بيبان 23 بالعاصمة الرياض
الاتحاد السعودي للرياضة يوقع اتفاقية لاستضافة أولمبياد TAFISA للرياضات المجتمعية لعام 2028
أبريل  إعلان استضافتين جديدتين، الأولى كانت بتسلّم المملكة علمَ استضافة كأس العالم لقفز الحواجز لعام 2024، فضلًا عن الفوز باستضافة بطولة العالم للمبارزة في فئتي الناشئين والشباب (رجال – سيدات) 2024.
نظمت وزارة الرياضة فعالية “كن رياضيا” في (12) لعبة مختلفة، وأقامت أكاديمية مهد بطولات في ثلاث مدن بالمملكة بمشاركة أكثر من 2000 موهبة، ونظم اتحاد الرياضة للجميع سباق جدة الرمضاني.
مايو تُوج فريق الاتحاد بلقب الدوري السعودي للمحترفين “دوري روشن” للموسم الرياضي 2022 – 2023
نظم اتحاد الرياضة للجميع معرض إكسبو للرياضة للجميع لتثقيف الرياضيين
استضافة جدة منافسات بطولة المملكة لنخبة دوري المدارس لكرة القدم في مدينة الملك عبدالله الرياضية
يونيو  إطلاق سمو ولي العهد مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في القطاع الرياضي.
اختتام منافسات بطولة نخبة المملكة لدوري المدارس للبنين 2023 في جدة
كشفت وزارة الرياضة عن مسار رالي داكار 2024 الذي ستحتضنه المملكة للمرة الخامسة على التوالي في يناير عام 2024.
يوليو صدور موافقة سمو ولي العهد على اعتماد تشكيل مجلس إدارة أكاديمية مهد الرياضية والذي ضم البرتغالي جوزيه مورينهو، والروماني أيوان لوبيسكو وذلك لمدة ثلاثة أعوام.
نالت المملكة حق استضافة الجولة الختامية لتحدي جي تي العالمي لعامي 2024 – 2025
تتويج البطل طارق حامدي بالميدالية الذهبية للكاراتيه في بطولة آسيا 19 للكبار في ماليزيا
أغسطس  تحقيق البطلين عمر وعبدالله ندا الميدالية الذهبية في منافسات بطولة العالم للجوجيتسو للشباب 2023 التي تم إقامتها في استانا عاصمة كازاخستان
نجاح المنتخب السعودي لالتقاط الأوتاد بالتتويج بكأس العالم 2023 في جنوب أفريقيا وحصول الفارس حسن عسيري على الميدالية الذهبية الفردية في المنافسات ذاتها.
اختتمت منافسات بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية التي أقيمت في 3 مدن، وهي: الطائف، وأبها، والباحة
اختتام البطولة العربية الـ38 لكرة اليد التي توج بلقبها فريق الكويت الكويتي
نظمت وزارة الرياضة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي في مدينة الطائف والذي أعلنت فيه الوزارة استراتيجية دعم الأندية للموسم الجاري 2023 – 2024.
غادرت بعثة المملكة للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الـ19 (هانغتشو 2022)، وذلك برئاسة سمو وزير الرياضة، حيث مثـل المملكة في الدورة 193 رياضيًا ورياضية، شاركوا في 19 لعبة مختلفة.
استضافة المملكة لبطولة العالم لرفع الأثقال بمشاركة أكثر من 2500 رياضي ورياضية، ما بين لاعبين وكوادر فنية وإدارية يمثلون أكثر من 170 دولة من مختلف دول العالم.
سبتمبر  وقعت وزارة الرياضة اتفاقية مع هيئة الحكومة الرقمية لدعم خطة التحول الرقمي في الوزارة
أعلنت المملكة نية الترشح لاستضافة نسخة كأس العالم 2034 في حدث تاريخي واستثنائي رائع
إطلاق سمو ولي العهد بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم
تسجيل المملكة ثالث أفضل مشاركة لها في تاريخ الدورة القارية من حيث عدد الميداليات المحققة التي وصل عددها إلى (10) ميداليات ما بين ذهبية وفضية وبرونزية.
استضافة منافسات بطولة “لونجين” للفروسية وإقامة دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية التي حقق فيها الأبطال السعوديون (51) ميدالية مختلفة.
إعلان وزارة الرياضة استضافة المملكة لبطولة كأس السوبر الإسباني للمرة الرابعة خلال شهر يناير 2024
فازت المملكة بمقعد نائب رئيس مؤتمر اليونسكو لمكافحة المنشطات حتى عام 2025
إقامة النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية 2023
نوفمبر  فوز سمو وزير الرياضة، بمقعد في المجلس التأسيسي للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) بغالبية الأصوات عن قارة آسيا، للفترة من 2024 إلى 2026
شاركت الوزارة في واحة الإعلام بالعاصمة الفرنسية باريس، بالتزامن مع مشاركة المملكة في اجتماع الجمعية العمومية 173 لاختيار الدولة المستضيفة لمعرض إكسبو 2030، والذي تم من خلاله التصويت بفوز المملكة باستضافة معرض إكسبو الدولي 2030
تعديل مسمى ثلاثة ملاعب إلى مدن رياضية؛ وهي: مدينة الملك فهد الرياضية بالرياض، ومدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، ومدينة الأمير فيصل بن فهد بالرياض، إلى جانب إطلاق مشروع تسمية الملاعب في المدن الرياضية.
استضافة أحداث بطولة العالم للأندية لكرة اليد “سوبر جلوب” 2023 في الدمام، بمشاركة (12) فريقًا، يمثلون (10) دول من أنحاء العالم
إعلان وزارة الرياضة والهيئة الملكية لمحافظة العُلا استضافة منافسات النسخة الرابعة من سباق الدراجات الهوائية تحت مسمى “طواف العُلا”
توج فريق الخليج بلقب البطولة الآسيوية للأندية لكرة اليد ليحجز مقعده المباشر في بطولة العالم للأندية “سوبر جلوب 2025″ممثلًا عن قارة آسيا.
ديسمبر استضافة المملكة لكأس العالم للأندية بنسختها الـ(20) في عروس البحر الأحمر جدة
3 بطولات عالمية في ألعاب مختلفة وهي بطولة كأس أمريكا للقوارب الشراعية في نسختها الـ(37)، وبطولة كأس الجيل القادم لرابطة محترفي التنس تحت”21″ عامًا إضافة إلى النسخة الـ 12 من نهائيات الجولة العالمية 3×3 لكرة السلة التي شارك فيها 14 فريقًا.

