الإثنين, 17 يونيو 2024

“سوفت بنك” تعتزم ضخ استثمارات بـ 9 مليارات دولار سنوياً في الذكاء الاصطناعي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تستهدف مجموعة سوفت بنك سوفت بنك ضخ استثمارات بقيمة نحو 9 مليارات دولار سنوياً في الذكاء الاصطناعي من أجل صفقات أكبر تهدف إلى تسريع ما يمكن أن يكون تحولها الأكثر جذرية حتى الآن.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” يؤمن المؤسس للشركة ماسايوشي سون بالذكاء الاصطناعي والحاجة إلى إعادة تشكيل الشركة في البحث عن الصفقات التي يمكن أن تدعم جوهرة التاج للمجموعة، وهي شركة تصميم الرقائق آرم Arm التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، والتي ارتفعت قيمتها منذ طرحها للاكتتاب العام في العام الماضي.

تضاعف إنفاق سوفت بنك على الاستثمارات والالتزامات إلى أكثر من الضعف ليصل إلى 8.9 مليار دولار في الأشهر الـ 12 التي تلت تصريح سون بأن الشركة مستعدة لشن “هجوم مضاد”. وقالت سوفت بنك إنها مستعدة للحفاظ على مبلغ الصفقة الضخمة المناسبة، أو حتى تجاوزه، بحسب صحيفة فايننشال تايمز.

اقرأ المزيد

وقال المدير المالي للشركة، يوشيميتسو جوتو، للصحيفة: “سنحافظ، من حيث المبدأ، على نفس الاتجاه من حيث وتيرة الأنشطة الاستثمارية”. “من الآن فصاعداً، نريد زيادة الاستثمارات في شركات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف: “السبب وراء إبقاء ميزانيتنا العمومية عند مستوى آمن للغاية هو أننا نرغب في أن نكون مستعدين، ونود أن نتحلى بالمرونة إذا كان هناك أي شيء نرغب في المضي قدماً فيه”.

أسس سون سوفت بنك كشركة للإنترنت ذات النطاق العريض في بداية الأمر ثم تحولت إلى شركة شبكة الهاتف المحمول الخاضعة للتنظيم، حيث استحوذ على Vodafone Japan وSprint. ثم تحولت المجموعة بشكل جذري إلى شركة استثمارية عملاقة بدعم من السعودية والإمارات، مع الاستفادة أيضاً من استثمار ناجح في شركة علي بابا.

ومن منطلق اعتقاده بأن الذكاء الاصطناعي سيكون مصدر النمو في المستقبل، يحاول الملياردير إعادة تشكيل سوفت بنك، وصناديق Vision التابعة لها، لتظل ذات صلة بما يعتبره المرحلة التالية للبشرية.

عانت الشركة أيضاً في السنوات الأخيرة من بعض استثماراتها الكبرى، بما في ذلك نحو 14 مليار دولار في شركة WeWork قبل إفلاس الشركة الناشئة لتأجير المكاتب.

تم تعزيز الميزانية العمومية للمجموعة منذ تلك اللحظات المظلمة، ويوم الأربعاء 22 مايو، قامت وكالة التصنيف S&P بترقية سوفت بنك مرة أخرى إلى B+، وهي أعلى درجة غير استثمارية، مشيرة إلى “تحسن في جودة الأصول”.

وتمنح هذه القوة المتزايدة قدرة سوفت بنك على إبرام صفقة واسعة النطاق، لكن جوتو قال إنه لن يسمح بتوسيع مواردها المالية في هذا المسعى.

ذات صلة

المزيد