الأحد, 19 مايو 2024

تراجع أرباح “بوان” إلى 29 مليون ريال خلال الربع الأول بنسبة 16%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة بوان أن صافي الربح انخفض إلى 29 مليون ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 34 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 16%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

بلغ الربح التشغيلي 41 مليون ريال في الربع الأول من العام 2024م مقارنة مع 48 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق مما يمثل بنقصان 14%.
بلغت ربحية السهم 0.49 ريال في الربع الأول من العام 2024م، مقارنة مع 0.58 ريال في الربع المماثل من العام السابق.

عود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق على الرغم من ارتفاع ايرادات قطاع الصناعات الكهربائية والبلاستيكية وايرادات المنتجات المعدنية الى ان انخفاض متوسط اسعار البيع في قطاع الصناعات المعدنية والخشبية اثر بشكل سلبي على ايرادات الشركة لتنخفض بشكل طفيف بنسبة 1% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ المزيد

فيما يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:
– انخفاض صافي ربح المنتجات المعدنية، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض متوسط اسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

– انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض الكميات المباعة.

– ارتفاع مصاريف التشغيل ومصروف الزكاة، وانخفاض أرباح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من التالي:

– ارتفاع الكميات المباعة في قطاعات الصناعات المعدنية والخشبية والبلاستيكية .

– انخفاض تكلفة التمويل بنسبة 21% نتيجة لانخفاض اجمالي ديون الشركة.

ويرجع سبب ارتفاع ايرادات المجموعة بشكل رئيسي الى ارتفاع ايرادات قطاعات الصناعات الكهربائية والبلاستيكية متأثرة بزيادة الكميات المباعة مما أدى الى ارتفاع الايرادات بنسبة 2.9% مقارنة مع الربع السابق.

كما يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:
– انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض الكميات المباعة من المنتجات المعدنية وانخفاض متوسط اسعار البيع للمنتجات الخشبية مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

– انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات البلاستيكية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط اسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

– انخفاض الايرادات الأخرى وارباح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من التالي:

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية حيث بلغ 20,3 مليون ريال خلال الربع الحالي بالمقارنة مع ربح بلغ 8,3 مليون ريال سعودي للربع السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الكميات المباعة مما أدى إلى تحسن هامش الربح.

– انخفاض مصاريف التشغيل ومصروف الزكاة.

– انخفاض تكلفة التمويل بنسبة 14% نتيجة لانخفاض اجمالي ديون الشركة.

وبلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الربع الحالي ربحاً بمبلغ وقدره 3.2 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع ربح بلغ 3.2 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق.

ذات صلة

المزيد