وتمكنت المملكة من استقطاب كبار اللاعبين الدوليين والتعاقد معهم، والذين أحرزوا بطولات عالمية لفرقهم ولهم شهرة عالمية، أهمها التعاقد الأول عن طريق نادي النصر الذي استطاع التعاقد مع النجم البرتغالي  كريستيانو رونالدو، واللاعب العالمي قائد منتخب فرنسا وهداف ريال مدريد الإسباني المهاجم “كريم بنزيما”، فضلًا عن استقطاب عدد آخر من كبار اللاعبين العالميين وبما يساهم في توطين تلك الصناعة العالمية داخل المملكة، وأسفر ذلك عن جعل الدوري السعودي من أقوى الدوريات، وبات يحظى بمتابعة عربية وعالمية، لذلك تصدر دوري “روشن السعودي” كل الدوريات في المنطقة العربية، وأصبح من بين أفضل 5 دوريات كرة القدم في العالم.

وفي فبراير 2023 أعلنت “الفيفا” رسميًّا استضافة المملكة العربية السعودية بطولة “كأس العالم للأندية”، وستكون السعودية هي البلد الـ 6 المستضيف للبطولة، لتصبح المملكة محط أنظار العالم، الأمر الذي يؤكده استضافة المملكة لأهم الفعاليات العالمية المتنوعة، بما فيها المناسبات الرياضية الهامة على مستوى العالم، مثل الفورميلا1 والفورميلا إي ورالي دكار والسوبر الأسباني والإيطالي والعديد من البطولات العالمية للألعاب المختلفة مثل الملاكمة الاحترافية وكرة اليد والطائرة…إلخ. 

وخلال “مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة” في أكتوبر 2023 تم إعلان إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، الذي ستنظمه المملكة في الرياض سنويًا ابتداءً من صيف عام 2024. وستشكل البطولة منصة مهمة تسهم في الارتقاء بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية الذي يشهد نموًا متزايدًا، وسترسخ مكانة المملكة كوجهة رائدة لأبرز المنافسات الرياضية والعالمية.

