الأحد, 19 مايو 2024

ارتفاع أرباح البنك السعودي للاستثمار بنسبة 8% بنهاية الربع الأول إلى 442.4 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن البنك السعودي للاستثمار أن صافي الربح ارتفع إلى 442.4 مليون ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 408.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 8.1 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ ربح العمليات 995.1 مليون ريال في الربع الأول 2024م مقارنة مع 962.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق مما يمثل ارتفاعاً بـ 3.3 %.

بلغت ربحية السهم ريال في الربع الأول 0.43، مقارنة مع 0.39 ريال في الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ المزيد

ووفق البنك ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 0.1% ويعود ذلك بشكل رئيسي من الارتفاع في إجمالي عوائد التمويل والاستثمارات، فيما ارتفع صافي الربح بنسبة 8.2% نتجت من الارتفاع في إجمالي دخل العمليات.

كما زاد إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.3% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في القيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، ودخل الرسوم من الخدمات المصرفية وصافي دخل العمولات الخاصة، قابله انخفاض في المكاسب من استبعاد سندات الدين بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر وأرباح تحويل عملات أجنبية.

فيما ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 0.8٪ نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى والاستهلاك والإطفاء ورواتب ومصاريف الموظفين ومخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، قابله انخفاض في مصاريف الإيجار ومصاريف مباني.

وارتفع صافي مخصص خسائر الائتمان للتمويل والموجودات المالية الأخرى ارتفاع طفيف بنسبة 0.9%.

ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 3.9% ويعود ذلك بشكل رئيسي من الارتفاع في إجمالي عوائد التمويل، مع انخفاض صافي الربح بنسبة 1.1% نتجت من الانخفاض في إجمالي دخل العمليات وارتفاع في مخصصات الزكاة، قابله انخفاض في إجمالي مصاريف العمليات.

وانخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.7% نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في القيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، وأرباح تحويل عملات أجنبية، قابله ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل الرسوم من الخدمات المصرفية، إضافة إلى انخفاض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2.9٪ نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، والاستهلاك والإطفاء ومصاريف الإيجار والمباني، قابله ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب ومصاريف الموظفين.

وكانت ربحية السهم عن الثلاث اشهر المنتهيتين في 31 مارس 2024 و2023، 0.43 و 0.39 ريال سعودي على التوالي، والتي تم احتسابها بتقسيم صافي الربح المعدل بعد تكلفة صكوك الشريحة الأولى على 1.000 مليون سهم.

ذات صلة

المزيد