الأربعاء, 22 مايو 2024

ارتفاع أرباح مصرف الإنماء بنسبة 35.5% بنهاية الربع الأول إلى 1.31 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع صافي الربح لمصرف الإنماء إلى 1.31 مليار ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 969.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 35.5 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 2.56 مليار ريال في الربع الأول مقابل 2.17 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 17.6 %.
ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.64 ريال مقابل 0.46 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ووفق البنك يعود سبب ارتفاع دخل الاستثمارات والتمويل بشكل رئيسي إلى النمو في حجم موجودات التمويل والاستثمارات وزيادة معدلات الربح، بينما يعود سبب ارتفاع صافي الدخل إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 17.7٪، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في صافي الدخل من التمويل والاستثمار ودخل رسوم الخدمات المصرفية ودخل تقييم الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وإيرادات العمليات الأخرى، وقابل ذلك انخفاض في دخل تحويل العملات.

اقرأ المزيد

كما يرجع انخفاض مصروف خسائر الائتمان المتوقعة لموجودات التمويل والموجودات المالية الأخرى خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض التمويل غير العامل بعد تسوية حسابات منخفضة القيمة، وتمويل أصول جديدة ذات جودة ائتمانية أعلى.

و يرجع سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود سبب الانخفاض الطفيف في صافي دخل الاستثمارات والتمويل بشكل رئيسي إلى زيادة تكلفة مصادر الأموال.

أما سبب انخفاض صافي الدخل يعود إلى انخفاض صافي دخل التمويل والاستثمار ودخل تحويل العملات وإيرادات العمليات الأخرى، وقابل ذلك ارتفاع في دخل رسوم الخدمات المصرفية ودخل تقييم الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل.

ويعود سبب انخفاض مصروف خسائر الائتمان المتوقعة لموجودات التمويل والموجودات المالية الأخرى خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى انخفاض التمويل غير العامل بعد تسوية حسابات منخفضة القيمة، وتمويل أصول جديدة ذات جودة ائتمانية أعلى.

ذات صلة

المزيد