ستكون هذه البطولة رافدًا رئيسيًا في تحقيق مساعي استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، والمساهمة في تحقيق أكثر من 50 مليار ريال للناتج المحلي بحلول عام 2030، فضلًا عن توفير 39 ألف فرصة عمل جديدة في القطاع، وتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية، وتعد المملكة موطنًا لنحو 23.5 مليون من عشاق الألعاب مع خمسة أبطال عالميين في رياضات إلكترونية مختلفة وأكثر من 100 فريق محترف”..، وقد وقع  الاتحاد مع أكثر من 500 لاعب محترف بعقود رسمية، وتعتبر أهداف الاستراتيجية جزءًا من رؤية المملكة 2030، وهي تتماشى مع المبادئ الأساسية للرؤية بما في ذلك التنوع الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتوفير الترفيه على مستوى عالمي للمواطنين والمقيمين والزوار، مما يعزز دور المملكة كدولة رائدة عالميًا في صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، وهناك 4 معايير لاستراتيجية الاتحاد بحلول عام  2030: 

  • تأسيس 250 شركة ألعاب داخل السعودية.
  • تطوير أكثر من 30 لعبة في المملكة تصنف من بين أفضل 300 لعبة على مستوى العالم بحلول 2031.
  • أن تصبح السعودية من بين أفضل ثلاث دول عالميًا من حيث عدد الرياضيين الأفراد في الرياضات الإلكترونية.
  • استضافة أكبر فعاليات الرياضات الإلكترونية وأكثرها مشاهدة في العالم.

وعلى مـدار السـنوات الماضيـة، وبفضـل الاستثمارات الضخمـة التي تجاوزت 142.5 مليار ريال من خلال مجموعة “سافي” للألعاب المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، برزت المملكة باعتبارهـا وجهـة رائـدة عالميـًا في صناعـة الألعاب الإلكترونية، فـإن المملكـة تقـود الابتكار وتوفر فرص العمل وترسخ مكانتها باعتبارها مركزًا عالميًا يُمكن كلا من اللاعبين والمشجعين والمستثمرين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الألعاب الإلكترونية التي تتضمن أكثر من 33 مجالًا للاستثمار. 

وتكلل نجاح المملكة في تطوير النشاط الرياضي بشكل عام في استضافتها العديد من الأحداث الرياضية العالمية الهامة، والتي يأتي أهمها نجاح المملكة في اقتناص استضافة أهم حدث رياضي عالمي “مونديال كأس العالم لكرة القدم 2034″، بعد 6 مشاركات سابقة للمنتخب السعودي آخرها في 2022، وهو يمثل نقلة نوعية للمملكة على الصعيد الرياضي، وستحتضن المملكة البطولة العالمية بنظامها الجديد والموسع الذي يضم 48 منتخبًا وذلك لأول مرة في تاريخ البطولة.

وستسبق استضافة المملكة لمونديال 2034 العديد من الأحداث الرياضية العالمية الكبرى، والتي تعتبر نسخًا تجريبية قبل استضافة الحدث العالمي “مونديال كأس العالم لكرة القدم 2034”: 

عام تنظيم الحدث  الحدث
2024 سلسلة الفيفا الدولية
فورملا إي
رالي داكار
بطولة العالم للفورملا 1
إكستريم إي
كأس العالم لقفز الحواجز
2025 كأس آسيا للسهام
2026 كأس آسيا للسيدات
بطولة كأس آسيا تحت 23 سنة
بطولة العالم للقدرة والتحمل
2027 بطولة الألعاب العربية
دورة الألعاب الشتوية
2030 الرياض إكسبو 2030
2034 دورة الألعاب الآسيوية

تعود بدايات النشاط الرياضي في المملكة إلى أول قرار صدر بإنشاء إدارة مسؤولة عن الرياضة تتبع وزارة الداخلية في 1952، وفي عام 1954 أُنشئت إدارة جديدة باسم إدارة التربية الرياضية والاجتماعية، إلى أن صدر قرار من مجلس الوزراء عام 1964 يقضي بتأسيس الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وفي مايو 2016 صدر أمر ملكي بتعديل اسم الرئاسة إلى الهيئة العامة للرياضة والتي تم تحويلها في نهاية فبراير 2020 إلى “وزارة الرياضة”، وذلك ضمن قرار تأسيس 3 وزارات جديدة هي منهم، بالإضافة إلى وزارة السياحة ووزارة الاستثمار .

