الأحد, 19 مايو 2024

البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال صافي دخل للربع الأول 2024 بعد احتساب الزكاة وضريبة الدخل بنسبة نمو 16% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت  لبنى العليان، رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الأول، عن النتائج المالية للبنك لفترة الربع الأول المنتهية في 31 مارس 2024.

وسجل “الأول” صافي دخل قدره  2,043مليون ريال سعودي بعد احتساب الزكاة وضريبة الدخل للفترة المنتهية في 31 مارس 2024، ما مثّل زيادة بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023. وارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 7% إلى 3,447 مليون ريال سعودي.

وفي تعليقها على النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري، صرحت لبنى العليان: يسعدني أن أشارككم أبرز إنجازاتنا في الربع الأول من عام 2024. لقد كانت فترة غير مسبوقة بالنسبة للبنك “الأول”، وتميزت بإنجازات هامة ونجاح مستمر.”

اقرأ المزيد

وأضافت: “سجلت أعمال القروض لدينا نموًا لافتًا، وتجاوزت توقعات السوق بنسبة نمو 6% منذ بداية العام وحتى الآن. وجاء هذا النمو مدفوعًا في المقام الأول بأعمالنا الخاصة بالمؤسسات والشركات الكبيرة، ما يوضح قوة عروضنا ودعمنا لهذه القطاعات. كما سجلت مبيعاتنا في مجال الرهن العقاري نموًا كبيرًا، حيث حصلنا على حصة سوقية بنسبة 16%.”

كما أوضحت لبنى العليان أن الأصول التجارية للبنك شهدت مسارًا تصاعديًا مماثلًا، حيث ارتفعت بنسبة 6%، فيما استمرت أنشطة البنك العالمية في التوسع، ما يؤكد على الحضور القوي للبنك في الساحة الدولية.

وعلقت العليان على إيرادات البنك في الربع الأول من العام الجاري، قائلة: ” يسعدني الاعلان عن تحقيقنا لإيرادات قياسية بلغت 3.4 مليار ريال سعودي، وهو ما يمثل نموًا كبيرًا بنسبة 8% على أساس ربع سنوي. وقد ساهم هذا الأداء المميز في تحقيق عائد على حقوق الملكية الملموسة بنسبة 16.5%، ما يعكس زيادة بنسبة 16% في صافي الدخل على أساس سنوي.”

وأشارت العليان إلى “الأول” بتحقيق التميز، قائلة: “تم تكريمنا بجائزة أفضل مزود لخدمات التمويل التجاري في المملكة العربية السعودية” من جلوبال فاينانس وجائزة “أفضل بنك محلي خاص في المملكة العربية السعودية” المرموقة من جوائز يوروموني للخدمات المصرفية الخاصة. وتسلط هذه الجوائز الضوء على قوة وتنوع خدماتنا وحرصنا على تلبية احتياجات عملائنا بكفاءة وابتكار.”

وحول جهود “الأول” في مجال الاستدامة، صرحت العليان: ” في ظل الظروف العالمية، فقد تمكنا من تحقيق نجاح في مجال الاستدامة، ونتطلع من منظور الأعمال إلى السنوات الثلاث المقبلة، حيث قمنا بتعزيز جهودنا في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، وممارسات التمويل المستدام ونهجنا تجاه تغير المناخ. وقد تم تكريم جهودنا والتزامنا في هذا المجال بحصولنا على جائزة “أفضل بنك للتمويل المستدام في المملكة العربية السعودية” من مجلة جلوبال فاينانس.”

وأضافت: “بفضل استراتيجيتنا الشاملة، تمكنا من ترسيخ مكانتنا كمؤسسة مالية تطلعية ورائدة في مجال الرقمنة والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، ما مكننا من التفوق على توقعات السوق  في مجال الإقراض. ونهدف خلال المرحلة المقبلة إلى تعزيز قدراتنا باعتبارنا مؤسسة مالية متميزة في مجال الخدمات المصرفية للشركات وخدمات الخزينة لنصبح البنك المفضل لشريحة أكبر من العملاء.”

واختتمت لبنى العليان تصريحها قائلة: “أود في الختام أن أعرب عن امتناني لتفاني فريق العمل والجهود الكبيرة التي يبذلها كل أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الإدارة العليا وجميع الموظفين في البنك السعودي الأول، فما أنجزناه لم يكن ليتحقق دون مساعيهم المتواصلة. كما أود أيضًا أن أعرب عن تقديرنا لبنك “إتش إس بي سي”، الذي تظل شراكتنا به هي الشراكة الأبرز ضمن مسيرتنا، ما يعزز مكانتنا كأحد رواد القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية، فالشكر موصول لهم لدعمهم الراسخ والثابت. وخالص الشكر والتقدير لحكومة المملكة والجهات التنظيمية، كالبنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية على دعمهم وتوجيهاتهم الدائمة.”

ملخص النتائج:

بلغ صافي الدخل بعد الزكاة والضريبة للربع الأول من عام 2024 مبلغ 2,043 مليون ريال سعودي أعلى من مبلغ 1,765 مليون ريال سعودي مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 16%
بلغ إجمالي دخل العمليات للربع الأول من عام 2024 مبلغ 3,447 مليون ريال سعودي أعلى من مبلغ  3,218 مليون ريال سعودي مقارنة للربع الأول من عام 2023، بزيادة 7%
بلغ صافي تمويل العملاء للربع الأول من عام 2024 مبلغ 229 مليار ريال سعودي أعلى من مبلغ 191 مليار ريال سعودي مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 20%
بلغت ودائع العملاء للربع الأول من عام 2024 مبلغ  252 مليار ريال سعودي أعلى من مبلغ 226 مليار ريال سعودي مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 11%
بلغت حقوق المساهمين للربع الأول من عام 2024 مبلغ 63 مليار ريال سعودي أعلى من مبلغ 57 مليار ريال سعودي مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 10%

 

 

ذات صلة

المزيد