الإثنين, 17 يونيو 2024

تقرير “البيئة الاستثمارية لقطاع الحج والعمرة”: المدينة المنورة وجهة جاذبة للحجاج والمعتمرين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضح تقرير “البيئة الاستثمارية لقطاع الحج والعمرة” الصادر عن وزارة الاستثمار أن إقامة الحجاج والمعتمرين في المدينة المنورة لا تقتصر على أداء المناسك والعبادات في المسجد النبوي فحسب بل إنهم يخصصون جزءاً من وقتهم لإثراء تجربتهم الدينية من خلال زيارة المعالم التاريخية والثقافية والتسوق. حيث إنها تعد وجهة جاذبة تحتضن العديد من المواقع الثقافية القديمة ومواقع التراث الإسلامي.

وأشار التقرير إلى أن الكثير من الحجاج والمعتمرين ينظرون إلى المدينة المنورة كمركز للتجارة العالمية القديمة، والتي تطورت بها عدد من الشركات العائلية عبر الأجيال المختلفة. كما أنها موجودة منذ آلاف السنين وكانت مقصداً للقبائل العربية القديمة التي تمر وتتاجر فيها أو تتجول في محيطها لإقامة منشآت مؤقتة. منوهاً بالوقت ذاته إلى أنه على الرغم من ذلك، لا يزال قطاع الحج والعمرة بحاجة إلى التوسع عبر مجالات متعددة، مع الأخذ بعين الاعتبار الجنسية والفئة العمرية للحجاج وعامل الموسمية وأنماط الإنفاق وذلك لتلبية احتياجات  أكثر من 34.5 مليون حاج ومعتمر بحلول عام 2030.

وأضاف تقرير البيئة الاستثمارية، أن 47% من نسبة المعتمرين القادمين إلى مكة يزورون المدينة المنورة، منوهاً إلى أن المملكة لم تسارع في اكتشاف التراث الإسلامي والمواقع الثقافية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فحسب، بل إنها سارعت أيضا في تطوير تلك المواقع ليتمتع الحجاج والمعتمرون بأفضل تجربة ممكنة تثري رحلتهم.

اقرأ المزيد

وفي السياق ذاته، أوضح المخلص التنفيذي لوزارة السياحة أن العديد من ضيوف الرحمن يغتنمون فرصة أداء شعيرتي الحج والعمرة بزيارة المدينة المنورة، وعادةً ما تكون المدينة المنورة وجهة مكملة للزوار الوافدين الذين يكون الهدف الرئيس لزيارتهم أداء مناسك الحج أو العمرة، مشيراً إلى أن المدينة المنورة – وفقاً لمؤشرات 2023 – استقبلت 66% من زوار مكة المكرمة.

ذات صلة

المزيد