وتحقيقًا لمستهدفات «رؤية السعودية 2030» في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه من المساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين، بدأت المملكة برنامجها عن طريق استراتيجية “دعم الأندية الرياضية” التي تم إطلاقها عام 2019، وهي إحدى أهم المبادرات التي فتحت آفاقًا واسعة للرياضة في المملكة، من خلال تطبيق أعلى معايير الحوكمة وتطوير الأندية لضمان استدامتها ماليًا وإداريًا وتشغيليًا، وذلك بهدف تجهيز وتهيئة تلك الأندية للتخصيص ودخول القطاع الخاص في تلك الصناعة الجاذبة مثل كل الأندية العالمية، وبالتالي مهدت استراتيجية دعم الأندية الطريق لمستقبل الاستثمار والتخصيص، وقامت المملكة بالتوازي في أكتوبر 2021 وعن طريق ذراعها الاستثمارية “صندوق الاستثمارات العامة” بالاستحواذ على أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية والذي يلعب في الدوري الممتاز “بريمير ليغ”، وهو نادي نيوكاسل يونايتد في صفقة وصلت قيمتها إلى 300 مليون دولار، ويعتبر ذلك بهدفين أولهما تحقيق عوائد مجزية والمساهمة في عملية التحول الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل للمملكة، وثانيهما نقل الخبرات المتراكمة في تلك الصناعة بهدف توطينها محليًا لأندية المملكة، الأمر الذي يعكس التخطيط الجيد للقائمين والمسئولين عن الملف الرياضي في المملكة.

في يونيو 2023 أطلق ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان “مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية” والذي سيسهم في تعزيز دور الاقتصاد الرياضي بعملية التحول التي تقودها رؤية المملكة 2030، الذي يقوم على ثلاثة أهداف استراتيجية هي توفير بيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، والعمل على تطوير البنى التحتية، وتتمثل آلية تنفيذ المشروع عن طريق مسارين رئيسين: 

المسار الأول: يتضمن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في 4 أندية من خلال تحويلها إلى شركات بواقع 75% لصندوق الاستثمارات العامة، و25% للمؤسسة غير الربحية، وهي أندية (الهلال والنصر والاتحاد والأهلي) وهي الأندية التي تحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة تصل إلى 80% من المشجعين وتدعم المنتخب السعودي بأكثر من 80% من اللاعبين، مع استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية من خلال تحويل 4 أندية إلى شركات ونقل ملكية هذه الشركات إلى جهات تطويرية تنموية، وذلك بنقل ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو، ونقل ملكية نادي الدرعية إلى الهيئة الملكية لتطوير الدرعية، ونقل ملكية نادي الصقور لشركة نيوم، ونقل ملكية نادي العُلا إلى الهيئة الملكية لتطوير العُلا.

المسار الثاني : طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص للجهات الراغبة محليًا وعالميًا في الاستثمار بالأندية الرياضية المطروحة البالغ عددها 164 ناديًا.

ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة «أفضل 10 دوريات في العالم»، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال. 

ووفقًا لما أعلنته وزارة المالية في منتصف ديسمبر 2023 من انتهائها من نقل ملكية 14 ناديًا رياضيًا إلى القطاع الخاص، كما أشارت الوزارة إلى أن برنامج التخصيص خلال عام 2023 ساهم في رفع مشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي؛ ما يعكس التنوع الاقتصادي المستمر عبر دعم القطاعات الواعدة، إذ تعمل المملكة على بناء قطاع رياضي فعال من خلال «مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية» تحقيقًا لمستهدفات «رؤية المملكة 2030» في القطاع، إذ تشهد هذه القطاعات نموًا متسارعًا يحقق فرصًا متنوعة، والقطاع الرياضي من القطاعات الواعدة، وتعمل الحكومة على رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.5% بدلًا من 0.4%.

التقرير أعلاه من إصدار (8 أعوام رؤية وإنجاز) الذي أصدرته (مال) في 25 أبريل 2024 بمناسبة مرور ثمانية أعوام على إطلاق رؤية المملكة 2030.

ذات صلة

المزيد