الثلاثاء, 28 مايو 2024

تماشياً مع تصريحات الجدعان .. 5 قطاعات مؤثرة في حياة المواطن تسجل نموا في الإنفاق خلال الربع الأول 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الربعي لأداء الميزانية السعودية الصادر عن وزارة المالية هذا الأسبوع عن ارتفاع نسبته 8% في إجمالي الإنفاق العام للحكومة خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، لتأتي النتائج وفق ما سبق وصرح به وزير المالية محمد الجدعان عقب الإعلان عن ميزانية العام 2024 في شهر ديسمبر الماضي.

ووفقا للبيانات بلغ المنصرف الفعلي خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 305.8 مليار ريال مقابل نحو 283.9 مليار ريال لنفس الفترة من العام 2023 بارتفاع 8%، حيث سجلت 5 قطاعات رئيسية – الأكثر تأثيراً على حياة المواطنين –  ارتفاعات متباينة في الإنفاق وهي الخدمات البلدية، والإدارة العامة، والصحة والتنمية الاجتماعية والأمن والمناطق الإدارية والموارد الاقتصادية، إضافة إلى قطاع التعليم الذي جاء عند نفس مستوى الإنفاق تقريباً.

وكان وزير المالية محمد الجدعان قد صرح في أعقاب إعلان الميزانية السعودية في ديسمبر الماضي  أن الحكومة تستهدف في ميزانية العام 2024م التوسع في الإنفاق الاستراتيجي على المشاريع التنموية وفق الاستراتيجيات الوطنية المعتمدة، المتوائمة مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 والتوجهات الوطنية، مؤكداً استمرارها في تنفيذ البرامج والمشاريع ذات العائد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إضافة إلى دعم التنوع الاقتصادي وتمكين القطاع الخاص بتحسين وتطوير بيئة الأعمال؛ لرفع جاذبيتها، وتعزيز معدلات النمو الاقتصادي.

اقرأ المزيد

وأشاد الوزير بالدور المحوري للمواطن السعودي في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، مؤكداً أنه الركيزة الأساسية وأثمن ما تملكه بلادنا، علاوةً على دوره المباشر والملموس في تحقيق الإنجازات والمضي قدماً في مختلف المجالات والقطاعات الواعدة.

ووفقا للتقرير الربعي لأداء الميزانية للربع الأول من العام الجاري  استحوذ قطاعي التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية على نحو 37% من مصروفات الميزانية السعودية في مؤشر على حرص الدولة على القطاعين الأكثر ارتباطاً بالمواطن. وأظهرت البيانات استحواذ القطاعين على نحو 112.1 مليار ريال من إجمالي المصروفات خلال الربع الأول من العام الجاري والتي بلغت نحو 305.8 مليار ريال.

وشهد الربع الأول من العام الجاري إنفاق نحو 60.5 مليار ريال على قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية بنسبة 22% من إجمالي المعتمد للقطاع وبنمو 8% عن المنصرف لنفس الربع من العام الماضي وذلك في ظل الدعم اللامحدود للقطاع من قبل الدولة حيث تشهد الخدمات الصحة في المملكة نموا مستمرا تعكس حجم الإنفاق السنوي الذي تتحمله الدولة في هذا القطاع الهام.

كما أظهرت البيانات إنفاق الدولة نحو 51.6 مليار ريال على قطاع التعليم خلال الربع الأول من العام الجاري تمثل 26% من المعتمد للقطاع هذا العام، حيث يشكل قطاع التعليم ركيزة أساسية في الإنفاق الحكومي السعودي.

وكشفت البيانات عن وجود قفزة كبيرة في الإنفاق على الخدمات البلدية خلال الربع الأول من العام الجاري حيث تم إنفاق نحو 26.8 مليار ريال مقابل نحو 10.4 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع 157%.

وشهد الإنفاق على قطاع الإدارة العامة نموا نسبته 39% ليسجل المنصرف الفعلي عليه نحو 16.5 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل نحو 11.9 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي.

كما ارتفع المنصرف الفعلي على قطاع الأمن والمناطق الإدارية بنسبة 11% ليصل المنصرف الفعلي عليه نحو 30 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري، مقابل نحو 27.1 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي. 

ووفقا للبيانات شهد الإنفاق العسكري خلال الربع الأول من العام الجاري انخفاضا نسبته 16% ليبلغ 49.3 مليار ريال مقابل 58.9 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي. 

ذات صلة

المزيد