الأحد, 19 مايو 2024

الأربعاء.. إطلاق أول غرفة تجارية أوروبية في المملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تحتضن الرياض يوم الأربعاء إطلاق الاتحاد الأوروبي أول غرفة تجارة أوروبية في المملكة، والتي تشكل مستقبلا للتعاون التجاري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة، على أن تكون الغرفة التجارية (ECCKSA) صوت الأعمال الأوروبية في دول مجلس التعاون الخليجي، باعتبارها أول غرفة تجارة أوروبية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، مكرسة بدعم من الاتحاد الأوروبي جهودها لتعزيز الاقتصاد والعلاقات التجارية بين السعودية والاتحاد الأوروبي ومناشقة مشروع التنويع الاقتصادي.

ويتضمن حضور حفل الإطلاق وتسليم الترخيص، إبراهيم المبارك مساعد وزير الاستثمار، وكريستوف فارنو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان، ولويجي دي مايو الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج، وفي حلقة نقاش حول تشكيل مستقبل التعاون التجاري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية تجمع ليون ديلفو القائم بأعمال المديرية العامة للتجارة والمفوضية الأوروبية، وتوماس يورجنسن، وزير مستشار ورئيس قسم التجارة في بعثة الاتحاد الأوروبي إلى المملكة العربية السعودية وقطر وعمان والبحرين، ولوركان تيريل، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الأوروبية ECCKSA، ولمى الغرير مدير إدارة معلومات المستثمرين في وزارة الاستثمار، بالإضافة إلى دوغلاس أيتكينهيد رئيس فريق الحوار بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي حول مشروع التنويع الاقتصادي.

ويتجاوز عدد الشركات الأوروبية التي حصلت على تراخيص لنقل مقارها الإقليمية إلى الرياض أكثر من 350 شركة، مع استهداف المملكة إلى استقطاب 480 شركة لفتح مقار إقليمية بحلول 2030، كما يتجاوز عدد الشركات الأوروبية التي تستثمر في المملكة 1300، والتي تعمل في مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك الطاقة والتصنيع والنقل والبنية التحتية وغيرها، مشيرا إلى أن نحو 25 ألف مواطن من دول الاتحاد الأوروبي الـ27 يقيمون في السعودية، وتصل قيمة المبادلات التجارية بين المملكة ودول الاتحاد الأوروبي نمت في عام 2022 بمعدل 30% لتبلغ نحو 80 مليار دولار، في حين وصل الاستثمار الأجنبي المباشر بين الطرفين إلى 55 مليار يورو في 2021.

اقرأ المزيد

وتعتبر المملكة شريك تجاري رئيسي للاتحاد الأوروبي، حيث بلغ إجمالي التجارة المجمعة للسلع (2023) والخدمات (2022) 87.91 مليار يورو، 80% منها يتكون من تجارة البضائع بقيمة (70.75 مليار يورو)، وتظهر التجارة في الخدمات لعام 2022 زيادة 42.4 % من 12.06 مليار يورو إلى 17.17 مليار يورو، حيث ارتفعت مخزونات الاستثمار الأجنبي المباشر الثنائية 50 % من 63.6 مليار يورو إلى 95.4 مليار يورو.

وسجلت مخزونات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة من السعودية إلى الاتحاد الأوروبي ارتفاعا من 48 مليار يورو في 2021  إلى 65 مليار يورو. وكانت الوجهات الرئيسة لهذا النشاط المهم هي هولندا، تليها لوكسمبورغ وألمانيا. وتضاعفت مخزونات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة من الاتحاد الأوروبي إلى السعودية من 15.7 مليار يورو في 2021 إلى 30.8 مليار يورو في 2022. ويصنف المستثمرين لوكسمبورغ ومن ثم هولندا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا.

ذات صلة

المزيد