الجمعة, 17 مايو 2024

تراجع أرباح “البحري” إلى 453 مليون ريال خلال الربع الأول بنسبة 8%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن انخفاض صافي الربح إلى 453 مليون ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 492 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 8%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 626 مليون ريال في الربع الأول مقابل 597 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 5%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.61 ريال مقابل 0.67 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

يعود السبب الرئيسي لإنخفاض الايرادات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
انخفاض الايرادات من بعض القطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي انخفضت ايراداته بمبلغ 121 مليون ريال وذلك نتيجة انخفاض العمليات التشغيلية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، والذي يقابله ارتفاع في الايرادات من قطاع نقل الكيماويات بمبلغ 82 مليون ريال وذلك نتيجة زيادة العمليات التشغيلية وارتفاع أسعار النقل العالمية لذلك القطاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

فيما يعود السبب الرئيسي لإنخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى :
-انخفاض الارباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 67 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

-انخفاض مجمل الربح من قطاع الخدمات اللوجيستية بمبلغ 60 مليون ريال وذلك نتيجة انخفاض العمليات التشغيلية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

حد من الإنخفاض في صافي الربح، تحسن الأداء التشغيلي لعدة قطاعات بالمجموعة والذي أدى لارتفاع مجمل الربح بمبلغ 48 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

ويرجع السبب الرئيسي لإرتفاع الايرادات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى :
ارتفاع الايرادات من عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي أرتفعت ايراداته بمبلغ 295 مليون ريال، وارتفاع الايرادات من قطاع نقل الكيماويات بمبلغ 81 مليون ريال، وذلك نتيجة زيادة العمليات التشغيلية وارتفاع أسعار النقل العالمية لتلك القطاعات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق. وقد قابل ذلك انخفاض في ايرادات قطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 99 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

كما يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
-ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 147 مليون ريال نتيجة تحسن الأداء التشغيلي لعدة قطاعات بالمجموعة، حيث ارتفع مجمل الربح لقطاع نقل النفط بمبلغ 115 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات بمبلغ 94 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، وقد قابل ذلك انخفاض في مجمل الربح لقطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 61 مليون ريال.

-انخفاض المصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 39 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

حد من الارتفاع في صافي الربح ما يلي:

-انخفاض الايرادات الاخرى بمبلغ 115 مليون ريال مقارنة بالربع السابق وذلك نتيجة تضمن الربع السابق تحقيق مكاسب رأسمالية من بيع سفن وتحصيل مطالبات تأمين.

-ارتفاع المصروفات التمويلية بمبلغ 22 مليون ريال وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

-انخفاض الارباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 21 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتماشى مع العرض للفترة الحالية.

ذات صلة

المزيد