الجمعة, 17 مايو 2024

ارتفاع أرباح بنك الجزيرة بنسبة 47% بنهاية الربع الأول إلى 300 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حقق بنك الجزيرة صافي ربح بـ 300.4 مليون ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 204 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بارتفاع 47.2 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 888.3 مليون ريال في الربع الأول مقابل 783.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 13.3 %.
ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.29 ريال مقابل 0.2 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ووفق بيان البنك على تداول، ارتفع صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 11% بشكل رئيسي بسبب ارتفاع الدخل من الاستثمارات والتمويل بنسبة 38% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في الدخل من تمويل الشركات والأرصدة لدى البنوك والمؤسسات المالية الأخرى والذي ارتفع بسبب نمو المحفظة وارتفاع أسعار الفائدة.

اقرأ المزيد

في المقابل ارتفع العائد على الودائع والمطلوبات المالية بنسبة 58% وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في العائد على ودائع العملاء والأرصدة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

وزاد صافي الدخل بنسبة 47% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 13% وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي ربح الأدوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية والدخل من توزيعات الأرباح، قابله انخفاض في دخل العمليات الأخرى وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر.

فيما  ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 2% وذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها، قابله الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان.

وأشار إلى أن الارتفاع في صافي الدخل كان أيضاً بسبب ارتفاع في حصة من صافي الدخل في شركة زميلة.

ونوه البنك إلى انخفاض صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 4% بشكل رئيسي بسبب ارتفاع العائد على الودائع والمطلوبات المالية بنسبة 9% وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في العائد على مشتقات متوافقة مع احكام الشريعة وودائع العملاء والأرصدة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

– في المقابل ارتفع الدخل من الاستثمارات والتمويل بنسبة 5% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في الدخل من محفظة التمويل والمشتقات المتوافقة مع احكام الشريعة والأرصدة لدى البنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

كما  ارتفع صافي الدخل بنسبة 8% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في مصاريف العمليات بنسبة 6% وذلك بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الأخرى قابله ارتفاع في مصاريف الاستهلاك والاطفاء.

إضافة إلى ذلك انخفض دخل العمليات بشكل طفيف بنسبة 0.2% وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الانخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار.

 

ذات صلة

المزيد